جزر الأنتيل الهولندية

جزر الأنتيل الهولندية ، هي مجموعة من خمس جزر في البحر الكاريبي ، والتي كانت تشكل الجزء السابق المستقل من مملكة هولندا .

The Netherlands Antilles


معلومات عن جزر الأنتيل الهولندية


كانت جزر الأنتيل الهولندية المجموعة المكونة من عدة أقاليم تقع في البحر الكاريبي . كما اشتهرت بشكل غير رسمي بإسم جزر الأنتيل الهولندية .

netherlands antilles map

تتألف المجموعة من مجموعتين فرعيتين متباعدتين مابين حوالي 500 ميل (800 كم) عن بعضها البعض . وتضم المجموعة الجنوبية كوراساو وبونير ، التي تقع أقل من 50 ميلا (80 كم) قبالة الساحل الفنزويلي . وتتكون المجموعة الشمالية من سينت أوستاتيوس ، سابا ، وسانت .

AN OVERSEAS TERRITORY

على الرغم من أن الجزر الشمالية يشار إليها محليا باسم “يندوارد” ، إلا انها تقع ضمن مجموعة جزر ليوارد في سلسلة جزر الأنتيل الصغرى . كانت عاصمة وأكبر مدينها كوراكاو ، على كوراساو .

بعد عام 1954 م ، كانت سانت مارتن من جزر الأنتيل الهولندية جزءا لا يتجزأ من هولندا ، مع حكمها الذاتي الكامل في الشؤون الداخلية . وكانت جزيرة أروبا ، التي تقع إلى الغرب من كوراساو وبونير ، كانت في البداية جزءا من جزر الأنتيل الهولندية ، ولكن في عام 1986 انفصلت عن الاتحاد لتصبح منفصلة عن الأراضي الهولندية . وفي عام 2006 وافقت الحكومة الهولندية والجزر الخمس المتبقية إلى حل جزر الأنتيل الهولندية خلال عدة سنوات تالية . الحدث وقع في 10 تشرين الاول لعام 2010 . وأصبحت كوراساو وسانت مارتن من الجزر المستقلة داخل المملكة ، وهو الوضع المشابه لأروبا . أصبحت بونير ، سابا ، وسانت اوستاتيوس من البلديات الخاصة مع علاقاتها الأوثق للحكومة المركزية ، والمماثلة لتلك البلديات في هولندا المناسبة . تتناول هذه المقالة جزر الأنتيل الهولندية ككيان تاريخي ، كما كان الحال في وقت انحلاله .


المناخ


درجات الحرارة في الجزر الجنوبية تختلف قليلا عن المتوسط السنوي في الانخفاض 80S F (حوالي 27 درجة مئوية) ، مع خفض الحرارة عن طريق الرياح الشرقية . وتقع الجزر في غرب المنطقة المعتادة للأعاصير المدارية . تهطل الأمطار في الجنوب المنخفض والمتغير ، وتصل درجات الحرارة في كثير من الأحيان إلى أقل من 22 بوصة (550 مم) سنويا . المناخ مشابه في الجزر الشمالية ، بينما هناك المزيد من الأمطار ، وانتشار الأعاصير بإعتبارها من الأمور الأكثر شيوعا . هطول الأمطار السنوي هو الأكبر في سينت أوستاتيوس وسابا ، والتي تلقت متوسطات من حوالي 42 بوصة (1000 ملم) و 47 بوصة (1200 ملم) ، على التوالي ، وذلك بين شهري مايو ونوفمبر .


الحياة النباتية والحيوانية


الصبار في البونير وهو الغطاء النباتي من الجزر الجنوبية مع انتشار الرعي المفرط للكثير من الماشية . هناك الصبار وغيره من النباتات المقاومة للجفاف . ومن المعروف أن جزيرة بونير ، تنعم بطيور النحام . كوراساو بها العديد من الزواحف والسحالي ، والسلاحف البحرية . في المجموعة الشمالية ، يلاحظ سابا بشكل خاص لجمالها وللغابات الاستوائية المطيرة . بساتين الفاكهة ، شجرة السرخس ، والأزهار البرية الوفيرة ، وتشمل الحياة البحرية في الجزيرة على الباراكودا ، وأسماك القرش والسلاحف البحرية ، والحدائق المرجانية .


اللغات


اللغات الرسمية هي اللغة الإنجليزية ، الهولندية ، والبابيامنتو ، والكريول المحلية الاسبانية والتي تضم اللغة البرتغالية والهولندية ، وبعض الكلمات الأفريقية . يستخدم البابيامنتو على نطاق واسع في الجزر الجنوبية ويتم تدريسها في المدارس الابتدائية . اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية في الجزر الشمالية ويتحدث بها في كوراساو ؛ كذلك يتحدثوا الأسبانية في الجنوب . هناك ما يقرب من ثلاثة أرباع الشعب من ملتزمي الرومانية الكاثوليكية . حوالي السدس تابعين للبروتستانتية . وهناك أقليات صغيرة من التوابع والبوذيين واليهود .

معدلات المواليد والوفيات منخفضة نسبيا ، ومعدل الزيادة الطبيعية أقل على معظم الجزر الأخرى في منطقة البحر الكاريبي . وقد اتجهت الهجرة إلى هولندا في ازدياد خلال فترات الركود الاقتصادي في الجزر ، مثل خلال أواخر 1990 وأوائل القرن ال21 . متوسط العمر المتوقع في منتصف السبعينيات للذكور وأواخر السبعينيات للإناث .


