قرية الخوض القديمة بالصور

تشتهر مسقط عاصمة سلطنة عمان بوجود عدد كبير من الولايات التابعة لها يقرب من ستة ولايات أشهرهم ولاية السيب و يتبع ولاية السيب عدة قرى من بينهم قرية الخوض القديمة التي تمتاز بطبيعتها الساحرة ،و هدوئها سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على كل ما يخص تلك القرية .



أولاً لمحة سريعة عن ولاية السيب

..

ولاية السيب هى أشهر ولايات العاصمة مسقط أهم ما يميز تلك الولاية موقعها الذي يطل على خليج عمان و خيراتها حيث وفرة الأسماك التي تعتبر مصدر للكسب و الرزق لأهل الولاية فضلاً عن وجود مجموعة من المعالم تتنوع ما بين أبراج و حصون و مساجد و في عهد السلطان قابوس حفظه الله وصل إليها العمران و التقدم في شتى المجالات حيث أصبحت تضم مستشفى و جامعة و مطار مسقط الدولى و عدد من المراكز الطبية لرعاية أهل الولاية و تضم عدد كبير من القرى منها السيب القديمة ،و محلة الشريجة ،و محلة القلعة ،و الخوض الجديدة ،و الخوض القديمة .

وادي الخوض في قرية الخوض



موقع قرية الخوض القديمة ..


تقع بولاية السيب في محافظة مسقط عاصمة السلطنة و تتخذ موقعاً فريداً على أحد أكبر أحواض الأودية في سلطنة عمان .



تسمية الخوض القديمة بهذا الاسم

..

يرجع تسمية قرية الخوض القديمة بهذا الأسم إلى ما قاله أهل القرية أن قديماً كانت طفلة صغيرة تعودت على الخوض من مياه القرية و بمرور الوقت تأكد ارتباط الخوض بحوضها الخصب ،و تعرف تلك القرية هذه الآونة بقرية ” الخوض ” .

مناطق في قرية الخوض



مميزات قرية الخوض القديمة

..

مياهها غزيرة فضلاً عن كثرة جداول المياه التي تتدفق بطول الوادي و هناك أيضاً برك و غدران مائية تحيط بها أشجار كثيفة و يمر بالقرية فلج عظيم و مجموعة رائعة من الأفلاج و في طرف أفلاجها تم تشيد سد ليقوم بحجز مياه الأمطار و السيول التي تتساقط من أماكن بعيدة و يوجد بها بساتين نخيل تسر من ينظر إليها .

قرية الخوض



سكان قرية الخوض القديمة ..


يسكن في تلك القرية سكان يمتازون بالتسامح والوداعة واستمدوا تلك السمات من الهدوء و الطبيعة الساحرة التي يعيشون بها .



معالم و آثار قرية الخوض القديمة ..


يوجد في تلك القرية آثار قديمة لا تزال باقية حتى اليوم ومعظم تلك المعالم تتوزع على الهضاب التي تطل عليها القرية و تتنوع معالم القرية ما بين أبراج و حصون و أشهرها قلعة الخوض ،و قلعة الفرس و يرجع تاريخ بنائهما إلى عام 1933 ميلادياً و من البيوت الأثرية القديمة بيت العود الذي بني من الجص العماني و الطين و له عدة أبراج و نوافذ تطل على حقول النخيل الخاصة بالقرى المحيطة و بها ودادي الخوض أشهر أوديتها و يعد تلك الوادي من أكثر الأماكن السياحية شهرة في القرية و بيتاً آخر يجتمع فيه وجهاء و أعلام القرية .

مزرعة في الخوض القديمة



التعليم في قرية الخوض القديمة

..

يوجد في قرية الخوض القديمة عدة مدارس من بينها أقدم و أحسن مدارس العاصمة مسقط للتعليم الأساسي مدرسة المثنى بن حارثة و مدرسة للبنات تعرف بأسم مدرسة جميلة بنت ثابت و تجاور قرية الخوض القديمة جامعة السلطان قابوس التي تعد احدى أهم المنارات العلمية العالمية .

وادي الخوض



قرية الخوض في عهد النهضة المباركة ..


من يزور الخوض يجد أن أغلب منازلها حديثة و تتوافر بها التجهيزات العصرية و الكهرباء و المياه و تمتاز بطرقها المرصوفة و توافر المرافق الأساسية كالمدارس و المراكز الصحية و الجدير بالذكر أن توافر المرافق و الخدمات يعود إلى قربها من العاصمة مسقط و في حين استغلال مقومات القرية و هدوئها و عزلتها بعيداً عن الضوضاء و توافر المرافق بها ستصبح مقصداً رائعاً للسياحة الداخلية .