أسباب تسارع القلب عند الاطفال

مؤخرآ أصبحت الامراض القلبية ذات إنتشار وشيوع أكبر مما كانت عليه من قبل ن حيث زادت نسبة الإصابة بامراض القلب إلى درجة كبيرة فقد سجلت الإحصائات الحديثة زيادة كبيرة في معدل إصابة الأشخاص بالأمراض القلبية ، وقديمىآ كان الحال مختلف ، فقد كان إنتشار أمراض القلب أمرآ محدودآ ، فقد كانت الأمراض القلبية قاصرة على دول العالم الثالث ، حيث كانت هناك عومل الإصابة بأمراض القلب موجودة إلى حد كبير مثل الأمراض والفيروسات والبكتيريا ، بالإضافة إلى عوامل أخرى كأمراض ضغط الدم والسكري ، وعادات خاطئة أيضآ كالتدخين والسمنة المفرطة وغيرها ، لكن الآن ومع مرور الوقت أصبحت أمراض القلب أحد أكثر الأمراض شيوعآ في دول العالم المتقدم أيضآ ، فبالرغم من التقدم العملي والتكنولوجي الكبير ، وبالرغم من الطفرة الكبيرة التي حدثت في مجال فحوصات وجراحات أمراض القلب لكن ظلت الأمراض القلبية في حالة تزايد كبير في العديد من الدول على مستوى العالم .

وكان هناك إعتقاد سائد لدى الناس قديمآ وهو أن أمراض القلب هي أمراض تأتي مع التقدم في العمر ، وبالتالي فهي تصيب كبار السن ، لكن مع تطور العلم أثبت هذا الإعتقاد خطأ كبير ، فالأمراض القلبية هي أمراض خطيرة تصيب الشباب والمراهقين وحتى الأطفال أيضآ .

وأمراض القلب لدى الاطفال هي أمراضآ خطيرة ، فالأطفال هم أكثر الفئات تضررآ حال إصابتهم بأمراض القلب ، وأمراض القلب لدى الاطفال لها نوعين ، النوع الأول والاكثر إنتشارآ هي أمراض القلب الخلقية وهي الامراض التي يولد بها الطفل نتيجة عيب أو خلل في تكوين قلب الطفل في فترة الحمل ، والنوع الآخر هو أمراض القلب المكتسبة وهي التي تنتج عن وجود جينات وراثية تؤثر على قلب الطفل وتصيبه بالأمراض .

وأحد أخطر الأمراض التي تصيب قلوب العديد من الأطفال هي مرض تسارع القلب عند الاطفال ، وتسارع القلب هو ببساطة تسارع ضربات القلب وزيادتها عن معدلها الطبيعي ، فالقلب الطبيعي ينبض من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ، وعند حدوث مرض تسارع القلب لدى الأطفال تزيد ضربات القلب عن معدلها الطبيعي .


الأسباب التي تؤدي لتسارع ضربات القلب عند الأطفال :


1 – الإصابة بمرض العقدة الجيبية ، فيعد أي خلل يحدث في العقدة الجيبية الاذينية هو أشهر أسباب حدوث تسارع في القلب عند الاطفال .

2 – إصابة الطفل بمرض خلقي بالقلب يتسبب في إضطراب نظم القلب عند الطفل .

3 – إصابة الطفل بالرجفان الاذيني الناتج عن الجينات الوراثية لدى الطفل .

4 – إصابة الطفل بدقات القلب المبكرة ، وهي نتيجة عيبآ خلقيآ بالقلب .

كما ان هناكم عوامل تتسبب في زيادة ضربات القلب عند الطفل دون وجود مشكلة بالقلب وأهم هذه العوامل هي حدوث عملية التمثيل الغذائي ، او قيام الطفل باللعب والجري وبذل أي مجهود حركي .


كيف يتم إكتشاف تسارع القلب عند الأطفال :

هناك صعوبة كبيرة تواجه الآباء عند محاولة إكتشاف المرض لدى الأطفال ، نتيجة ان الطفل لا يستطيع التعبير عما يشعر به ، فيتم الشك في وجود مرض بالقلب من قبل الأبوين ، وبعدها يتم فحص قلب الطفل للتأكد من وجود مرضآ بالقلب أم أن الموضوع مجرد شكوك .


أعراض الإصابة بتسارع القلب :


1 – خفقان زائد بقلب الطفل حتى مع عدم بذل أي مجهود .

2 – قد يصاب الطفل عند محاولته الجرى واللعب كباقي أقرانه بالدوار الذي قد يتطور ليصل إلى الإغماء .

3 – قد يلاحظ الأبوين وضوح صوت ضربات القلب وهو ما يعد أمرآ غير طبيعيآ ومؤشرآ على وجود مشكلة بالقلب .


فحوصات تشخيص تسارع القلب عند الاطفال :

يلجا الطبيب لتشخيص وجود تسارع بالقلب عند الأطفال إلى إجراء إختبار الدم أو إجراء فحص الرنين المغناطيسي للكشف عن حالة القلب و بيان ما إذا كان به عيبآ يؤدي لتسارع القلب أم لا ، وتعد أيضآ أشعة الموجات فوق الصوتية و الأشعة السينية احد أفضل الفحوصات في هذا المجال .


العلاج :

يبدأ الطبيب بعلاج مشكلة تسارع القلب عند الطفل بعلاج المشكلة الأساسية التي تسببت في تسارع القلب ، و من الممكن أن يكون العلاج عن طريق الأدوية العلاجية ، أو من خلال جراحات مثل القسطرة العلاجية .