تنظيف المراتب

المراتب تحتاج من ربة المنزل عناية خاصة بتنظيفها حتى تكون مصدر للراحة عند النوم عليها او استخدامها باي شكل من الاشكال و هى عرضة للاتساخ و البقع , لذا يجب ان نقوم بتنظيفها و ازالة البقع التي تترسب عليها للمحافظة عليها جديدة و نظيفة و اطالة عمرها .



كيف يتم تنظيف المراتب ؟





أ-  المحافظة على تنظيفها بشكل منتظم و يتم ذلك كالآتي : –



• المكنسة الكهربائية تعتبر عامل مساعد جيد في تنظيف المراتب حيث تعمل على شفط الاتربة او اي بلل موجود بالمرتبة مما يساعد على تقليل البقع .

• استخدام المنظفات الخاصة بالمفروشات و بخاصة للمراتب التي تلمس بشرتك , حيث تمتاز بقدرتها على امتصاص الاتربة و المحافظة على نظافة المراتب و المحافظة على بشرتنا .

• استخدام منظفات الانزيمات فهى فعالة بدرجة كبيرة في تحطيم و التخلص من البقع او العمل على تقليل احجامها بدرجة كبيرة .



ب- التخلص من بعض انواع البقع التي تصيب المراتب .





1- البقع غير المعروفة .



هات نوع من انواع منظفات الحمضيات و قومي برشه على مكان البقعة و اتركيه لمدة تصل الى خمس دقائق بعدها ابدأي في تجفيف المنظف , لكن راعي ان تتم العملية دون مسح و انما هات فقط قطعة من القماش الابيض و النظيف و لها القدرة على امتصاص السوائل و قومي بالضغط بها على مكان البقعة و المنظف المرشوش حتى تمتص اكبر قدر من المنظف و يمكن هنا استخدام نوع من انواع منظفات الاطباق الخفيفة .



2- بقع الدم و طرق ازالتها عن المراتب .



• هات هيدروجين بيروكسيد و قومي بوضع البعض منه على المرتبة و اثناء الفوران قومي بمسحه و هو يعمل على تخفيف البقع و ليس ازالتها , راعي عند المسح ان تستخدمي قطعة من القماش الابيض النظيف الجاف .

• قومي بشطف المرتبة او مكان البقع بالماء البارد و يمكن ان يفيدك هنا ان كان لديك مطري اللحم حيث يعمل على ازالة البروتينات ثم شطف المكان للتخلص من الدم و الحديد الموجود به http://www.fawry.news/post/272653 .

• تستطيعي تجهيز محلول من الماء و الملح و رشه على مكان البقع مما يعمل على ازالتها و لكن راعي ان تلك الطريقة تناسب التخلص من بقع الدم الحديثة .

• قومي بتجهيز محلول من بيكربونات الصودا حيث يتم مزج مقدار من بيكربونات الصودا مع ضعفه من الماء البارد , ثم هات قطعة من القماش النظيف و بلليها من المحلول و ضعي بها المحلول على مكان البقعة و اتركي المحلول على البقة لمدة تصل الى 30 دقيقة , باستخدام قطعة اخرى نظيفة و مبللة بماء نظيف بارد يتم شطف المكان من المحلول السابق و باستخدام منشفة جافة يتم تجفيف و امتصاص الرطوبة المتبقية بالمكان بقدر الامكان .

• هات ملعقة كبيرة من اي سائل تنظيف للاطباق و امزجيها في كوبين من الماء البارد ثم هات قطعة من القماش الابيض النظيف و انقعيها في المحلول ثم ضعيه على مكان البقع مع الفرك بلطف بفرشاة اسنان و يراعى هنا نوع نسيج المرتبة حيث يمكن ان تتسبب الفرشاة في تمزقه حيث يمكن ان لا يتحملها , ثم قومي بشطف المحلول بمسحه بقطعة مبللة بماء نظيف ثم باستخدام منشفة نظيفة يتم تجفيف المكان و امتصاص الرطوبة به .



3- إزالة رائحة السجائر .



• باي طريقة مما سبق هات المحلول المجهز و قومي بوضعه و لكن على المرتبة كلها و ليس فقط مكان البقع في وقت واحد .

• غسل البياضات او المفروشات التي يتم فرشها على المراتب بشكل مستمر و في حال المدخنين تتم عملية الغسل للبياضات بشكل اكثر مما يساعد على التخلص من رائحة دخان السجائر بها و المحافظة على رائحتها جميلة .

• هات عبوتين من اللايسول بحيث يتم رش كل عبوة على وجه من اوجه المرتبة و تترك الى ان تجف لمدة تصل الى يومين ثم يرش وجهى المرتبة بعبوتين كبيرتين من الفيبريز ثم تغطية المرتبة بغطاء مضاد للحساسية .



4- إزالة الفطريات والعفن .



