دول الخليج تدعو رعاياها إلى الالتزام بحظر النقاب بعدد من المدن السويسرية

قامت مقاطعة “تيتشينو” التابعة لدولة سويسرا بحظر ارتداء النقاب أو البرقع في الأماكن العامة و المطاعم و المحلات التجارية و فرضت غرامات مالية تبلغ حتى 10 آلاف فرنك،و ذلك في هامش القوانين الجديدة التي فرضتها الحكومة المحلية.


ما هي عقوبة النقاب ؟


و جاء هذا القانون بعد مرور سنوات على حظر البرقع أو النقاب في إقليم التيتشينو في الأماكن العامة سنة 2013. حيث تفرض العقوبة على الأقل غرامة 100 فرنك، كما قد تصل إلى 10 آلاف في حالة الحكم بتشديد الغرامة، علما أن التقديرات الأولية تقول أنه لا يوجد إلا حوالي 300 سيدة ترتدي النقاب في سويسرا،مما يعني أن هذه الظاهرة ضعيفة جدا إضافة إلى النساء اللواتي يأتين في إطار السياحة. و من المقرر أن يتم إبلاغ كل السيدات اللواتي يصل كسائحات للمنطقة في المطار بقانون حظر النقاب خلال وجودهن في البلد.


مناطق أخرى ستحظر النقاب


و كانت الحكومة المحلية في هذه المنطقة الناطقة باللغة الإيطالية قد طرحت قانون حظر النقاب سنة 2013 و حصلت على أغلبية الأصوات، ثم تلتها مناطق أخرى على نفس الخطى بحظر شامل فوق المدن لسويسرية حسب صحيفة ستاندرد البريطانية. و قال البرلمان السويسري أن هذا الحظر لا يمس بالقوانين الاتحادية، مع العلم أن هذا القرار جاء في نفس الشهر الذي عرفت فيه فرنسا التفجيرات الإرهابية في 13 نوفمبر و التي أدت لمقتل 130 شخصا.


السعودية تدع ورعاياها للالتزام


أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا تدعو فيه رعاياها للالتزام بهذا الحظر في عدد من المدن السويسرية المتواجدة في نطاق “كانتيون تشينو” حرصا على عدم الوقوع في مشاكل مع السلطات السويسرية.  و يشمل هذا الحظر كل من مدينة : لوقانو و لوكارنو و مغادنيو كياسو و بيلينزونا و أسكونا و ندريسيو.

و قال البيان أن غرامة المخالفة تصل إلى حد 1000 فرنك سويسري و أنها قد تتجاوز هذا المبلغ في حالة إصرار السيدة على ارتداءه، حيث دعت السفارة إلى الالتزام و التقيد بالتعليمات السويسرية تجنبا لحدوث مشاكل خاصة مع قرب موسم الإجازات الدراسية.


الكويت تدعو رعاياها للالتزام بالحظر


دعت سفارة الكويت لدى الإتحاد السويسري البارحة رعاياها الراغبين في زيارة سويسرا إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بحظر النقاب الذي سيتم تطبيقه في بعض المدن السويسرية حرصا على عدم الوقوع في مشاكل قانونية مع السلطات. و قالت السفارة في بين لها أن إعلان السلطات المعنية في مقاطعة تيشينو جنوب شرقي سويسرا سيبدأ تطبيق قانون حظر الحجاب في الأماكن العامة داخل نطاق المقاطعة سيبدأ من أول شهر يوليو سنة 2016


مدن أخرى على نفس النهج


لجأت الكثير من الدول الأوروبية في آخر سنوات إلى حظر ارتداء البرقع أو النقاب. و في سنة 2013 أصبحت التيتشينو أول كانتون سويسري يحظر النقاب في الأماكن العامة. كما انطلقت مبادرة شعبية أطلقتها جماعة قريبة من حزب الشعوب السويسري اليميني المتشدد تدعو فيها إلى ضرورة تطبيق هذا الحظر في كل التراب السويسري في سبتمبر 2015.


لماذا هذا الحظر ؟


حذر فالتر فوبمان و هو عضو في المجلس الوطني في حزب الشعب السويسري و عضو لجنة المبادرة الشعبية من أسلمة سويسرا التي تهددها. هذا العضو يطالب بترسيخ حظر إخفاء الوجه في الدستور الفدرالي حيث تستوجب هذه المبادرة حظره سواء كان ذلك لأسباب جنائية أو دينية، كما لو كان النقاب رمزا للتطرف الإسلامي. من جهة أخرى يرفض أليك فون غرافينريد العضو في حزب الخضر و رئيس مكتب السياحة في برن و العضو السابق في مجلس النواب هذا القانون معتبرا إياه تمييزا ضد طائفة كاملة بمعنى المسلمين.