أعراض وعلاج مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال

عند ولادة الطفل يواجه كثير من المراض المتعددة والمتشعبة الأسباب فمبجرد نزول الطفل الى الحياة يبدأ معاناته مع الأمراض التي تبدأ في الهجوم عليه وهناك نوعين من الأمراض الذين يواجهم الطفل ، النوع الأول من الأمراض هي الأمراض النفسية التي يتأثر بها الطفل نتيجة أحتكاكه بالمجتمع والأسرة التي حوله ،و أما النوع الثاني فيوجد مرض عضوي وهو الذي يصيب الجسد نتيجة فيروس بكتيري مثلا نتيجة ضعف الجهاز المناعي للطفل مما يجعله أرض خصبة لنمو ونشاط الفيروس بداخله وهناك أيضا الأمراض الوراثية التي يتوارثها الطفل من الأب أو الأم وهناك مرض خلقي يولد به الطفل . فإن مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال يعد من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يتميز داء الذئبة الحمراء عند الأطفال بالالتهاب الواسع في النسيج الضام والتهاب الشرينات ، حيث تظهر أعراضها على الأطفال مثل الحراره والحمى ، وطفح الفراشة على الخدين وأعلى الأنف ، فيتم معالجتها عند الأطفال من خلال العلاج طويل الأمد ومتعدد الجوانب ، فسوف نناقش تلك الأعراض وكيفية معلاجة مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال من خلال ذلك المقال .


مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال هو عبارة عن :

مرض ناتج عن حدوث خلل مناعي ، فقد يعد من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يتمرد الجهاز المناعي فيهاجم خلايا و أنسجة الجسم بكل قوة ، وهذا بدلاً من الدفاع عنها . فقد يصيب داء الذئبة الحمراء خمسة في كل مليون طفل سنوياً .


أعراض مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال :

أن مرض الذئبة الحمراء يستهدف معظم أجهزة الجسم وبالتالي تختلف الأعراض بإختلاف الجهاز المصاب ، كما أنه لا يتشابه المرض عند الأطفال المصابينولكن تظهر عليهم تلك الأعراض على فترات مختلفة ، سوء عند بداية ظهورالأعراض أو بعد فترة من بداية المرض.

– فيظهر على الطفل المصاب طفح الفراشة على الخدين و أعلى الأنف .

– لابد أن يقاس درجة حرارة الطفل المصاب بشكل مستمر حيث أن هناك خطر الإصابه بالحمى و الحرارة مجهول السبب لأنهم من ضمن أعراض الذئبة الحمراء .

– يحدث التهاب بالمفاصل في ( اليدين والمرافق و الكتفين و الرسغين والركبتين و الكاحلين ) فيؤدي ذلك إلى ألم غير متناسب مع العلامات السريرية . وفي العادة يكون المرض مرض غير مشوه و غير ائتكالي .

– كما يحدث للأطفال المصابين نقص بالوزن وفقدان بالوزن أيضا ً .

– يحدث لهم فترات من ألم المفاصل والعضلات والحساسية المفرطة للضوء .

– كما أن من أهم الأعضاء في أجسادنا وأخطرها في حالة مهاجمة المرض لها هي الدماغ والكبد والكلي ، كما يحدث غالباً نقص في جميع خلايا الدم . فقد يؤدي تلك النقص إلى زيادة خطر الالتهابات ، إما في حال وصول الالتهاب إلى الدماغ ، فقد تحدث نوبات من التشنج أو الأغماءات ، فقدان الشعر يعد من الأعراض السائدة مع المرض أيضاً .


علاج مرض الذئبة الحمراء عند الأطفال


لا توجد علاجات سحرية لمرضى الذئبة الحمراء وقد يسمع المريض عن علاجات غير تقليدية عديدة ، إلا أنه يجب التفكير جيداً في مثل هذه النصائح الغير طبية وتأثيراتها الجانبية إلا أنه ينصح دائماً بأخذ الطفل التطعيمات المقررة له في أوقاتها ، إلا أن هناك بعض الاستشاءت ، مثل الأطفال الذين يشمل علاجهم الأدوية المثبتة للجهاز المناعي أو الكورتيزون ، ولا يجب أن يأخذوا أية تطعيمات تحتوي على فيروسات حية مضعفة مثل ( تطعيمات الحصبة ، التهاب الغدة النكفية ، الحصبة الألمانى ، الجديري المائي ، وشلل الأطفال ) . كما يجب ألا يعطى تطعيم شلل الأطفال الذي يؤخذ عن طريق الفم لأى فرد من أفراد عائلة المريض والذين يعيشون معه في نفس البيت .

وأخيراً بمجرد أن يتلقى الطفل المصاب علاجه ، يستطيع أن يحيا حياة طبيعية ، إلا أن ينصح بأن يتفادى التعرض المباشر لأشعة الشمس حيث أنها قد تؤدي إلى نشاط المرض ، وذلك يشمل تفادى الذهاب إلى الشاطئ في الصباح أو الجلوس في الشمس عند حمام السباحة ، ولا مانع من ذهاب الطفل إلى المدرسة ، لكن لا يلام الطفل على سوء نتائجة ، لأنه يكون فاقد للتركيز بشدة أثناء فترة نشاط المرض ، مما يؤدي أحياناً إلى أنقطاع مداومته في الدراسة حفظ الله أبنائنا جميعا من كل سوء .