صحة حديث اللهم يا اول الاولين واخر الاخرين ويا ذا القوة المتين

صحة حديث اللهم يا اول الاولين واخر الاخرين ويا ذا القوة المتين، تظهر بعض الأحاديث المتواردة بين الصحابة والتابعين وتابعي التابعين منها ما هو صحيح وحسن وبعضها ضعيف والبعض الآخر لا أساس له من الصحة، أما بالنسبة لحديث ( يا أول الأولين ويا آخر الآخرين…..) لا يعرف البعض مدى صحته فيبحثون في الانترنت عن صحة حديث اللهم يا اول الاولين واخر الاخرين ويا ذا القوة المتين.

صحة حديث اللهم يا اول الاولين واخر الاخرين ويا ذا القوة المتين

( يَا أَوَّلَ الأَوَّلِينَ يَا آخِرَ الآخَرِينَ يا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينَ وَيَا رَاحِمَ الْمَسَاكِينِ وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ) حديث ذكر بتوارده عن بعض التابعين وتابعي التابعين وكما ذكر أنه حديث مرفوع ودليله:

  • عن سويد بن غفلة،  قال: أصابت علياً عليه السلام خصاصة، فقال لفاطمة لو أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته، فأتته، قال: وكان عن أم أيمن فأتته فدقت الباب، فقال النبي عليه الصلاة والسلام لأم أيمن: ” إنه لدق فاطمة، ولقد أتتنا في ساعة ما عودتنا أن تأتينا في مثلها، قومي فافتحي لها الباب “، ففتحت وقال: ” يا فاطمة لقد أتيتنا في ساعة ما عودتنا أن تأتينا في مثلها؟ ” فقالت: يا رسول الله، هذه الملائكة طعامها التهليل والتسبيح والحمد فما طعامنا؟ فقال النبي: ” والذي بعثني بالحق نبياً ما اقتبس في آل محمد نار منذ ثلاثين يوماً، ولقد أتينا أعنزاً فإن شئت أمرنا لك بخمسة أعنزٍ، وإن شئت علمتك كلمات علمنِيهِن جبريل عليه السلام آنفاً ” فقالت: علمني كلمات عَلَّمَكَهُنَّ جبريل عليه السلام، قال: ” قولي: يَا أَوَّلَ الأَوَّلِينَ يَا آخِرَ الآخَرِينَ يا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينَ وَيَا رَاحِمَ الْمَسَاكِينِ وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ “، ففعلت، وقال: فانصرفت حتى دخلت على علي، وقال: ما وراءك؟ قالت: ذهبت من عندك للدنيا وآتيتك بالآخرة، فقال: خير أيامك خير أيامك “