قدرات ومواصفات مقاتلة ” النسر الجارح F-15SA ” التي ستنضم الى القوات الجوية السعودية

ستنضم قريبا مقاتلات ”

النسر الجارح F-15SA السعودية

” إلى أسطول القوات الملكية الجوية السعودية ، وذلك بعد أن تنتهي من تنفيذ طلعات اختبار في الأجواء الأمريكية ليتم التأكد من جاهزيتها ، ثم إرسالها للمملكة ، وذلك وفقا للصفقة التي تم عقدها مع الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012 ، والتي تنص على شراء 84 مقابلة من نوع F-15SSA لتحديث مقاتلات F-15SS التي تمتلكها السعودية ، وتم الاتفاق على أن تستلم المملكة الطائرات تدريجيا بدئا من عام 2016 إلى 2019 .

وبحسب ما صرحت به شركة بوينج ، فإن تلك المقاتلات هي نموذج محدث ومطور عن طائرات F-15 الحربية التي أثبتت جدارتها في عدة معارك قتالية سابقا ، وقد أضيف إليها عدة إمكانيات قتالية وتكنولوجية تجعلها تتمتع بقدرات أعلى من سابقاتها من الطائرات المقاتلة … في مقالنا نقدم لقرائنا تقريرا شاملا عن قدرات مقاتلة النسر الجارح IF5SA القادمة إلى السعودية قريبا .

مقاتلة النسر الجارح السعودية F-15SA


مقاتلة النسر الجارح السعودية



مواصفات وقدرات النسر الجارح F-15SA :




المحرك :


تحتوي طائرة النسر الجارح على محرك F-110-GE-129 المصنع من قبل شركة جنرال الكتريك ، ويتميز هذا المحرك بأنه يمنح قوة دفع كبيرة تبلغ حوالي 29400 رطل بدون حارق بينما يمنح قوة دفع تبلغ 32500 رطل باستخدام الحارق ، وهذا يجعل السرعة القصوى للطائرة 2.5 ماخ ، والمدى 3900 كم بخزانات وقود إضافية .

محرك مقاتلة النسر الجارح السعودية


الرادار :


تحتوي المقاتلة على رادار AN/APG-63 (v)3 من نوع ايسا AESA ، ويصعب التشويش عليه ، ويتمكن من المسح الالكتروني ومهاجمة الأهداف من مدى بعيد .


قمرة القيادة :


تم تطويرها لتصبح مكونة من نظام التصويب باستخدام الخوذة JHMCS ، وإنارة القمرة تم دمجها بنظارات الرؤية الليلية ، وهذين النظامين ملائمين للعمل مع صواريخ AMRAAM و Aim 9X Sidewinder و Aim 120C .

نظام التصويم باستخدام الخوذة JHMCS


نظام الحرب الالكتروني :


تحتوي مقاتلة النسر الجارح السعودية على نظام DEWS الأكثر تطورا من أنظمة المقاتلات السابقة ، وهو نظام رقمي ، يتمكن من الكشف عن طائرات العدو حتى 360 درجة حول الطائرة ، كما أنه يحتوي على مستقبل لإنذارات الرادار الرقمي ، ونظام التشويش الرقمي ونظام الاتصال الداخلي ، ويتميز أيضا بأنه يمنع التشويش من قبل العدو وفي نفس الوقت يتمكن من التشويش على رادارات العدو دون أن يتأثر عمل جهاز الإنذار والرادار .


أجهزة الاستشعار :


تحتوي المقاتلة على نظام FLIR الذي يحتوي على جهاز استشعار يطلق عليه عيون النمر Tiger Eyes ، لأنه يتمكن من الكشف والتتبع بواسطة الأشعة تحت الحمراء في القتال جو – جو ، ويحتوي على حاوية التهديف من نوع Sniper XR .

اجهزة الاستشعار


بود الاستطلاع :


تحتوي المقاتلة على بود الاستطلاع Goodrich’s DB-110 reconnaissance pod ، وهو بود متطور جدا وله قدرات فائقة ، فهو الأفضل على مستوى العالم ، حيث أنه يتمكن من أخذ الصور ليلا ونهارا بواسطة تكنولوجيا أجهزة الاستشعار الكهروبصرية ، وبإمكانه إرسال الصورة مباشرة إلى المحطة الأرضية بواسطة الـ Datalink ، يعمل البود بدون أن يشغله الطيار وذلك بواسطة نظام الإدارة الذي يحتوي عليه ، كما يمكن للطيار من أن يشاهد الصور للتأكد من الأهداف وتقييم الخسائر في المعركة .

بود الاستطلاع


الأسلحة :


تتميز مقاتلة النسر الجارح باحتوائها على محطتين لتعليق الأسلحة ، تجعلها تتمكن من زيادة حمولة الأسلحة الفتاكة بصورة أكبر ، كما أنها باستطاعتها أن تحمل أحدث الأسلحة المتطورة وهي :



الصواريخ :



• صاروخ ASM-135 ، وهو صاروخ مضاد للأقمار الصناعية ، تستطيع الطائرة إطلاقه من على ارتفاع 11.6 كم بزاوية ميل 65 درجة وسرعة 1.2 ماغ .

• صاروخ Aim 120 C7 AMRAAM ، وهو صاروخ أمريكي بعيد المدى .

• صاروخ Aim 9X Sidewinder ، وهو صاروخ أمريكي قصير المدى .

• صاروخ AGM 88B ، وهو صاروخ مضاد للرادارات أمريكي الصنع .

• صاروخ AGM-84 Block II HARPOON ، وهو صاروخ أمريكي مضاد للسفن .

صاروخ Aim 120 C7 AMRAAM


صاروخ Aim 9X Sidewinder


صاروخ AGM-84 Block II HARPOON


صاروخ AGM 88B



القنابل :



• قنابل CBU-105 ، وهي قنابل عنقودية أمريكية الصنع .

• قنابل GBU-24 Paveway III ، أمريكية الصنع .

• قنابل GBU-31 JDAM أمريكية الصنع .

• قنابل Mk-82 أمريكية الصنع .

• قنابل Mk-84 أمريكية الصنع .

• قنابل GBU-12 Paveway II أمريكية الصنع .

• قنابل GBU-10 Paveway II أمريكية الصنع .

قنابل CBU-105


قنابل GBU-24 Paveway III


قنابل GBU-12 Paveway II


قنابل GBU-10 Paveway II