• عرضي المرتبة لحمام شمس , حيث ان هذا النوع من البقع يأتي بسبب الرطوبة الزائدة على الاغلب , لذا راعي دائمًا ان يتم تعريض المرتبة الى الشمس حتى تجف بفعل حرارة الشمس , ثم حاولي ازالة الفطريات و العفن باستخدام المكنسة او عن طريق مسحها و يمكن هنا استخدام المكنسة الكهربائية و يراعى تنفذ العملية لوجهي المرتبة , راعي بعد العملية ان تقومي بتفريغ مرشح المكنسة و حقيبتها حتى لا يتسرب العفن عند استخدام المكنسة مرة اخرى .

• هات كميات متساوية من آيزوبروبيل الكحول و الماء الدافئ و قومي بمزجها ثم امسحي بها المرتبة باستخدام اسفنجة نظيفة ثم قومي بشطف المكان بالماء الدافئ .

• يمكن تطبيق عملية الرش باللايسول حيث يعمل على قتل الجراثيم المتبقية و الخاصة بالعفن .



5- بقع ورائحة البول .



• اعملي على تجفيف السوائل الوجودة قدر الامكان .

• هات اي نوع من منتجات تنظيف الانزيمات حيث انها تعمل على التقليل من بلورات حمض اليوريك ثم رشي بها مكان البقة و اعملي على تجفيفها بشكل منتظم .

• عندما تجف هات بيكربونات الصوديوم و ضعيها على مكان البقع و اتركيها عليها لمدة ليلة ثم باستخدام المكنسة الكهربائية قومي بتنظيفها .

يمكن ان تقومي بعمل مخلوط من هيدروجين بيروكسيد الصوديوم و تحتاجي منه الى 230 مللي و الى 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم و يتم رشها بشكل رذاذ و التنظيف بها .


طريقة عمل مزيل لرائحة البول و العرق و البقع كذلك .


• هات ملعقة صغيرة من الماء .

• اضيفي اليها ملعقة كبيرة من الخل و ملعقة صغيرة من مسحوق غسيل او منظف للاطباق .

• اضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا و قطرة واحدة من اللايسول او مستر كلين .

• قومي بخلط المكونات جيدًا .

• هات قطعة من القماش النظيف الجاف و اسفنجة نظيفة يراعي هنا الابتعاد عن الاسفنج الملون .

• باستخدام الاسفنجة بعد تبليلها بالمحلول ضعيه على البقع و اضغطي بشدة .

• قومي الآن بمسح مكان البقع بالماء فقط مسح و ليس سكب للماء .

• هات كمية من بيكربونات الصودا و ضعي طبقة رقيقة منها على المرتبة و اتركيها لعدة ساعات يمكن ان تصل المدة الى ليلة كاملة ثم قومي بتنظيف البيكربونات بالمكنسة الكهربائية .

• هات اي منتج من المنتجات المضادة للرائحة مثل الفيبريز و رشي منه على مكان البقع و ضعي عليه بياضية لتجفيف الغسيل و اتركيها لمدة تصل الى 30 دقيقة و تأكدي من انها جفت و بهذا تجدينها نظيفة خالية من الرائحة و للتأكد يتم تكرار العملية بعد اسبوع .



6- بقع المشروبات الملونة .



يمكن استخدام منظفات الحمضيات او يمكن استخدام الخل حيث يتم الرش منه على قطعة من القماش الابيض النظيف و يتم مسح مكان البقع بها حيث يعمل الحمض على ازالة البقع .

تستطيع التواصل مع الشركة المنتجة للمرتبة الخاصة بك حيث يمكن يقدموا لك النصح او يقوموا بتوفير معلومات عن الطريقة الافضل لازالة البقع او يمكن او توفر لك الخدمات الخاصة بالتنظف .



كيف تحافظي على المرتبة الخاصة بكي ؟



1- تنظيف المرتبة كل شهر تقريبًا باستخدام المكنسة الكهربائية مما يقلل من الغبار و الاتربة على المرتبة و كذلك فان الغطاء المضاد للغبار الخاص بالمرتبة سيساعد على ذلك .

2- غسل البيضات او الملايات اسبوعيًا بالماء الساخن مما يعمل على التخلص من الغبار و قتل الآفات .

3- باستمرار جففي اي رطوبة زائدة .

4- مراعا قلب المرتبة مرة في الاسبوع مما يساعد على تعريض اوجه المرتبة الى الهواء و يمنع نمو العفن , لكن بالطبع مع بعض الانواع من المراتب لن تكون امكانية قلبها متاحة فراعي ان تعرضي هذا الوجه للهواء و عند النوم تعاد المرتبة الى وضعها .

5- راعي دائمًا تغطية المرتبة سواء بالملاية او بغطائها الواقي حيث انه يسهل تنظيفها اكثر من المرتبة و يحافظان عليها من الاتربة و الاوساخ و البقع .

6- راعي معاملة الغطاء الواقي للمرتبة من السوائل بشكل جيد حتى تحافظي عليه و بالتالي تحافظي على المرتبة الخاصة بكي , يوجد منه نوعان نوع من الفينيل و يناسب كثيرًا فصل الشتاء و الآخر من اليوريتان و يناسب اكثر فصل الصيف كما انه يبقى لمدة اطول .