اصل تسمية مدينة مانشستر البريطانية بهذا الاسم

من أهم المدن البريطانية مدينة مانشستر Manchester … تقع مدينة مانشستر في الجزء الشمالي الغربي من إنجلترا … مدينة مانشستر من اهم المدن الصناعية لانها شاهدت الثورة الصناعية على ارضها … يوجد بمدينة مانشستر العديد من المباني الهامة كمثل اهم جامعات المملكة المتحدة الكبرى ” جامعة مانشستر … جامعة مانشستر متروبوليتان .. جامعة سالفورد ..” يوجد ايضا بمدينة مانشستر افخم وارقى النوادي الرياضية … مر على مدينة مانشستر كبار العلماء في العالم كمثل علماء الكيمياء و العالم الجليل ” جون دالتون ” الذي استطاع ان يقوم بأكتشاف الذرة ….يوجد بمدينة مانشستر عدد قليل من المسلمين يبلغ عددهم حوالي 5% من نسبة الكثافة السكانية بالمدينة … معظم سكان مدينة مانشستر يعود اصولهم الى جنوب آسيا .

مانشستر


أصل التسمية


كلمة مانشستر هي كلمة رومانية كان يطلقها الرومانين على حصن روماني كان يقع في مكان قريب من مدينة مانشستر و لعل يرجع اليه تسمية المدينة بأسم مانشستر …. و هناك اراء اخرى حول تسمية المدينة بأسم مانشستر حيث يقال انها كلمة تنتمي الى اللغة البريثونية و تشير الى معنى ” الام ” .


النقل والمواصلات بداخل المدينة


بوجد بداخل مدينة مانشستر مطار وهذا المطار يعتبر المطار الرئيس لشمال إنجلترا بوجه عام … هذا المطار يعتبر مطار هام جدا خاصة لانه يقوم بنقل الركاب بداخل المملكة المتحدة و يتخذ هذا المطار الترتيب الثاني بعد مطار لندن من حيث نقل الركاب أما بالنسبة لاروبا باكملها فهو يحتل الترتيب 17 من حيث الازدحام … يقوم هذا المطار بتقديم خدمات طيران لكل من ” أوروبا ، أمريكا الشمالية ، دول الكاريبي ، آسيا ” … بالطبع هناك وسائل انتقال اخرى غير الطيران كمثل القطارات و من أشهر محطات القطارات في مدينة مانشستر ” محطة مانشستر بيكادلّي ” و هي دائما مزدحمة و يعتمد عليها السكان في حركات انتقالتهم بشكل رئيسي .


حقائق غريبة حول مدينة مانشستر

– تعتبر مدينة مانشستر هي اول مدينة تم افتتاح فرع متاجر سبنسر بها وكان ذلك في عام 1894 ميلاديا .. كما انها ايضا اول مدينة يندلع بها الحركة النسائية feminism .

– تعتبر مدينة مانشستر من أهم المدن التي تقوم باعمال معمارية وذلك بسبب احتوائها على قناة ” بريدج ووتر ” وهو عبارة عن أول ممر مائي إصطناعي في العالم .

– اقدم أوركسترا في إنجلترا ظهر في مدينة مانشستر بالاضافة الى ان مدينة مانشستر كانت مقر لأول عرض أوركسترا وذلك في عام 1857 ميلاديا .

-تضم مدينة مانشستر أكبر عدد مطاعم اسيوية في العالم حيث تضم حوالي 70 مطعم مخصص من أجل تقديم المأكولات الآسيوية وهذه العدد الضخم من المطاعم يوجد في شارع واحد .

– مدينة مانشستر هي اول مدينة في العالم يعقد بها اجتماع من أجل تأسيس الاشتراكية الماركسية .

– مدينة مانشستر من اهم المدن الغنائية في العالم حيث هي مدينة مصدرة لعديد من المواهب الغناية هذا بجانب انها المدينة التي ظهر بها فرقة Take That الشهيرة .

– في عام 1683 ميلاديا تم أنشاء أقدم مكتبة عامة في التاريخ بداخل مدينة مانشستر .

– مدينة مانشستر تضم جامعة مانشستر وهي الجامعة الوحيدة في أنجلترا التي تسمح بدراسة علوم المومياء وفحص المومياء .

– من الحقائق الغريبة الخاصة بمدينة مانشستر هو كونها المدينة التي ولد بها فكرة كة Rolls-Royce لصناعة السياراة الفارهة وكان ذلك في عام 1904 بعد ان اجتمع كل من “Frederick Royce” و “Charles Rolls” على احى مقاهي مانشستر .

– من خلال جامعة مانشستر التي توجد بداخل مدينة مانشستر تم وضع اول نظرية خاصة بانشقاق الذرة في العالم من قبل العالم ” John Dalton ” .

– في عام 1888 ميلاديا أقيم أول دوري رياضي لكرة القدم في مدينة مانشستر .

– من المعلومات الغريبة الخاصة بمدينة مانشستر هو انها تمتلك جسر مانشستر الشهير مكون من 11 مليون حجر .