عشرة دهون تحمي صحتك و تخلصك من زيادة الوزن

يبادر لذهن الجميع أن الدهون المسبب الرئيسي لزيادة الوزن دون التفرقة أن هناك دهون ضارة بصحة الجسم تسبب

زيادة الوزن

و دهون أخرى مفيدة لصحة الإنسان يحتاج إليها جسمه و تساعده في التخلص من الوزن الزائد و سوف توضح الأجزاء التالية لهذه المقالة عشرة دهون مفيدة  لصحة القلب و تساعد في انقاص الوزن .



أولاً ما المقصود بالسمنة ..؟


يقصد بالسمنة زيادة وزن الجسم عن الوزن الطبيعي نتيجة لتراكم الدهون في أماكن معينة من الجسم و ذلك ناتج عن حدوث خلل بين الطاقة التي تم تناولها و الطاقة التي استهلكت في الجسم .



ثانياً أسباب زيادة الوزن :


تلعب مجموعة من العوامل دوراً بارزاً في زيادة الوزن من أبرزها عوامل نفسية و مرضية و عوامل أخرى ترتبط بنمط الحياة و طبيعية الإنسان .



أولاً العوامل النفسية :


أشار الأطباء إلى أن هناك مجموعة من الأشخاص حالة إصابتهم بتوتر نفسي يقبلون على تناول الطعام بكميات كبيرة مما يعزز إصابتهم بزيادة الوزن .



ثانياً العوامل المرضية :


كالإصابة بخلل الغدد الصماء واضطرابات الغدة الدرقية و أحياناً هناك بعض الأدوية و العقاقير تساعد في زيادة الوزن .



ثالثاً عوامل وراثية :


الجينات التي يرثها الأبناء من الآباء تسبب زيادة الوزن بالإضافة إلى ذلك اذا كان هناك فرد من أفراد العائلة يعاني من السمنة محتمل أن يصاب بالسمنة أفراد آخرين من الأسرة .



رابعاً عوامل ترتبط بنمط الحياة :


و هنا تجدر الإشارة لعدة عوامل منها :



* النمط الغذائي :


الإقبال على تناول أطعمة غنية بالدهون و السعرات الحرارية كالوجبات الجاهزة و الأطعمة المحمرة التي تفتقر إلى الألياف والمعادن والفيتامينات مما يسبب تراكم السعرات بالجسم و حالة تراكمها يصعب على الجسم حرقها فتتحول لكتل دهنية .



* قلة النشاط البدني :


نتيجة للخمول و الكسل و عدم التعود على ممارسة التمارين الرياضية يومياً .



موقع طبي  : عشرة دهون  تحمي صحتك و تخلصك من الوزن الزائد :


نشر الموقع الطبي “هيلثيستا ” قائمة بأنظمة غذائية تحتوي على مجموعة من الدهون المفيدة لصحة الجسم و التي تساعده في التخلص من وزنه الزائد كونها دهون غير مشبعة و تزيد من احساسه بالشبع سريعاً لذلك تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب ، و تصلب الشرايين ، ارتفاع الكوليسترول ، الجلطة الدماغية كالتالي



* أولاً ثمرة الأفوكادو :


ثمرة غنية بالدهون أحادية التشبع و التي تساعد في ضبط نسب الكوليسترول في الدم و تحمي الجسم من الكوليسترول الضار ويمكن استهلاك ثمرة الأفوكادو بأكثر من طريقة شربه كعصير أو إضافته إلى طبق السلطة .



* ثانياً زيت جوز الهند :


تتميز ثمرة جوز الهند ويستخلص منها زيت جوز الند الذي يستخدم في عدة أغراض كالطهي وللشعر وتعرف هذه القمرة بتركيبها الغذائي الفريد المعروف ” بثلاثي الغليسريد المتوسط ” ، و تميز هذا النظام يرجع لأنه سريع الذوبان في الماء فلا يخزن و يحرق سريعاً كوقود و يسرع من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 15% و هذا كله عكس الدهون الأخرى الغير قابلة للذوبان و التي تتراكم في الجسم .



* ثالثاً سمك السلمون :


دائماً يوصي الأطباء بتناول المأكولات البحرية كونها غنية بالأوميجا3 الأحماض الدهنية الغير مشبعة و يعد سمك السالمون أكثرهم فائدة فهو غني بالدهون التي يحتاجها الجسم و يتناول بأكثر من طريقة سواء مشوي أو مدخن .



* رابعاً الزبد :


يفضل استخدام الزبد المصنوع من منتجات الألبان فهي غنية بعدة فيتامينات كفيتامين “أ” و فيتامين “ه” و هذه الفيتامينات سهلة و سريعة الامتصاص بالإضافة لحمض ليونيليك أحد الدهون المشبعة طبيعياً التي تحد من زيادة الوزن .



* خامساً زيت الزيتون :


يعد

زيت الزيتون

من أكثر الدهون فائدة لصحة الجسم فهو يعزز من

رفع نسبة الكوليسترول المفيد

لذلك ينصح بإضافته لطبق الفول أو السلطة .



* سادساً زيت بذور الكتان :


من الزيوت الغنية بالأوميجا3 و يمكن تناوله من خلال اضافته لطبق السلطة .



* سابعاً المكاديميا :


المكاديميا عنصر غذائي غني بالألياف و يساعد في انتاج البروتين و يعمل على حماية القلب  من الأمراض و تمنح من يتناولها شعوراً بالشبع فتقل كمية الطعام و ينخفض الوزن .



* ثامناً اللوز :


يحتوي اللوز على أحماض دهنية أحادية التشبع و تتعدد العناصر الغذائية الموجودة باللوز ما بين أحماض قلوية و

فيتامينات

و معادن و مغنيسيوم و كالسيوم لذلك يساعد في الوقاية من أمراض القلب .



* تاسعاً البيض :


البيض عنصر غذائي غني بالبروتين و صفار البيض يحتوي على دهون غنية بالفيتامينات مثل فيتامين “أ” و

فيتامين د

و فيتامين “ب6” و مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم و الزنك .



*عاشراً زبدة المكسرات :


تحتوي زبدة المكسرات على مجموعة من العناصر الغذائية كحمض الفوليك و مضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تغذي القلب و تزيد الطاقة الإيجابية بالجسم و من الممكن عمل زبدة المكسرات من خلال طحن مكسرات و لكن يحذر من إضافة كميات كبيرة من السكر إليها حتى لا تضر بصحة الجسم  .