كيف يحدث خلل كهرباء القلب ؟

أصبحت أمراض القلب تشكل النسبة الأكبر من تحديات الطب الحديث ، والتي يتسابق العلماء في أبحاثهم العلمية على الوصول لأبعد مدى ممكن في معرفة أسبابها سواء كانت وراثية أو ناتجة عن عادات خاطئة قد تكون غذائية أو نفسية أو حركية ، فامراض القلب تحتل المرتبة الأولى في عدد كبير من الدول وعلى رأسها الدول العربية خاصة دول الخليج العربي ، وهو ما يستدعي أن يصبح هناك وعيآ كبيرآ بأمراض القلب واهمية علاجها وما هي الأسباب التي تؤدي إليها والطرق السليمة للحفاظ على القلب .

وأمراض القلب هي عبارة عن خللآ في عمل أو تكوين القلب يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، ففي حالات كثيرة تسبب أمراض القلب الوفاة  ، لذلك بدأ علماء القلب يركزون أبحاثهم ودراساتهم على بحث أمراض القلب وعلاجاتها المختلفة .

وأحد أمراض القلب التي ينبغي التوقف عنده هو مرض خلل وإضطراب كهرباء القلب ، فإضطراب كهرباء القلب هو عبارة عن النظام المتحكم في تنظيم ضربات القلب ، وعند إصابة كهرباء القلب بخلل يختل معها معدل ضربات القلب وتدفق الدم مما يؤدي لأمراض مختلفة بالقلب .


كيف يحدث خلل كهرباء القلب :

عند إختلال كهرباء القلب ، يحث إضطراب في نبضات القلب وإنقباضه وإنبساطه كما تختل قوة نبضات القلب ، فإما أن تكون قوية بشكل كبير أو أن تكون ضعيفة  بشكل أقل من المعدل الطبيعي .


أسباب خلل كهرباء القلب :

لا يحدث خلل كهرباء القلب من تلقاء نفسه ،  لكن يحدث نتيجة الإصابة بأمراض أخرى تتسبب مضاعفاتها في هذا الخلل ومن هذه الأسباب :

1 – الإصابة بأمراض الرئة .

2 – الإصابة بمرض الشريان التاجي .

3 – أمراض الأوعية الدموية .

4 – الإصابة بداء السكري .

5 – إرتفاع نسبة

الكولسترول

الضار في الدم .

6 – الإصابة بإرتفاع ضغط الدم المزمن .

7 – الإصابة بإلتهاب عضلة القلب .

8 –

الحمى الروماتيزمية

.

9 – الإفراط في شرب المواد الكحولية .

10 – الإفراط في تناول المنبهات .


التشخيص والعلاج :

يلجأ الطبيب لعمل فحص رسم القلب للتأكد من وجود خلل في كهرباء القلب ، وعند التأكد يبدأ الطبيب في البحث عن سبب الخلل ليحدد بناء عليه نوع العلاج وطريقته ، ففي حالة وجود سبب كالإفراط في تناول بعض المنبهات ينصح الطبيب مريضه بالإقلال من نسبة المنبهات التي يتناولها ، وفي حالة حدوث الخلل بسبب مرض من أمراض القلب يبدأ الطبيب في علاج السبب حتى تبدأ منظومة كهرباء القلب في الإنتظام .

وينصح الأطباء المرضى المصابون بخلل في كهرباء القلب أن يبتعدوا عن الضغوط النفسية والعصبية التي قد تؤدي إلى إضطراب نبضات القلب بالإضافة إلى ضرورة عدم الإكثار من المنبهات كالقهوة والشاي فهي تقوم بزيادة ضربات القلب بشكل ملحوظ .