دواء سيفيبيم ” Cefepime ” لعلاج التهابات المسالك البولية

دواء سيفيبيم Cefepime هو عبارة عن مضاد حيوي واسع المفعول من مجموعة السيفالوسبورين يقضي على معظم انواع البكتيريا السلبية (الغرام ) gram negative و أيضًا البكتيريا و الجراثيم الايجابية (الغرام ) gram positive و نوع الزائفة الزنجارية Pseudomonas Aeruginosa و الدواء مخصص اما للحقن العضلي او الحقن الوريدي يستخدم في عدد من الحالات المتعلقة بالصحة الجنسية و التهابات الجهاز التناسلي من انتاج شركة الرواد للصناعات الدوائية و بي بي آي – فاركو بي الدولية أما الشركة بالانجليزية pbi-pharco b international..



أولًا دواعي الاستعمال :

يستعمل الدواء لعلاج العدوى التي تسببها الميكروبات و البكتيريا في عدد من الحالات التالية :


أولًا :

التهابات المسالك البولية .


ثانيًا :

الالتهاب الرئوي المتوسط و الحاد الناتج عن الاصابة ببكتريا ستربيتوكوكس نيمونيا .


ثالثًا :

التهابات الجهاز البولي المعقدة و غير المعقدة التي تسببها كلًا من الايكولاي و الكليبسللا نيمونيا مع ذلك الالتهاب الكلوي .


رابعًا :

الاصابات الناتجة عن الالتهابات بالجهاز العصبي .


خامسًا :

اصابات البطن المغقدة بنوع الايكولاي .



ثانيًا موانع الاستعمال :

الحساسية المفرطة لأي نوع من مركبات الدواء او المضاد الحيوي الموجود بيه بيتا لاكتام و السيفالوسبورين، البنسيلين او غيرها من العلاجات المتشابهة في التركيب  ينبغي على المريض عمل الاختبار المبدئي قبل أخذ الحقنه المعبأة بالدواء .



ثالثًا الاعراض الجانبية لدواء :


أولًا :

الصداع و يتراوح ما بين الخفيف و الحاد .


ثانيًا :

حكة الجلد و يصاحبها الطفح الجلدي .


ثالثًا :

وجود الاسهال و التقيؤ مصاحبهم الغثيان .


رابعًا :

احمرار مكان الحقنة مصاحبها ألم شديد لبعض الوقت نتيجة لقوة الدواء .

يجب أخذ الحذر و الاحتياط لا يتناول الدواء دون وجود اصابة بكتيرية مؤكدة حتى لا يؤدي لظهور انواع من البكتيريا المضادة و المقاومة للمضادات الحيوية على ذلك فإن استخدامه لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور اعراض و مضاعفات غير مرغوب بها كما انه من اكثر الادوية التي تسبب مدرات البول لذلك فهي على المدى البعيد تتسبب في آثار ارة و مدمرة لكلى ، اما عن فترات الحمل و الراضعة الطبيعية لا توجد ابحاث قاطعة ان الدواء ممنوع و لكن للاحتياط ينبغي عدم استخدامه إلا في حالات الضرورة الملحة و عدم استخدامه في فترات الرضاعة لانه يتم افرازه مع لبن الأم و بالطبع كل ذلك لا يغني عن زيادة الطبيب لتحديد نوعية المرض و نوعية العلاج المناسب لكل عرض .

العبوة الواحدة تحتوي على 500 مجم سيفيبيم بمعدل امبول حقن بالإضافة لماء الحقن يحفظ في مكان جاف و لا تزيد درجة الحرارة بالمكان المحفوظ بيه الدواء عن 25 درجة مئوية .



الجرعات المناسبة لكل عرض :

في حالات الالتهاب الرئوي ما بين 1 إلى 2 جرام كل 12 ساعة لمدة 10 ايام بالحقن الوريدي .

في حالات الاصابات الناتجة عن التهابات الجهاز العصبي تكون الجرعة 2 جرام كل 8 ساعات لمدة سبعة أيام فقط .

في حالات التهابات الجهاز البولي المعقدة و غير المعقدة تكون الجرعة نصف جرام او 1 جرام بالحقن اما العضلي او الوريدي كل 12 ساعة لمدة عشرة ايام .

في حالات التهابات الجهاز البولي الحادة تكون الجرعة 2 جرام كل 12 ساعة لمدة 10 أيام .

في حالات اصابات البطن المعقدة يتم استخدام الدواء مع دواء الميترونيدازول تكون الجرعة 2 جرام كل 12 ساعة لمدة اما سبعة او عشر ايام .

في حالات الاطفال من عمر الشهرين و حتى 12 عام لا تتجاوز الجرعة 50 مل جرام كل 12 ساعة في حالات الجهاز البولي و الالتهاب الكلوي و الاصابة بالحمى و اصابات الجلد غير المعقدة .

يؤخذ الدواء بعد عمليات غسيل الكلى مباشرة او في حالات قصور وظائف الكبد ..

ملاحظة هامة : لا تغني المعلومات السابقة عن ارشادات و تعليمات الطبيب