اسباب تأخر المشي عند الأطفال

من خلال بداية الطفل مع الواقع المحيط به نلاحظ تحركاته وردود فعله حيث تمثل مرحلة بداية المشي عند الطفل مرحلة هامة من ضمن مراحل تطور النمو عند طفلك ، وهي تعني للأباء مرحلة أكثر سعادة وخصوصاً بالنسبة للطفل الأول ، كما تعني أيضا مرحلة بداية المشي عند طفلك السعادة وذلك لأنه أصبح قادراً أن يكتشف ماحوله من الواقع المحيط به . فعند تأخر مرحلة المشي عند طفلك تتسألين ما هي الأسباب التي تعوق مشي طفلي ولهذا نقدم لكي هذا المقال الذي يكشف لكي تلك الأسباب التي تعوق مشي الطفل .

بالبداية يعتبر الطفل متأخراً في المشي إذا بلغ عمر سنة ونصف ولم تبدو عليه إي محاولات للمشي ، وإذا لم يجد الطبيب مايدعو للقلق ، حيث يراقب الطفل حتى عمر السنتين ، وعند بلوغ الطفل سنتين دون أن يمشي هذا يعتبر غير طبيعياً .فأكثر الأطفال يبدؤون بالمشي مابين عمر عشرة أشهر وسنة ونصف ، والقليل من الأطفال يمشون بشكل مبكر من الشهر التاسع ، وأخرون من الأطفال قد يعوق المشي عندهم حتى عمر أكبر من سنة ونصف ، حيث يرجع تعوق المشي عند الأطفال لعدة أسباب وهي مايلي :

أولا : أسباب مرضية أو عضوية : حيث يوضح الدكتور رفيق شوقي عطا الله استشاري طب الأطفال جامعة عين شمس أن الجهاز الحركي مكون من العظام والعضلات والجهاز العصبي ، وحدوث أي خلل أو مرض في أي منهم من الممكن أن يؤدي إلى تعوق المشي أو المشي بصعوبة عند طفلك .

ثانياً : أسباب غير مرضية : حيث يتأخر الطفل في المشي إذا كان وزنه زائد إي يكون الطفل بدين الجسم على عكس الطفل النحيف ، وأيضا عادة ما يتأخر الطفل في المشي إذا كان يحبو ، وذلك لانه يفضل الحبو عن المشي فيكون متأخراً في المشي عن الطفل الذى لا يحبو .

ثالثاً: العامل النفسي يكون له دوراً في أسباب تعوق المشي عند الطفل وعلى سبيل المثال : الطفل الذي لديه أخوات أكبر منه يقومون بالضحك عليه ، إذا كان يمشي بصعوبة ويقع عدة مرات ، فيفضل عدم المشي .

رابعاً : يوجد بعض الأمهات لم تعطي الفرصة أو لم تقوم بتشجيع طفلها على ممارسة المشي .

خامساً : على الرغم من أن تحفيز وتشجيع طفلك على المشي شئ هام ، الا ان بعض الأمهات تفعل شئ خطأ دون وعي فإذا كانت تحمل الأم  كثيرا الطفل أو تأخذه معها في كل مكان وتلبي ما يحتاجه ويصل له دون أن يمارس المشي ، فهذا يجعل الطفل لا يوجد عنده حافز لممارسة المشي ، لذا فعلى كل أم لديها طفل يمر بمرحلة المشي أن تقوم بتشجيعه على تطوير مهارات المشي لديه .

سادساً : أيضا يحدث تعوق المشي عند الطفل نتيجة لوجود مشكلة بفخدة .

سابعاً : ينصح الأطباء بعدم أستخدام مشاية الأطفال لأن الطفل حين أستخدامها بيقوم بتركيز على أصابع قدمية ويمكن أن تسبب له تأخر بالمشي عكس مايظن الكثير منا .

ثامناً : إصابة الجهاز العصبي عند الطفل بأمراض قد يؤدي إلى تأخر المشي أو عدم المشي لا قدر الله .

تاسعاً : أصابة الطفل بالأمراض المعدية مثل الإصابة بشلل الأطفال أو الالتهاب السحائى .

وأخيراً من ضمن أسباب تعوق مشي الطفل إصابته بالأمراض التي تصيب العضلات مثل وهن العضلات الذي يؤدي إلى صعوبة بالمشي ، وهزال العضلات وهذا المرض شديد الخطورة على الطفل حيث تسوء حالة الطفل تدريجياً حتى تصل إلى عدم القدرة على المشي .


علاج تأخر المشي عند الأطفال


لا داعي للقلق في حال تأخر الطفل عن المشي بالشروط التالية فلابد أن يكون جميع الأباء متفقين عليها وهي :

– أن يكون الطفل عمره دون السنتين .

– أن يكون مهارته الأخرى مناسبه لعمره .

– أن يكون فحصه العصبي طبيعياً .


وبالنهاية عند عدم توافر أحد هذه الشروط السابقة يستدعى البحث الدقيق عن أسباب تعوق مشي الطفل حفظ الله أبنائنا جميعا من كل سوء .