احذر مخاطر السكوتر الكهربائي ” Segway” أو ” hoverboards”

غزت اجهزة السكوتر الكهربائي أو ما يسمى ” Segway” أو ” hoverboards” الأسواق السعودية و العربية عموما مؤخرا مما جذب اهتمام الأطفال و المراهقين. فإن كان الأباء يرغبون بشراء هذا الجهاز لأبنائهم فعليهم الانتباه لهذه الامور التي من شأنها أن تجعل الجهاز أمرا خطيرا على حياة الأبناء.


segway



ما هي الـ


hoverboards


؟



انتشرت لوحة السكوتر الكهربائي او ما يسميه البعض لوحة التزحلق الإلكترونية في السنة الماضية بعد ان قامت شركة ” Airwheel ” بطرحها في الأسواق البريطانية في لندن. و هي عبارة عن آلة مستطيلة تقوم على التوازن الذاتي الالكتروني و تحتوي على دولابين من الجهتين اليمنى و اليسرى، و تعمل بواسطة بطارية يتم شحنها بالطاقة الكهربائية، حيث تبلغ صرعتها 20 كيلومتر في الساعة و لديها قدرة دوران بمحيط 360 درجة، و تتميز بمقاومتها للماء. هذه الألواح وصلت إلى الأسواق العربية منذ حوالي 4 أشهر من الآن.

و يقول احد مدراء متجر لبيع الادوات الإلكترونية بأن هذه الألواح تلاقي إقبالا كثيفا منقطع النظير و يقوم بشرائها أشخاص من مختلف الاعمار ، كما أنها توفر العديد من الاحجام. كما صرح بأنه يتم بيع على الأقل واحدة كل يوم خاصة منها تلك التي لديها ميزة خدمة البلوتوث التي تمنح المستخدم إمكانية ربطها بجواله للإستماع إلى الموسيقى خلال ممارسة التزحلق. و هي متوفرة بأسعار مختلفة تبدأ من 300 إلى 1100 دولار أمريكي حسب نوعيتها و المحلات التي تعرضها.


hoverboards



كادت تسبّب حوادث مأسوية



عندما اشترى أحد الأمريكين في ولاية نيويورك للوحة التزحلق و أراد أن يستخدمها لاحظ ان هناك دخانا يتصاعد منها فتركها مما أدلى إلى احتراقها على الأرضية وفق ما نشرته الدايلي ميل البريطانية، و قال المتضرر بأنه لحسن حظه أنه كان في منزله و استطاع أن يخمد النيران قبل أن تشتعل في ممتلكاته. و في اوربون تم تصوير إحدى اللوحات في احد المتاجر و هي تحترق بعد أن شبت فيها النيران لكن لحسن الحظ لم يصب أحد. في الوقت الذي اشترت فيه هورن من ولاية لويزيانا الأمريكية لوحة الكترونية بمبلغ 300 دولار من خلال موقع أمازون كهدية لإبنها اشتعلت النيران في الجهاز و احرقت اجزاء من منزلها.


لوحة التزحلق



رأي شركة أمازون في الألواح



قالت شركة أمازون لزبنائها بأنه يجب أن تتخلصوا من هذا المنتج عبر إرساله لمركز التدوير لكونه غير آمن و ذلك في رسالة الكترونية منها لجميع الزبناء، و قالت لهم انها ستعيد لهم أموالهم في ظرف ثلاثة أيام مؤكدة على أسفها لهذا الإزعاج و منوهة على ضرورة الإنتباه إلى سلامتهم. و قد جاء هذا الاعلان بعد إدخال حوالي 15 ألف لوحة إلى بريطانيا و أمريكا و هي تعد مخالفة لمعايير السلامة. و أوضحت امازون بان هذا المنتج يحتوي على بعض العيوب في الكابلات و الشحن الشيء الذي قد يسبب اشتعال النيران أو انفجار الجهاز. في حين مازالت تبيع امازون بعض الانواع من اللوحات التي تعتبرها خالية من العيوب.


السكوتر الكهربائي



كيفية تفادي الحريق



قامت بريطانيا بمصادرة نحو 88 بالمئة من هذا الجهاز بعد ان وجدت أن المكونات الكهربائية غير متوافقة في اللوحات و هو ما يسبب النيران أو الانفجار كما ان بعضها لا يحتوي على صمامات، فتبين لها أن الجهاز غير مطابق لمعايير السلامة فقد سجلت لندن وحدها ثلاثة حرائق على الأقل في المنازل بسبب هذا الجهاز. و قدم المسؤولين بعض نصائح لمن يمتلكون هذا الجهاز و هي ان لا يترك المستخدم الشاحن بدون بمراقبة خاصة في الليل، و ان يفحص القابس أما لمن يرغبون بشرائها فعليهم ألا ينبهروا بالأسعار المنخفضة و أن يشتروا الجهاز من المواقع الموثوقة.