ابتهاج محمد أول أمريكية مسلمة محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية

أصبحت ابتهاج محمد أول رياضية من أمريكا مسلمة و محجبة تقوم بالمشاركة في فعاليات دورة الألعاب الأولمبية المقرر تنظيمها في مدينة ري ودي جانيرو في البرازيل في الصيف المقبل. تنحدر ابتهاج من أصول افريقية ، و تعتبر أول امرأة في التاريخ مسلمة تمثل الولايات المتحدة الأمريكية في رياضة المبارزة بالسيف، لكنها بتأهلها إلى الأولمبياد أعطت طعما آخر لإنجازات المرأة المحجبة، وفق ما نشره موقع “Teamusa” الأمريكي في عدد الشهر الجاري.


رياضية محجبة


إلى ما تهدف ابتهاج محمد؟


و في حديثها عن سيرتها الذاتية على موقع رياضة المبارزة الأمريكي قالت ابتهاج محمد أنها ترغب بالمنافسة في الأولمبياد ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية حتى تتمكن من إثبات أنه لا وجود لعائق يمكن أن يمنع المرء من تحقيق أهدافه سواء كان أصله أو دينه أو جنسه. و تعتزم ابتهاج أن تكون رمزا للمثابرة التي تجعل المستحيل ممكنا. و الجدير بالذكر أن أداء الرياضية في الموسم الأخير كان لافتا حيث استطاعت أن تحصد ميداليتين برونزيتين في بطولتين عالميتين من أصل 3 تم تنظيمها في السنة المنصرمة.


أول رياضية مسلمة


من ستواجه ابتهاج في الأولمبياد ؟


و لأنها حصدت البرونزية في الأسبوع الماضي في أثينا في نهاية بطولة العالم المنظمة هناك، تكون بذلك قد حصلت على عدد كافي من النقاط التي رفعت من رصيدها العالمي ، و هو ما يضمن لها التأهل إلى أولمبياد ري ودي جانيرو 2016. و بالاعتماد على مجموع نقاطها حاليا، فإنها تحتل المركز الثاني في الفريق الأمريكي بعد بطلة الأولمبياد لمرتين “مارييل زاغونيس”. و من المنتظر أن تتواجه البطلتين في الأولمبياد في إطار المباريات الفردية و الجماعية إضافة إلى مبارزة أمريكية أخرى علاوة على مبارزة بديلة لهن في المباريات الجماعية فقط.


كيف جاءت فكرة المشاركة في رياضة المبارزة ؟


و يذكر أن ابتهاج قد حصلت على الميدالية الفضية في كأس العالم سنة 2013 إضافة إلى 7 ميداليات في المبارزات الجماعية في بطولات العالم. و قد استهلت ابتهاج التي تقطن في نيوجرسي رياضة المبارزة عندما كانت في سن 13 عاما من عمرها. وجاءت فكرة المشاركة في هذه الرياضة خلال مشاهدة والدتها لفريق المبارزة المدرسية، التي قالت لها أن زي هذه الرياضة يغطي كل الجسم و هو ما يجعله مناسبا للمحجبات، فشعرت بالحماس للمشاركة في الرياضة كهواية في البداية ثم اجتهدت مع مرور الوقت ، و عندما ولجت جامعة ديوك أصبحت تكرس وقتها بشكل أكبر لممارسة هذه الرياضة.


ابتهاج محمد


ما هو مشروع ابتهاج المسمى”لويللا” ؟


و تقول ابتهاج محمد حسب الموقع الأمريكي أنها عندما أنهت دراستها الجامعية رأت أن الأقليات لا تشارك في هذه الرياضة بالشكل المطلوب، و لأنها تملك الموهبة قررت ممارسة الرياضة بوقت كامل مؤكدة أن مشاركتها مع الفريق أمر في غاية الأهمية. كما عملت ابتهاج على تأسيس شركة “لويللا” سنة 2014، و هي شركة للملابس النسائية على الإنترنيت هدفها توفير ملابس عصرية أنيقة محتشمة بثمن مناسب.


مشاركة النساء المسلمات في ركوب الدراجات


مؤخرا قامت مجموعة من النساء الرياضيات المسلمات بالمشاركة في سباق ركوب الدراجات في ولاية آيوا الأمريكية بهدف تعزيز المساواة و دعم مشاركة المرأة في الألعاب الرياضية. و قالت “نانسي فريد” المسؤولة عن الفريق أن الهدف من هذه المشاركة هو إلهام نساء أخريات لمتابعة الألعاب الرياضية و المشاركة فيها حسب ما نشر موقع تريبيون.

يذكر أن فريق النساء هذا يسمى ” RAGBRAI ” و يتكون من 9 رياضيات، و من جهة أخرى تركز منظمة ” شيرزنان جلوبال ” الغير ربحية إلى تشجيع النساء المسلمات على المشاركة في الرياضات. و تنحدر الرياضيات المكونات للفريق من مصر و باكستان و إيران و الولايات المتحدة الأمريكية و أفغانستان.