قصة الشهيدة ريحانة جباري المواطنة السنية الإيرانية

ريحانة جباري (26 عاما) هي امرأة إيرانية سنية ، من مواليد 1988 ، وهي شهيدة الدفاع عن شرفها ليتم الحكم عليها بالإعدام بأمر من القاضي في 25 أكتوبر 2014 بتهمتها في قتل مرتضى عبد العلي سارابندي ، في إيران وهو موظف سابق في وزارة الاستخبارات الايرانية .

الشهيدة ريحانة جباري


خلفية عن قضية ريحانة جباري


كانت ريحانة جباري مهندسة الديكور الإيرانية ، التي ألتقت مع سارابندي في عام 2007 في مقهى وطلب منها زيارة مكتبه من أجل مناقشة تطوير ديكور مكتبه . بينما قام سارابندي بمحاولة الاغتصاب الإجباري لمهندسة الديكور الإيرانية ريحانة جباري ، إلا انها أمسكت بسكين جيب وطعنة ، ثم فرت من مكان الحادث تاركا سارابندي ينزف حتى الموت .

قبض على ريحانة جباري ، وسجنت من عام 2007 وحتى إعدامها شنقا في أكتوبر 2014 بتهمة قتل المعتدي المزعوم . نشرت قصتها حول ما حدث لها في السجن ، بما في ذلك الحبس الانفرادي . وكان محمد مصطفائي محاميها الأول قال انه نشر قصتها في مدونة . ووفقا للقانون الإيراني ، لم تستطع عائلة الضحية إثبات برائتها في الدفاع عن نفسها لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام ، حيث رفض قاضي القضية في اعتباره الدفاع عن الشرف أمر يستحق قتل المزعوم مرتضى عبد العلي سارابندي ؟!

صرح مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران ، أحمد شهيد أن سارابندي قام بالتعاقد مع جباري لإعادة تصميم مكتبه وأخذها إلى شقة إلا أنها تعرضت للاعتداء الجنسي من قبله . إلا أن عائلة أصرت بأن ريحانة جباري ، قامت بالقتل العمد لـ سارابندي من خلال قتل سارابندي بسكين قد أشترته مهندسة الديكور قبل يوم الحادث بيومين . مما يثبت قتلها العمد المدبر .


الاعتقال والمحاكمة


بعد اعتقالها ، أبقيت ريحانة جباري مهندسة الديكور الإيرانية في الحبس الانفرادي لمدة شهرين ، دون الوصول إلى عائلتها أو محام . في عام 2009 ، حكم عليها بالإعدام من قبل محكمة جنائية في طهران . ووفقا لمنظمة العفو الدولية ، على الرغم من أعتراف السيدة جباري بطعن السيد مرتضى عبد العلي سارابندي ، الموظف السابق في وزارة الاستخبارات الايرانية مرة واحدة في ظهره ، إلا أن هناك شخص آخر ادعى أن هناك شخص آخر في المنزل الذي قتله فعلا .

وكانت منظمة العفو الدولية ، الأمم المتحدة ، والاتحاد الأوروبي ، ناضلوا من أجل حياة ريحانة جباري لتكون بمنأى عن هذه القضية ، حتى تم تأجيل عقوبة إلى أبريل 2014 بعد أن أقامت حملة عالمية لوقف حكم إعدامها من قبل 20000 توقيعا .


الموت


أعدمت ريحانة جباري شنقا في 25 أكتوبر لعام 2014 عند الفجر في سجن جوهردشت ، شمال كرج .


ردود الفعل الدولية


علقت منظمة العفو الدولية أن ريحانة جباري أدينت بعد التحقيق المعيب ، وانه لم يتم التحقيق معها بشكل صحيح ، بسبب اعتراف شخص آخر أن هناك شخص آخر قام بقتل المزعوم رغم اعتراف ريحانه بطعنه طعنه واحدة فقط في ظهره .

خصصت جائزة نوبل في الأدب الإيطالي داريو فو لوحة خاصة للشهيدة ومهندسة الديكور الإيرانية “ريحانة جباري” بعنوان من ريحانة جباري .

توفت مهندسة الديكور اللإيرانية ريحانة جباري بأمر من أربعة قضاة ، في سجن غربي طهران بالاعدام شنقا في قضية قتل مرتضى عبد العلي سارابندي دفاعاً عن شرفها ، فهي امرأة تستحق التقدير والإحترام ونسأل الله عز وجل في أن يجعلها في فسيح جناته .

Why there’s been silence about Reyhaneh Jabbari’s removal from death row


قصة الشهيدة ريحانة جباري