عرض جديد لمجرة التبانة بالفيديو

تم الكشف على عرض جديد من مجرة درب التبانة بشكل لا يصدق من خلال الفيديو ، الذي سنعرضه لكم في موضوعنا هذا .

the Milky Way Revealed


عرض جديد لمجرة التبانة


الصورة الجديدة لا تصدق من درب التبانة ، والتي تظهر لنا مجرتنا المتوهجة بشكل مخيف في الأطوال الموجية الغير مرئية للعين البشرية ، والتي كشفت عن مناطق ولادة النجوم المخفية .

Milky Way Revealed

مجرة التبانة الساطعة في موجات submillimeter (بين الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو) ، مجرة درب التبانة تمتد عبر الصورة الجديدة ، والتي تم التقاطها باستخدام التلسكوب في تشيلي APEX (تجربة أتاكاما باثفايندر) . إلى جانب تقديمها للصورة الجميلة ، والبحث الذي سمح لعلماء الفلك في البحث في الغاز والغبار في المجرة والتي ليست سوى بضع عشرات من الدرجات فوق الصفر المطلق . هناك أكثر من ضوء في درب التبانة الخفية ، والتي يمكن النظر إليها في هذا الفيديو من خلال موقع Space.com .

الصورة هي جزء من دراسة APEX للتلسكوب الماسح للمساحة الواسعة من مجرة (ATLASGAL) . تم إجراء الاستطلاع في جزء منه من أجل معرفة مواقع النجوم الوليدة ، والتي هي داخل المنطقة الضخمة ، المليئة بالغيوم الباردة والتي يصعب على العلماء أن رؤيتها . يقدر علماء الفلك أيضا لكثافة الغاز من خلال الجمع بين نتائج APEX مع تلك من التلسكوب بلانك ووكالة الفضاء الأوروبية .

وقد صرح Tima Csengeri ، من معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي ، والذي قاد فريق العمل من الجمع بين بيانات APEX وبلانك “ATLASGAL ليقدم أفكارا مثيرة من حيث شكل الجيل القادم من النجوم العالية الكتلة والمجموعات” ، وذلك في بيان صادر عن المرصد الأوروبي الجنوبي ، والذي يعمل بـ APEX .

“من خلال الجمع بين كل من هذه الملاحظات من بلانك ، يمكننا الآن الحصول على رابط للهياكل على نطاق واسع من السحب الجزيئية العملاقة .”

في صورة جديدة ، كشف علماء الفلك عن هذه الرؤية ، والآن لدينا المواقع لمعظم مناطق تشكيل نجوم في جنوب درب التبانة . وقال البيان الخريطة ATLASGAL الكاملة ليغطي مساحة من السماء بدرجة 140 في الطول وثلاث درجات في العرض ، أي ما يعادل أربعة أضعاف مساحتها على خريطة ATLASGAL الأولى ، والمصنوعة من الصور العالية الجودة . وقدمت البيانات إلى ATLASGAL بواسطة أداة APEX والتي تعرف بـ LABOCA . تم تصميم أداة لتسجيل التغيرات في درجات الحرارة وللكشف عن الضوء الوارد ، وعن مدى الحساسة الكافية لتسجيل التقلبات الصغيرة من الغبار .

وقد عمل APEX لمدة 10 اعوام ، لتكون بمثابة هوائية لنموذج أتاكاما في المجموعة الكبيرة ، وهي مجموعة جديدة من العشرات من التلسكوبات في نفس المنطقة من شيلي . وصرح ESO بأن العديد من أهداف APEX سوف ترجح استطلاع ALMA الأكثر قوة .


معلومات عن مجرة درب التبانة


مجرة درب التبانة (بالإنجليزية: Milky Way) هي مجرة لولبية أو حلزونية الشكل ، والتي يبلغ قطرها بنحو 100،000 سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية ونحن نعيش على حافة تلك المجرة من ضمن مجموعتنا الشمسية والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة . . تشكل المجرات الحلزونية لنحو ثلثي من المجرات في الكون . تحوي درب التبانة ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ، بما فيهم الشمس .

تبدو درب التبانة الأكثر تألقا في بعض أقسامها مما هي عليه في أقسام أخرى . فالقسم الذي يحيط بكوكبة الدجاجة هو الجزء المميز بإعتباره شديد اللمعان ، أما القسم الأكثر لمعاناً والأكثر اتساعا ، فهو القسم الذي يقع على بعد إلى الجنوب في كوكبة رامي القوس ، والتي يمكن رؤيتها في الفضاء الشمالي من على الانخفاض الكبير في الأمسيات الصيفية .

إذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فإنه لن يرى سوى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم ، بينما يرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي لدرب التبانة في كل من الصيف والخريف والشتاء . وكما هو معروف ان اطلالة درب التبانة تختلف المنظر في أواخر الصيف أو في مطلع الخريف ، حيث أنه يأخذ المدى الألمع والأغنى لهذا النهر السماوي . وتحجب الغيوم الفضائية بين برجي مثلث الصيف والقوس ، في الرقعة المركزية الواسعة من درب التبانة ، مما يجعله تبدو منقسما إلى جدولين .

تدور الكرة اللولبية حول مركز المجرة ، لتحتوي على الأذرع الحلزونية وعلى كمية عالية من الغبار والغاز . لتتشكل النجوم الجديدة باستمرار . الغبار والغاز ، والنجوم هما من المكونات الأكثر وضوحا في المجرة ، بينما تبدو درب التبانة أيضا من المادة المظلمة . لم يستطيع العلماء الكشف المباشر على هذه المواد ، ولكنها مثل الثقوب السوداء ، والتي يمكن قياسها على أساس تأثيرها على الكائنات من حوله . على هذا النحو ، تقدر المادة المظلمة لتعويضها بنحو 90 في المئة من كتلة المجرة .

منذ حوالي أربعة بلايين سنة ، أصطدمت درب التبانة مع أقرب جارتها مجرة المرأة المسلسلة . وهما يسارعون نحو بعضهما البعض في حوالي 70 كيلومترا في الثانية (112 كم في الثانية الواحدة) . عندما حدث التصادم ، أدى إلى توافر التدفق الجديد من المواد التي ستبدأ من تكون النجوم من جديد .


حقائق درب التبانة


درب التبانة تحتوي على أكثر من 200 بليون نجم .

النظام الشمسي يقع حوالي 30،000 سنة ضوئية من مركز المجرة ، وحوالي 20 سنة ضوئية فوق مستوي المجرة .

هناك أكثر من نصف النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة هي الأقدم من الشمس والتي تبلغ نحو 4.5 بليون سنة .

النجوم الأكثر شيوعا في المجرة هي الأقزام الحمراء ، النجم البارد الذي يشكل حوالي عشر كتل للشمس .

في وقت متأخر من عام 1920 ، أعتقد علماء الفلك أن كل من نجوم الكون وردت داخل مجرة درب التبانة . حتى اكتشف إدوين هابل للنجم الخاص ، والذي سمح بقياسه بدقة المسافات ، وأدرك علماء الفلك للبقع الغامض .

الفيديو من موقع الفضاء www.Space.com

فيديو لـ أكبر خريطة لعمر مجرة درب التبانة ، وال تكشف كيف نمت مجرتنا