ما هي أقوى رخصة قيادة السيارات في العالم؟

تسمى رخصة أو إجازة أو تصريح السياقة أو القيادة هي عبارة عن وثيقة رسمية تمكن حاملها من قيادة سيارة أو شاحنة أو حافلة أو دراجة نارية من نوع خاص. في بعض الدول يتم إصدار الرخصة بعد نجاح المستلم في امتحان القيادة، و في بعض الدول يحصل عليها الشخص قبل البدء في تعلم القيادة.


pass-the-road-test


لماذا تختلف قوة كل رخصة ؟


هناك العديد من الأصناف من الرخص التي تحدد نوع السيارة التي يمكن قيادتها. كما أن هناك اختلاف في صعوبة امتحان السياقة من بلد لآخر بشكل كبير، كما أن هناك الكثير من الشروط المطلوبة في بعض الدول كالعمر و نسبة التدريب المطلوب. و تختلف رخص القيادة من بلد لآخر حسب قوانين البلد و الامتحانات التي يجب أن يجتازها الفرد طالب الرخصة حتى يتمكن من الحصول عليها. و في إطار هذا الاختلاف تختلف قوة الرخصة من بلد لآخر و تختلف صلاحيتها داخل كل دولة و مدى فترة صلاحيتها إلى بلدان أخرى حسب نفس الاختبارات و المقاييس.


ما هي الدول التي تملك أقوى رخص سياقة ؟


يمتلك سائقي السيارات في فرنسا و بريطانيا أقوى الرخص للقيادة في العالم، حيث تعطيهم رخصهم الحق في قيادة السيارات عند السفر إلى أي بلد آخر في العالم. و قد كان موقع ” Compare the Market ” قد نشر خريطة تفاعلية توضح الدول التي تعطي تراخيص للقيادة التي تصلح للاستعمال في بقية الدول. ذلك أن بعض الدول تعترف بتراخيص قيادة السيارات الصادرة في دول أخرى دون أي شروط أو اختبارات أخرى. في الوقت الذي تطلب فيه بعض الدول الحصول على الرخصة الخاصة بها داخل البلد، حسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية في الشهر الجاري.


Permis de conduire


ما هو باقي ترتيب التراخيص في العالم؟


شملت الخريطة 22 دولة حيث حصلت فرنسا و بريطانيا على المركز الأول بالتساوي، ذلك أن تراخيصهم للقيادة تخضع لبعض الضوابط عند الانتقال من بلد لآخر. فيما حصلت رخصة القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية على المركز السابع، و كانت الرخصة السعودية في المركز الثالث عشر، أما رخصة القيادة الروسية فاكتفت بالمرتبة الأخيرة و ذلك لأنها تواجه العديد من القيود في كل الدول في العالم. أما الصين فلا تعترف إلا بالتراخيص الصادرة في داخل البلاد، إلا أن رخصة القيادة الصينية تعتبر من أقوى الرخص في العالم لأنه هناك 21 بلدا يعترف بها.


ما التغييرات التي قام تبها بريطانيا؟


قامت الحكومة البريطانية في شهر يونيو الماضي بإجراءات من أجل إلغاء رخصة القيادة الورقية في البلاد، ذلك أنه حسب الإجراءات الجديدة يمكن للسائقين أن يحتفظوا بجزئين أساسيين عبارة عن رخصة القيادة، و تتكون من ورقة تشمل تفاصيل الغرامات و الجزاءات الموقعة و الجزء الثاني عبارة عن بطاقة تعريف مصنوعة من البلاستيك. يذكر أن الرخصة البريطانية تمكن صاحبها من اعتمادها بشكل قانوني في شوارع السويد و إيطاليا و إسبانيا دون حاجته إلى إصدار رخصة محلية مهما كانت نوعية إقامته. في حين انه في كل من فنلندا و اليابان و هونغ كونغ و نيوزيلندا تسري صلاحيتها لمدة 12 شهرا. الأمر ذاته ينطبق على الرخصة الكندية و الروسية لكنها لا يجب أن تتجاوز صلاحيتها 6 أشهر في هذه الدول.


رخصة السياقة


لماذا فاجأت الرخصة السعودية المهتمين ؟


المفاجأة كانت هي أن الرخصة السعودية تغلبت على الروسية و المكسيكية في القوة بينما حلت الرخصة الألمانية في المرتبة الثانية و في المرتبة الثالثة حلت الرخصة السويدية ثم البلجيكية و الفنلندية في المركز الخامس أما الإيطالية فحصلت على الترتيب السادس تلتها الإسبانية و الأمريكية ثم الأسترالية في الرتبة التاسعة، بينما اكتفت الرخصة اليابانية بالمركز العاشر و الكندية بالمركز الحادي عشر.



شاهد :






طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”



تقرير مفصل عن البدون في الكويت



طريقة تحديث بيانات حافز عبر البوابة الوطنية للعمل “طاقات”



كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل



شروط القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري