الكانديدا عند الأطفال حديثي الولادة و الرضع

مرض الكانديدا هو واحد من أكثر حالات عدوى القناة الهضمية شيوعاً ، كما أنه هو عبارة عن زيادة نمو وتكاثر فطر شبيه بالخميره

، ويسمي “كانديدا ألبيكانس” وهو أسم لاتيني يعني حلواً و أبيض وتسمي أحياناً داء المبيضات البيض ، ولكن في واقع الأمر إن الكانديدا ألبيكانس هو ميكروب فطري دقيق ، يمكن أن يتسبب بكثير من الأمراض والأعراض مثل الإفرازات ، والحكة  التناسلية ، ومشاكل بجهاز الهضم ، نقص الطاقة ، و الإكتئاب واهتياج الجلد .. كما يتسبب بحدوث تهيج وحساسية حول فم الطفل ، حيث يصاب به الطفل عند تراكم الفطريات ، وتسمى (الكانديدا) ومما قد يسبب حساسية الحفاضات أيضاً . فسوف نتعرف معاً عن أسباب تلك المرض و أعراضه و كيفية معالجته من خلال تلك المقال

.

بالبداية لابد أن نوضح أن فطريات الكانديدا موجودة بشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي للأطفال وللبالغين على حد سواء ، ولكن عند ضعف المناعة أو المرض لأي سبب قد تتزايد وتتراكم هذه الفطريات مما يتسبب في الإصابة بمرض القلاع . كما أن فطريات الفم عند الأطفال حديثي الولادة والرضع لا تشكل لهم إي خطر على الطفل الطبيعي الذي يتمتع بمناعة طبيعية .

فطريات الفم عند حديثي الولادة و الرضع سببه نمو وتكاثر فطر شبيه بالخميرة أو المبيضات أو الكانديدا في جوف الفم ، ويتظاهر ببقع بيضاء داخل الخد وقد يكون خفيفاً أو شديداً على حسب كل حاله ، وتتحسن الكانديدا في فم الرضع بسرعة عند أخذ علاج مضاد للفطور .


فعند التعرف عن تلك الأسباب المسببه لتعرض الرضع والأطفال لداء الكانديدا أو فطريات الفم فهي :


أولا : عند زيادة نمو فطور أو الفطريات المبيضات البيض أو الكانديدا في جوف الفم عند حديثي الولادة  والرضع ، فإن الكانديدا أو الفطريات أو المبيضات البيض توجد بشكل طبيعي في جوف الفم عند الطفل و الإنسان دون أن تسبب أي مشاكل ، و لكن في حالة زيادة نمو و تكاثر تلك

الفطريات

أو المبيضات البيض تسبب فطور الفم .

ثانياً: عند أعطاء حديثي الولادة و الرضع للمضادات الحيوية القوية ، فقد تقوم تلك المضادات الحيوية القوية على قتل الجرثيم المفيدة في الفم مما تسمح للفطور بالنمو والتكاثر .




تعرف على :


المضادات الحيوية الطبيعية وانواعها


ثالثاً : عند إصابة الأم الحامل خلال الحمل بفطريات المهبل ، فتنتقل تلك الفطريات للحديث الولادة خلال الولادة الطبيعية و يصاب بعد أيام من الولادة بحالة فطر الفم .


كما يصاحب داء الكانديدا أو فطريات الفم عند الأطفال حديثي الولادة و الرضع تلك المشاكل وهي :


قد أثبت الأبحاث العلمية أنه عادةً لا توجد أي مشاكل مرافقة لداء الكانديدا أو فطريات الفم عند الأطفال حديثي الولادة ، بل تحدث المشاكل والصعوبات في الحالات الشديدة وغير المعالجة فقط ، حيث يصاحب داء فطريات الفم عند الأطفال حديثي الولادة و الرضع بالحالات الشديدة وغير المعالجة مايلي من تلك المشاكل ( صعوبة بالرضاعة ، تشقق وألم حلم الثدي عند الأم المرضعة بسبب نمو وتكاثر الفطريات التي توجد داخل فم الرضيع ، يصاب الطفل حديث الولادة و الرضيع بجانب فطريات الفم بإسهال و إصابة منطقة الجلد بالفطريات وحدوث اهتياج بمنطقة الحفاض ) .


أعراض داء الكانديدا أو فطريات الفم عند الأطفال حديثي الولادة و الرضع هي :

يمكن أن تظهر على لسان طفلك بقع بيضاء تشبه الجبنة ، كما يمكن أن تظهر أيضاً على الخدين الداخليين واللثة ، وأحياناً على سقف الفم وحتى البلعوم . وغالباً ما تصاب الأم المرضعة بتشقق وألم بحلمة الثدي ، ثم تنتقل أيضا تلك الكانديدا أو فطريات الفم من الفم ثم الشرج مسببه لحديث الولادة و الرضع إسهال وتسميط تحت الفوطة حول الشرج . كما من النادر توجد صعوبة بالرضاعة والشعور بآلم  إلا بالحالات الشديدة جداً .


علاج الكانديدا أو فطريات الفم عند الأطفال حديث الولادة و الرضع كما يلي :


– معالجة تسلخ منطقة الحفاض عند الأطفال حديث الولادة و الرضع بمرهم مضاد فطري .

– معالجة تشقق حلمة ثدي الأم المرضعة المصابة بفطور من فم طفلها بمرهم مضاد فطري أيضاً .

– ضرورة تناول الطفل لمضاد حيوي لفترة طويلة وهذا بالحالات الشديدة وبجانب المضاد الحيوي يأخذ الطفل أيضاً مضاد فطري بشكل مرافق .

– ويتم أعطاء المضاد الفطري بالحالات الشديدة عند الأطفال حديث الولادة والرضع لفترة مابين عشرة أيام إلى 15 يوم ، بجرعة يحددها الطبيب .


وأخيرا تشفي فطريات الفم عند الأطفال حديث الولادة و الرضع بالحالات الخفيفة لوحدها دون أخذ علاج لها حفظ الله أبنائنا جميعاً .