حارسة الايدز في السعودية ” الدكتورة سناء فلمبان “

هناك شخصيات لا تعرف طريق للفشل او التراجع والاستسلام نماذج حقا مشرفة تسعى بالاعوام من اجل تحقيق اهداف سامية لافادة المجتمع وحمايتة من اخطر الامراض والاوبئة التي تهدد حياة الملايين ومن بين هؤلاء الاشخاص أمراءة سعودية وضعت امامها هدف القضاء على مرض الايدز وحاربة من اجل هدفها 13 عام حتى اطلق عليها اسم ” حارسة الايدز ” … هذه المراءة هي الدكتورة سناء فلمبان … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن الدكتورة السعودية سناء فلمبان ..

doctor Sana Filimban


قصة كفاح سناء فلمبان :

امضت سناء فلمبان مايزيد عن 13 عام ف بين الابحاث ودراسات لكي تصل الى مفاتيح ابواب مرض ظلت مغلقة برغم تطور العالم والتكنولوجيا والطب والعمليات ولكن ظل مرض الايدز مرض اذا اصيب به الانسان لا مفر له من الموت .. وبرعم من ذلك لم تستسلم للحظة تلك المراءة الصامدة وقررت ان تكافح هذا المرض ”

الايدز

” بكل ما لديها من علم … و لعل اول ظهور ل سناء فلمبان كان في عام 2004 ميلاديا حيث ظهرت مع احدى الاعلاميين من اجل زرع الطمئنينة في نفوس كل من المصابيين بالمرض وكذلك الذين يعيشون مخاوف ان يصيبهم فيرس الايدز وقالت هذا النص ” كان اختباراً صعبا أن يدخل الاعلام من باب مكافحة المرض، المسافة كانت كبيرة بين المجتمع وحقيقة المرض.. ليلة اللقاء كنت خائفة على هؤلاء المصابين، لكني كنت مؤمنة أن الإعلام لابد أن يشارك، وأن قضية الإيدز بات ضرورياً أن تخرج للشمس”. .

تكليلا لمجهودات سناء فلمبان الخارقة اطلق عليها اسم / لقب ” حارسة الإيدز ” من قبل الاعلام السعودي الذي يفتخركثيرا بانها امراءة سعودية وكذلك ايضا يفتخر بها العالم … هناك تفاصيل قررت سناء فلمبان ان تكون عنوان لها كمثل ارتدائها دائما نظارة طبية ذات إطار أحمر ولعل هذه النظارة تشير الى ” شريطة الإيدز الحمراء ” ولعلها امر بسسيط جدا ولكن يحمل رسالة كبيرة للعالم بأجمعه … استطاعت سناء فلمبان ببراعة ان تجعل العالم يلتف حولها وبالاخص في السعودية حيث اصبح لها مكانه كبيرة بين العاملات معها في مستشفى الملك سعود و كذلك اصبحوا يشاركوا معها برنامج الإيدز في مكة المكرمة … كما ان هناك الكثير من الاشخاص التفوا حولها واصبحوا نشطاء في حقوق مرضى الإيدز ومن هنا تم اتخاذ اللون الأحمر علامة مميزة في هذه المباني وتشير الى مكافحة الارهاب .

سناء فلمبان


من هي


سناء فلمبان ؟

تنتمي سناء فلمبان الى عائلة بسيطة ولكن على درجة من العلم والمعرفة والدها تناول دراسة الطيران الحربي ولعل والدها هو اكثر الشخصيات المؤثرة في حياتها حيث صرحت سناء فلمبان عن والدها قائلة ” والداي علماني أن الحياة بلا مبدأ، بلا قيمة، تعرضت لمطبات مهنية وصحية في حياتي، وعندما كنت طفلة شارفت على الموت بسبب مرض داهمني فترة طويلة، لكني خرجت بدرس عظيم، أن الموت الحقيقي هو في الحياة المجانية. لابد أن تدفع الثمن من حياتك لكي تشعر بأنك حي ” .


معلومات عن سناء فلمبان :

تناولت سناء فلمبان قضية الايدز بطريقة مميزة جدا وغير سابقة الذكر حيث انها استطاعت ان تقضي عليها بمساعدة موسم الحج و المدهش في الامر انها استطاعت ان تنقل قضية الإيدز من السعودية الى العالم اي بدلا من ان كانت محلية اصبحت دولية .. كان اول تحدي لسناء فلمبان للايدز في عام 2005 ميلاديا وقادت هذا التحدي عن طريق توجيه 30 سيدة ورجلاً لخوض موسم الحج برغم من مرضهم واستطاعت ان تثبت للعالم مدى مقاومة المصابين للمرض وخاصة خلال موسم الحج الذي يشتهر بقلة المناعة … ووصفت سناء فلمبان هذا المشه\ قائلة ” مشهد الحافلة في مكان التجمع، وتلك الدموع التي كانت أكثر من الكلمات، هي صورة أعلقها في جدارية قلبي كلما داهمني التعب أو الإحباط .. لبيك اللهم لبيك بأصوات المصابين كانت تزرع في داخلي قبيلة من الدمع لايجففها سوى مناديل البذل لغد أفضل لشباب وشابات بلادي ” .

في عام 2009 ميلاديا استطاعت الدكتورة سناء فلمبان ان تصل الى كرسي مدير برنامج الإيدز .هذا بجانب منصب المشرف على قسم المناعة في وزارة الصحة السعودية وتعتبر هي المرأءة الوحيدة التي وصلت الى هذا المنصب في السعودية … سناء فلمبان هي تولى منصب رئاسة مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة الإيدز … والجدير بالذكر ان سناء فلمبان تستحق اكثر من هذه المناصب بكثير فهي استطاعت ان تضع المملكة العربية السعودية في مركز ريادي متميز كمثل المبادرة السعودية الخليجية لمكافحة الإيدز … في 2017 ميلاديا اي بعد عامين تأمل سناء فلمبان ان تكون توصلت الى حل قاطع للايدز .

واخيرا هناك معلومة لا يعلمها الكثيرون وهي ان سناء فلمبان ليس فقط تلك المراءة العنيدة التي تسعى الى القضاء على الايدز نهائيا ولكن هي ايضا سيدة لديها حث فني فلقد قامت بتحويل منزلها الى متحف للنحت كما انها قامت بافتتاح معرض للنحت .