الاقتصاد


وخلافا لمعظم الجزر الكاريبية الأخرى ، فإن جزر الأنتيل الهولندية نادرا ما تعتمد على تصدير السكر أو المحاصيل الزراعية الأخرى ، والتي لا يمكن أن تنمو بشكل جيد في المناخ الجاف بإعتبارها من أكبر الجزر . بدلا من ذلك ، فإن كوراساو قد تطورت إلى المركز التجاري الإقليمي والمالي ، جنبا إلى جنب مع تكرير النفط والسياحة ، وأصبحا أساس اقتصاد الجزر . كوراكاو على وجه الخصوص أصبحت من بين مركزي المصرفية الكاريبي الهامة . السياحة وغيرها من الخدمات الهامة منتشرة في جميع أنحاء الجزر .

الزراعة والصيد والحراجة والتعدين لعبا أدوار ثانوية في الاقتصاد من الجزر . كوراساو لديها بعض عناصر التعدين لفوسفات الكالسيوم . تتم معالجة الملح في بونير . وقد أنشأ قصب السكر والقطن في سانت مارتن وسانت اوستاتيوس . كانت كوراساو مستخدمه أساسية لتربية الماشية ، ولكن ، بعد الرعي الجائر من الأراضي ، بدأت المشاريع الزراعية الجديدة الصغيرة الحجم ، مثل زراعة الصبر للمنتجات والبرتقال الصيدلانية لكوراساو المسكرات . يزرع الصبار أيضا على بونير . الأسماك هي العناصر الإقتصادية الهامة لسانت مارتن . المزارعين في سابا يربون الماشية ويزرعون الخضروات ، وخصوصا البطاطا التي يتم تصديرها إلى الجزر المجاورة .

الصناعة الرئيسية في كوراساو هي تكرير النفط ، والتي بدأت مع استغلال حقول النفط الفنزويلية في عام 1914 وافتتحت في عام 1918 من مصفاة تكرير النفط في كوراساو . كما تنتج كوراساو الخمور . بونير لديها مصنع الغزل والنسيج . هناك مصانع أخرى تنتج قطع الغيار الإلكترونية والسجائر .

كوراساو تهذب وتعيد تصدير جزءا كبيرا من النفط المستخرج من الأراضي الفنزويلية ، والنفط والمنتجات النفطية والصادرات الرئيسية في الجزيرة . التجارة الوسيطة في الموانئ الحرة في كوراساو هي أيضا كبيرة . التجارة الخارجية في كوراساو تعتمد مع فنزويلا والولايات المتحدة ، وهولندا ، والعديد من بلدان أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي . وتلتقى مع معظم احتياجات الجزر من السلع الغذائية والتجارية من خلال الواردات .

الجزر لديها أنظمة واسعة من الطرق . هناك المطارات الدولية في كوراساو وبونير ، وسانت مارتن . سينت أوستاتيوس وسابا لديهم أيضا مطارات . كوراساو هي النقطة الرئيسية للشحن لصناعة البترول ، وسانت مارتن هي منفذ الكاريبي الرائد في مجال الدعوة إلى السفن السياحية .


الحياة الثقافية


هناك عدد من المتنزهات الوطنية ، والمتنزهات البحرية ، والمحميات الطبيعية على الجزر . ومن أبرزها حديقة سابا البحرية الوطنية ، والتي تطوق الجزيرة ، كما تحافظ على الشعاب المرجانية في سابا ، وحديقة كريستوفل في كوراساو ، والتي تغطي نحو 7 ميلا مربعا (18 كيلومترا مربعا) ، وتعرض مجموعة متنوعة لهذه الجزيرة الواسعة من النباتات والحيوانات الطبيعية . ويتم نشر العديد من الصحف اليومية ، في الهولندية ، الإنجليزية ، والبابيامنتو . وهناك أيضا عدد من محطات البث الإذاعي والتلفزيوني المحلي ، والبرامج التلفزيونية الفضائية .


التطورات السياسية منذ الحرب العالمية الثانية


بعد الحرب العالمية الثانية ، بدأت المفاوضات بهدف منح الجزر لقدر أكبر من الحكم الذاتي . في 15 ديسمبر 1954 ، أدلت الجزر جزءا مستقلا من هولندا . وفي عام 1969 كانت كوراساو ممزقة من النزاعات العمالية التي أدت إلى أعمال الشغب والحرق .

في أواخر القرن ال20 ، كانت الساحة السياسية تهيمن في جزر الأنتيل الهولندية لثلاث قضايا هي: المشاكل الاقتصادية ، مجيء الاستقلال ، ودرجة من الحكم الذاتي ، والتي تقدم كل جزيرة داخل الاتحاد . وبحلول منتصف عام 1970 كانت معظم جزر الأنتيل الهولندية واضحة لتخشى العواقب الاقتصادية والاستقلال . ضغطت الحكومة الهولندية من أجل الاستقلال ولكنها أصرت على الحفاظ على الهيكل الاتحادي ليشمل جميع الجزر . في استفتاء غير رسمي في عام 1977 ، صوتت أروبا الى الانفصال عن اتحاد جزر الأنتيل لكونهم بقوا داخل المملكة . حققت الجزر رسميا لهذا المركز في عام 1986 . وبحلول عام 1978 كانت جميع الجزر قبلت مفهوم الانعزالية في تقرير المصير .

AN OVERSEAS TERRITORY


netherlands antilles and Aruba map



شاهد :






المصارع المغربي الهولندي ” بدر هاري ” الشهير بأسم ” الفتى الشقي ”



مدينة لاهاي الهولندية



تفاصيل وشروط استخراج فيزا شنغن