عشرات الآلاف يتضامنون مع مسلمة طُردت عائلتها من طائرة أميركية

حظي تعليق لسيدة مسلمة كتبته على صفحتها بعد أن قام طاقم طائرة أمريكية بإجبارها رفقة أفراد أسرتها على النزول من الطائرة على عشرات الآلاف من المتضامنين في ظرف ساعات قليلة. حيث بلغ عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع بوست السيدة إيمان سعد شلبي الذي تحدثت فيه عن حادثة طردها مع أفراد عائلتها من الطائرة إلى نحو 50 ألف في ساعات قليلة من تدوينه، لكنه سرعان ما تم حذفه لأسباب غير معروفة.

و كانت شلبي قد نشرت تعليقها على موقع الفيسبوك موجهة كلامها لشركة الطيران حيث قالت أنه من العار قيامهم بالتمييز ضدها و ضد عائلتها بدون سبب فقط لأن مظهرهم إسلامي و انه تم استبعادهم من الطائرة لأسباب متعلقة بسلامة الرحلة، خلال رحلتهم إلى واشنطن لتمضية عطلة الربيع مع أبنائهم، مما أثر على أطفالها الصغار الذين شهدوا وقائع الحادثة.


post airlines unites

تفاصيل الواقعة

و في ملابسات الواقعة كان طيار في يونايتد اير لاينز الأمريكية قد طلب من شلبي و أسرتها المكونة من خمسة أفراد أن ينزلوا من الطائرة التي كانت على وشك الإقلاع لأسباب أمنية حسب قول الطيار. حيث كانت شلبي و زوجها و أبنائها الثلاثة على وشك السفر في رحلة داخلية من العاصمة واشنطن إلى شيكاغو عندما طلب منهم الطيار أن ينزلوا من الطائرة وفق ما نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية يوم السبت 2 أبريل 2016.

و كانت الأسرة قبل ذلك قد طلبت من المضيفة أن يتم توفير مقاعد خاصة بالأطفال، لكن مقطع الفيديو الذي صورته الزوجة يوضح قيام المضيفة و الطيار بطلب مغادرة الأسرة للطائرة. فسألت الزوجة الطيار ما إن كان هذا القرار يمثل تمييزا ضدهم غير أن الطيار أجاب بأن الأمر لا يعدو أن يكون متعلقا بسلامة الرحلة دون أن يعطي تفاصيل إضافية.


iman saad shalabi


تفاعل جماهيري


قام مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية ببعث رسالة إلى شركة الطيران بالنيابة عن العائلة، حيث طلب فيها اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الموظفين المعنيين. و صرح احد رحاب مدير المجلس بشيكاغو في بيان له أنهم سئموا من إنزال الركاب الذي يظهرون بمظهر إسلامي من رحلات الطيران لأسباب بعيدة عن الواقع و بحجة ضمان الأمن، مؤكدا أن الأمن مجبر على توفير الحماية الضرورية للركاب و ليس أن تتم مضايقتهم و إجبارهم على مغادرة رحلاتهم بأعذار أمنية.

و يذكر أنها ليست أول حالة يعاني فيها المسلمون من الطرد بسبب التمييز في رحلاتهم مع هذه الشركة، فقد سبق أن رفضت الشركة أن تعطي علبة من الكولا للسيدة “طاهرة احمد” التي تعمل مديرة لمركز متخصص في الحوار بين الأديان في جامعة نورث ويستر بداعي أنها يمكن أن تستخدمها كسلاح.


family shalabi


اعتذار الشركة


أرسلت الشركة اعتذارها عن الواقعة و كررته أكثر من مرة لأسرة شلبي، بعد إجبارهم على مغادرة الطائرة، حيث قاموا بحجز رحلة أخرى، و في تصريح لموقع بوزفيد قالت الشركة أنها عملت على حجز آخر للعائلة في رحلة لاحقة، و أن الأمر كان هو قلقها بسبب عدم توفر مقاعد خاصة للأطفال، و هو ما يعد مخالفا لقواعد السلامة الفيدرالية، أما فيما يخص التمييز فصرحوا أن الشركة لا تقبل بالتمييز على الإطلاق حسب تعليقهم.


الخطوط الجوية المتحدة


هي يونايتد إيرلاينز ”

United Airlines

” و هي شركة الطيران الوطنية الأمريكية، و قد تم إنشاؤها سنة 1927 أما مقرها فيوجد في مدينة شيكاغو في أمريكا. و تتبع هذه الشركة لشركات مؤسسة يونايتد إيرلاينز القابضة، كما أنها توفر خدماتها لأكثر من 200 وجهة حول العالم و تعتبر أحد أعضاء تحالف ستار. و في يوم 2 مايو 2010 عقدت شركتا كونتنتال إيرلاينز و يونايتد إيرلاينز اتفاق تعاون بينهما في الخدمات.