وصفات تحضير لوشن مرطب للجسم

تتأثر بشرة المرأة الرقيقة بتغيرات الطقس واختلاف الفصول ، حيث تصاب بالجفاف والتشققات عند تعرضها لارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة في فصول السنة ، لذا تحتاج البشرة وخاصة الوجه واليدين والقدمين للتغذية والترطيب لتنعيمها وحمايتها من التضرر والتلف ، ويعد اللوشن من أفضل الطرق الموضعية لعلاج البشرة وتنعيمها حيث يتميز بسهولة وسرعة امتصاصه دون ترك أي آثار دهنية ، لذا نحن اليوم نعمل على تحضير اللوشن منزليا بدلا من شراء الأنواع الكثيرة المتوفرة في الأسواق من اللوشن ، حيث يمكننا اختيار المكونات المغذية الطبيعية الخالية من الكيماويات التي تضر بالبشرة .


لوشن زبدة الكاكاو :



*

نصف كوب من زيت جوز الهند .


*

كوب من

زبدة الكاكاو

.


*

نصف كوب من زيت الجوجوبا ، أو زيت اللوز أو زيت الزيتون .

يحضر بإذابة زبدة الكاكاو مع زيت جوزالهند في وعاء على نار هادئة حتى تذوب تماما ، يضاف زيت الجوجوبا ، أو زيت الزيتون ، أو زيت اللوز ، مع اضافة قطرات من الزيت العطري المفضل ، يوضع الخليط بالثلاجة حتى يتماسك ، توضع بعد ذلك المكونات في محضر الطعام ويخلط جيدا ليكتسب قوام كريمي ، يحفظ بعد ذلك اللوشن في علبة معقمة وتغطى جيدا ، يستعمل هذا اللوشن بانتظام لترطيب الجسم واليدين .


لوشن جوز الهند والعسل :



*

ربع فنجان من العسل .


*

ربع فنجان من زيت جوز الهند .

يحضر بوضع العسل مع زيت جوز الهند على وعاء على النار حتى تذوب المكونات ، يترك بعد ذلك بعيدا عن النار حتى يبرد تماما ، تخلط المكونات في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على قوام كريمي ، ويستعمل لترطيب الوجه والجسم .


لوشن شمع العسل والزيوت :



*

ربع كوب من شمع العسل .


*

ربع كوب من زيت جوز الهند .


*

نصف كوب من زيت اللوز .


*

ملعقتان كبيرتان من زبدة الكاكاو ، أو زبدة الشيا .


*

ملعقة صغيرة من زيت

فيتامين e

.


*

قطرات من أي زيت عطري مفضل .

تخلط جميع المكونات في وعاء وتسخن على نار هادئة في حمام مائي حتى تذوب المكونات ، يحفظ بعد ذلك اللوشن في وعاء محكم الغلق ويستخدم لترطيب الجسم واليدين والقدمين يوميا .


لوشن الجليسرين والعسل :



*

ثلاث ملاعق صغيرة من الجليسرين .


*

نصف ملعقة من الماء المقطر .


*

خمس قطرات من زيت الليمون العطري .

تخلط جميع المكونات في زجاجة بخاخة معقمة ترج وتغلق جيدا ، ويحفظ لحين الاستعمال لترطيب الجسم ، وتنعيم المناطق الجافة الخشنة في الجسم مثل الكوعين ، الكعبين ، الركبتين ، إذ يعمل الجليسرين على تطرية وتنعيم الجلد ومكافحة تأثير الأجواء الباردة في فصل الشتاء , كما يحمي البشرة من حرارة الشمس .


لوشن الصبار (الألوفيرا) :



*

8/1 فنجان من زبدة الكاكاو ، أو الفازلين .


*

4/1 فنجان من زيت جوز الهند .


*

ملعقة من خلاصة الصبار الطبيعي .


*

ملعقة من زيت اللوز الحلو ، أو زيت الجوجوبا .


*

قطرات من الزيت العطري المفضل مثل زيت الياسمين ، الورد ، اللافندر ، النعناع .

يحضر بإذابة زبدة الكاكاو أو الفازلين مع زيت جوز الهند في حمام مائي ، يترك بعيدا عن النار حتى يبرد ثم يضاف خلاصة الصبار وزيت اللوز والزيت العطري ، يحفظ اللوشن في وعاء نظيف محكم الغلق ، يستعمل اللوشن لترطيب البشرة وتنعيمها ، تهدئة البشرة الحساسة والملتهبة ، كما يعمل الصبار على التئام الجروح وعلاج التشققات .


لوشن العسل والفانيليا :



*

4/1 فنجان من شمع العسل ، أو الفازلين .


*

4/1 فنجان منزيت جوز الهند .


*

4 كبسولات من فيتامين E .


*

بضع قطرات من الفانيليا السائلة .

تخلط المكونات في وعاء على حمام مائي ساخن حتى تذوب المكونات جيدا ، يحفظ اللوشن في وعاء زجاجي ويغلق جيدا ، يستعمل اللوشن لترطيب البشرة والتخلص من علامات تمدد مما يزيد من مرونة الجلد ، كما يفيد أيضا في حماية الأطفال من التهاب الحفاضات مع استعمال زيت جوز الهند بزيت الكاموميل .


لوشن اللانولين :



*

2/1 فنجان من

زيت الزيتون

.


*

4/1 فنجان من اللانولين .


*

4/1 فنجان من جل الألوفيرا .


*

قطرات من زيت الليمون أو اللافندر .

يخلط زيت الزيتون مع اللانولين ، ثم يضاف جل الألوفيرا وزيت الزيتون تدريجيا مع الخفق المستمر حتى نحصل على ملمس ناعم خفيف ، يحفظ اللوشن بعد ذلك في وعاء نظيف ويستعمل لترطيب البشرة الجافة حيث يحتوي على اللانولين على تنعيم وتطرية البشرة لفترة طويلة كما يعمل على حماية الجلد من التشققات .


لوشن البانثينول :



*

علبتان من كريم البانثينول .


*

ملعقتان من زيت الجوجوبا .


*

ملعقتان من زيت الكاموميل .


*

3 كبسولات من فيتامين E .


*

ملعقتان من الماء المغلي .

يحضر اللوشن بخلط جميع المكونات حتى تتجانس تماما ، ثم يحفظ في علية نظيفة ويغلق جيدا ، يفيد هذا اللوشن على ترطيب الجلد وحمايتها من الجفاف حيث يحتوي على البانثينول الذي يمتص ويتغلغل في طبقات البشرة ليرطبها ويغذيها بعمق .