هل يتم إعفاء الكويت من تأشيرة شنغن ؟

خلال مشاركته في الاحتفال الذي نظمته السفارة الإيطالية في فندق ميسوني بمناسبة العيد الوطني، قال الخبيزي بخصوص رفع تأشيرة شنغن عن الكويتيين أن وزارة الخارجية قد جهزت ملفاتها بالإضافة لكل ما هو مطلوب من أجهزة الدولة المعنية بالأمر، و أوضح انه بمجرد أن تبدأ اللجنة المختصة في الإتحاد الأوروبي في توصلها بالطلبات ستكون الكويت من بين أول الأسماء المتقدمة.




تعرف على :


ماهي دول اتفاقية شنغن ؟


قال الخبيزي أن سيتم البدء في هذا الموضوع مع بداية الخريف المقبل بعد انتهاء وزارة الداخلية من استخراج الجواز الإلكتروني و بدء تنفيذه، مؤكدا أن التأخير في هذا الموضوع راجع إلى مشاكل في مجموعة شنغن بسبب أزمة اللاجئين.


تأشيرة شنغن و الكويت


ما هي الجهود المبذولة ؟


و عن ما تقوم به الوزارة من جهود في هذا الصدد للتواصل مع السفارات المتعمدة في الكويت من أجل توفير كل التسهيلات بشأن استخراج تأشيرات للراغبين في السفر هذا الصيف. و قال الخبيزي أن الخارجية على اتصال بجميع الدول الأوروبية من أجل التوصل للمزيد من التسهيلات خاصة في هذه الفترة الزمنية، حيث أن سفارة فرنسا قدمت 48 ساعة لاستخراج تأشيرتها إضافة إلى سفارات أخرى بدأت تسير في منهجها و هناك سفارات أخرى تقدم تسهيلات م ننوع آخر مع إبداء تفهمها في حالة وجود أخطاء في الاستمارات المتعلقة بإصدار التأشيرة، داعيا المتقدمين لطلب التأشيرات بضرورة ملئها بمعلوماتهم الصحيحة لكي لا يعرقل ذلك سير العملية.


لماذا كاونتر خاص بالتأشيرات الأمريكية ؟


كان السفير الأمريكي قد صرح بأن الكويت لم تقدم طلبا لإقامة كاونتر خاص بالتأشيرات الأمريكية في مطار الكويت، و ردا على هذا قال الخبيزي أنه تم طرح هذا الموضوع مع الجانب البريطاني من أجل مراجعة التأشيرة الإلكترونية بسبب الشك بوجود مشاكل فيها، و أكد أن هذا الكاونتر سيكون طريقة لمعرفة وجود المشاكل في التأشيرة المستخرجة إلكترونيا من عدمهه قبل أن يغادر المواطن أرض الوطن و تقديم كل التسهيلات له. علما أن الموضوع قد تم طرحه في اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة في حين أن الحكومة البريطانية مازالت تدرس هذا الموضوع خاصة و أنه يستلزم مجموعة من التكاليف المالية رغم ان الجانب البريطاني متعاون في هذا الجانب.


إعفاء الكويت من شنغن


مستوى العلاقات الكويتية الإيطالية


قال الخبيزي أن العلاقات الكويتية الإيطالية تتميز بسقف عال من التعاون و التفاهم و أنها وصلت إلى العلاقات الإستراتيجية التي عملت الدولتان خلال السنوات الماضية على تعزيزها. و ذكر انه بعد مرور 52 سنة على العلاقات بين البلدين وصلت استثمارات الكويت في إيطاليا المباشرة و الغير المباشرة إلى 4.619 مليار دولار. و قال أن هناك تعاونا بين الهيئة العامة للاستثمار و الصندوق التقاعدي الإيطالي و شركة FSI الإيطالية إضافة إلى زيارة رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك إلى إيطاليا حيث تمخضت مجموعة من الاتفاقيات من أبرزها التعاون العسكري مع إيطاليا و توقيع عقد لتحديث الأسطول الجوي الكويتي و تأسيس صندوق الاستثمار المباشر بين إيطاليا و الكويت الذي يتعاون في قطاع الاستثمار مع الهيئة العامة للاستثمار.


هل تستحق الكويت الإعفاء من تأشيرة شنغن ؟


أظهرت إيطاليا اهتماما كبيرا بطلب الكويت لإعفاء المواطنين من تأشيرة شنغن، ولكن بعد الهجمات الإرهابية التي تضررت منها بعض الدول الأوروبية تم توقيف تلقي طلبات الإعفاء من التأشيرة، مؤكدا انه عند فتح استقبال الطلبات من جديد ستكون الكويت أول المقبولين لاستحقاقها ذلك، مشيرا إلى أن السفارة تصدر حوالي 7 آلاف تأشيرة كل سنة للكويتيين. و عن موضوع اللاجئين من خلال البحر قال السفير انه فخور بما تقوم به بلده من الجانب الإنساني حيث تنقذ حياة اللاجئين إلى أن بلغ عدد من أنقذتهم 160 ألف لاجئ السنة الماضية.




شاهد :


تفاصيل وشروط استخراج فيزا شنغن