الفوائد الصحية لفاكهة آقية ” Ackee “

على الرغم من أن تلك النوع من الفاكهة لم يكن معروف على نطاق واسع خارج حدود جامايكا ، آقية نوع من الفاكهة الاستوائية التي تضاف إلى العديد من الاطباق الشعبية الغربية حول العالم كما انها من الدعامات الاساسية للمطبخ الكاريبي لها نكهة مميزة و خصائص صحية مفيدة تعرف علميًا باسم Blighia sapida ، اصل تلك الفاكهة هو غرب أفريقيا و لكن رحلات التصدير على ظهر السفن في القرن الثامن عشر كانت السبب في نقل الشجر لجامايكا ، شجر آقية شجر دائم الخضرة الفاكهة نفسها تشبه الكمثرى و لكنه اخضر غير ناضج و يتحول بالتدريج إلى اللون الاصفر و البرتقالي لها بذرة كبيرة سواء اللون تشبه الاسفنج تسمى aril هذا الجزء غير صالح للأكل ، الفاكهة غنية بعدد من المغذيات و المكونات العضوية التي تجعل منها أداة غذائية مفيدة سوف نلقى نظرة فاحصة على الفوائد الصحية لفاكهة ..



الفوائد الصحية لفاكهة آقية ” Ackee ” :



بعض الفوائد الصحية لفاكهة آقية تشتمل على قدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع و زيادة مستويات الطاقة و دعم النمو و الشفاء من الامراض و التعافي و المساعدة في عملية الهضم و الحماية ضد مرض السكري و خفض مستويات الكولسترول بالدم و بناء العظام القوية و تحسين الجهاز المناعي و زيادة تدفق الدورة الدموية ..




للاطلاع على :


لقاح جديد : لعلاج مرضى الكولسترول بتكلفة أقل



اضطرابات الجهاز الهضمي :

بفضل الألياف التي تحتوي الثمار عليها تكون مثالية للمساعدة في علاج الجهاز الهضمي تساعد الالياف على دفع البراز و تعالج الامساك عن طريق تحفيز حركة الامعاء و تحريك الطعام جنبًا إلى جنب و تمنع الانتفاخ و التشنج و المساعدة على تقليل التهاب القولون و المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول يالدم .


ضغط الدم :

لهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم نتيجة لزيادة كمية البوتاسيوم و لكن الثمار تخفض من محتوى البوتاسيوم بشكل مثالي و تعمل على الحد من الضغط على نظام القلب و الاوعية الدموية عبر المساعدة على ضخ الدم للجسم كله بالتالي التخفيف من اصابات تصلب الشرايين و تلف الشرايين و الأوعية الدموية .


التحكم في مرض السكري :

تحتوي الفاكهة على الكربوهيدرات المنتجة للطاقة المعقدة التي تساعد على تنظيم مستويات السكر بالجسم من خلال منع الانخفاض و الارتفاع في مستويات الجلوكوز التي تحصل عليها من السكريات البسيطة كما انها تساعد على درء مرض السكري من النوع الثاني نتيجة للمحتوى العالي من الألياف هي بالفعل وسيلة رائعة لتنظيم مستويات الجلوكوز و الأنسولين بالدم .


صحة القلب :

بصرف النظر عن تأثير الفاكهة على ضغط الدم و لكنها تحتوي على مجموعة هائلة من الاحماض الدهنية المفيدة منها  لينوليك، و الأحماض النخيلي  linoleic, palmitic acids هي من الدهون غير المشبعة التي تحسن من صحة القلب و مستويات الكولسترول السيئة و تقلل من خطورة الدهون المشبعة التي تسبب السكتات الدماغية و تصلب الشرايين و النوبات القلبية و امراض القلب التاجية .



شاهد :


اعراض و اسباب تصلب الشرايين




بروتين الطاقة :

واحدة من المكونات الرئيسية في اتباع نظام غذائي صحي هو البروتين يمكن الحصول عليه من فاكهة لذيذة مثل آقية و لكن ليس بنفس درجة البروتين الحيواني ، يعتبر البروتين هو اللبنة الاساسية لبناء الخلايا و الأنسجة العضلية كما ان له جوانب مستمرة لتجديد خلايا الجسم .


قوة العظام :

هناك عدد من المعادن الأساسية الموجودة في الفاكهة منها الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الزنك تساهم في بناء العظام الصحية و تساعد على منع فقدان العظام و تقضي على العوامل المسببة لهشاشة العظام مع تقدم العمر .


تقوية المناعة :

واحدة من الفيتامينات الاكثر شيوعًا هو فيتامين سي مع محتوى حمض الأسكوربيك الغنية ،  يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا من خلال تشجيع تطوير خلايا الدم البيضاء كما ان فيتامين سي جزء لا يتجزأ من الكولاجين المطلوب لدعم عضلات الجسم و الأوعية الدموية و الأنسجة



ملاحظة أخيرة :


بالرغم من فوائد الفاكهة المتعددة إلا أنها شديدة السمية عندما تؤكل قبل النضوج تسبب التقيؤ و الغيبوبة و الموت لذلك يجب الحذر