إحذر من شاحن شركة آبل الخطير المسبب للصعق الكهربائي

هل تستعمل هاتف أو جهاز محمول لشركة آبل في السنوات الماضية ؟ إذا كانت الإجابة نعم فغالبا سيكون شاحن جهازك خطيرا. حيث أعلنت شركة آبل يوم 29 يناير عن قرارها سحب كمية كبيرة من أجهزة الشحن التي تم بيعها في أجهزة الشركة منذ سنة 2003 إلى غاية 2015 في كل من أوروبا و أستراليا و نيوزيلندا و كوريا و الأرجنتين و البرازيل. و قالت الشركة بأنها اكتشفت أن أجهزة الشحن هذه قد تنكسر مما يؤدي إلى خطر حدوث صعقة كهربائية عند لمسها.


احذر شاحن ابل


لماذا اتخذت آبل هذا القرار ؟


و قد أتى هذا القرار من الشركة بعد توصلها بإثني عشر حادثة وقعت في دول مختلفة حول العالم، لذلك أعلنت رغبتها بسحب لأجهزة الشواحن التي تسببت في هذه الحوادث. و صرحت الشركة في بيان لها أن سلامة العملات هي أولوية الشركة العليا، كما قامت بتحذير الزبائن من استعمال المحولات التي تحتوي على المكونات المتضررة و وضعت هذا العنوان لزيارة الموقع لمعرفة تفاصيل أكثر حول طريقة تبديل المحولات المتضررة بالجديدة: www.apple.com/support/ac-wallplug-adapter


Apple Charger


كيفية تحديد الأجهزة الخطيرة التي تهدد سلامتك ؟


قالت آبل أن الخطأ غير موجود في الأجهزة التي تم بيعها في كل من كندا و الصين و هونج كونج و اليابان و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن المشكلة لا توجد إلا في الأجهزة التي بيعت في البلدان المذكورة أعلاه. و لتوضيح الخلل قالت الشركة بأن الشواحن المتضررة تحتوي على أربعة أو خمسة أرقام في الشق الداخلي في الشاحن، أو لا تضم أي نقوش على الإطلاق، أما الشواحن السليمة فهي تحتوي على ثلاثة حروف في الشق الداخلي فقط.


شاحن آبل


شكاوى ضد ضعف جودة شواحن شركة آبل ؟


لطالما عرفنا أجهزة آبل على أنها ذات جودة عالية سواء في التصميم أو الصناعة أو الخامات المستعملة، فعلى سبيل المثال هناك من لا يزال يعمل بآي فون G3 بدون أن يعاني من مشكلة في البطارية رغم مرور 5 سنوات على صدور الجهاز، لكن الملحقات التي أصبحت تأتي مع الأجهزة لم تعد بنفس الجودة التي عدناها و التي تتميز بها الأجهزة و تتعرض للتلف سريعا، و الدليل أن مدونة آبل الرسمية مليئة بالشكاوى التي تصل من المستخدمين الذين عانوا من أعطاب في الكابل الأصلي أو الشاحن بسرعة.

حيث يقول أحد المستخدمين أنه يذكر تجربته عند شرائه الآي فون 4 قبل سنة ونصف و كان معه كابل أصلي و الذي تلف في أقل من أسبوعين في الوقت الذي ما زال يعمل فيه الشاحن الذي كان مع الآي فون 3 إلى الآن. مما يؤكد تراجع اهتمام آبل بالشواحن و الملحقات التابعة للهواتف الذكية. و لا يقتصر الأمر على الكابل الأصلي فقط بل حتى الشاحن نفسه فرغم أنه يستعمل أقل من الكابل إلا أنه يتعرض للأعطاب بسرعة، و يتضح من الأمر أن شركة آبل تعطي مستخدميها خيارين إما استخدام شاحن و كابل غير أصلي بسعر 10 دولار و تعريض الجهاز للخطر أو استعمال الكابل الأصلي و الاستعداد لشراء شاحن كل عدة أشهر بقيمة 50 دولار.


Apple adapters


ما هو جديد آبل في هذا الصدد؟


قامت شركة آبل أخيرا بإطلاق غطاء خاص لهواتف الآيفون 6 إس و آيفون أس بلس و هو يضم بطارية تعمل على شحن الايفون بدون توصيله الهاتف بالشاحن، ذلك أن البطارية الموجودة في الكفر الذكي تشحن الهاتف مباشرة. و الجديد في الأمر أن الكفر نحيف و مرن و مختلف عن الشواحن التقليدية الكبيرة مما يغير شكل الهاتف بصورة جذرية و يمكن الحصول عليه من خلال موقع آبل.