ما هو يوم المباهلة والتصدق بالخاتم

ما هو يوم المباهلة والتصدق بالخاتم، كل الأيام هي أيام الله التي باركها للناس وحثهم على التقرب إليه سبحانه وتعالى في كل يوم بالصلاة والصيام والزكاة والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وتوجد مسميات كثيرة ومنها يوم المباهلة ويوم التصدق بالخاتم وغيرها، ويمكننا التعرف خلال حديثنا عن ما هو يوم المباهلة والتصدق بالخاتم؟

ما هو يوم المباهلة والتصدق بالخاتم؟

يتعلق هذا اليوم بحادثتين حصلتا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها حادثة في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وأهل بيته، وحادثة تخص الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومن هنا يمكننا التعرف على ما هو يوم المباهلة والتصدق بالخاتم:

  • يوم المباهلة: هو اليوم الذي حدثت فيه حادثة بحق النبي صلى الله عليه وسلم ويوافق تاريخه ال24 من ذي الحجة عام 9هــ، والمباهلة هي من معالم الولاية في حياة أهل البيت، ويعرف هذا اليوم بأنه اجتماع القوم إذا اختلفوا في أمر فيقولوا: لعنة الله على الظالم منا، ومن صفات المباهلة:
  1. أن يقوم الشخص بشبك أصابعه بأصابع من قام بمباهلته ومن ثم يقول: ( اللهم رب السماوات السبع، والأرضين السبع رب العرش العظيم، إن كان فلان جحد الحق وكفر به فأنزل حسباناً من السماء عليه وعذاباً أليماً ).
  • والتصدق بالخاتم: هو أن الإمام علي كرم الله وجهه قام يوم 24 ذي الحجة تصدق بالخاتم ولما علم النبي بتصدقه كبر في المسجد وقال عليه الصلاة والسلام: ” عليٌّ وليكم بعدي “.