فوائد عشب الجذر الذهبي ” rhodiola rosea ” لعلاج حالات الإكتئاب

هناك العديد من الأسماء الشائعة لتلك العشبه منها الجذر الذهبي أو جذر القطب الشمالي أو تاج الملك و لكنها جميعًا تصف بالنباتات الزهرة ، هي من النباتات المعمره يمكن الحصول عليها من المناطق الباردة حول العالم الاجزاء الشمالية او سيبيريا و الاجزاء الشمالية من قارة آسيا و امريكا الشمالية و أوروبا و المملكة المتحدة و يمكن تحديد تلك النباتات من قبل العديد من قبل الجذر ، الزهور تنمو على الوان الاصفر و الابيض اما النباتات تنمو عادة على المنحدرات الصخرية او المناطق البحرية ، دام استخدامها آلاف السنين في الطب التقليدي بسبب التركيزات العالية من المركبات العضوية مثل الفينولات، قلويدات، فلافونيدات، وكينونات.

هناك مجموعة واسعة من الدراسات التي تم اجراءها على جذور تلك النباتات حيث تم العثور على العديد من المواد الغذائية بتلك الجذور حيث تجفف و تستعمل مع الشاي بالإضافة إلى استخدمها في الطب الصيني و الهندي القديم في البداية كانت تستخدم لعلاج حالات القلق و التوتر و لكن الابحاث العلمية المتقدمة أثبتت العديد من الفوائد الهامة لتلك العشبه الهامة لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على تلك العشبه الهامة ..



الفوائد الصحية لعشب الجذر الذهبي rhodiola rosea :


علاج الإجهاد :

الاثار المهدئة لتلك العشبه معروفة منذ آلاف السنين نتيجة لضغوط الحياة اليومية و نتيجة لتغيرات الطقس الذي يحفز على الاكتئاب لهذا تستخدم العشبه كمهدئ بفضل المكونات الكيميائية التي تحفز الاسترخاء و تؤثر على الهرمونات داخل الجسم فتقلل من التوتر و الاجهاد و الاكتئاب .


الاكتئاب :

هي واحدة من الاثار الجانبية لتوتر و القلق كنتيجة لزيادة الطاقة ، لذلك لهؤلاء الذين يعانون من الاكتئاب الناجم عن التعب فإن تلك العشبه سوف تساعد على التقليل من الاكتئاب مع تغير نهج الحياة تكون العشبه فعالة للغاية بسبب المركبات العضوية مثل  ادابتوغينيك فإنها تعمل على القضاء طويل الأمد على الاضطرابات الهرمونية و الأيضية فتعالج مشاكل الاكتئاب المزمن و التوتر لذلك تعتبر العشبه من اهم الاعشاب التي تدخل في صناعة مضادات الاكتئاب .


القدرات المعرفية :

تؤثر العشيه على مستويات الهرمونات داخل المخ التي بطبيعتها تؤثر على الحالة المزاجية و صحة الدماغ الفعلية كما أنها مصدر قلق كبير للأطباء اليوم ، لهذا تؤثر العشبه على جوانب الصحة المعرفية بالتالي تعزز الذاكرة و التذكر خصوصًا لمن يعانون من أمراض الخرف و الزهايمر كما ان المشروب اليومي من العشبه يعزز من القدرات الإدراكية بشكل كبير .


تخفيف الوزن :

الابحاث الحديثة اثبتت قدرة العشبه الفعالة على الإفراج عن الأنسجة الدهنية و هي واحدة من مفاتيح فقدان الوزن أكد الباحثين ان المنتجات الطبيعية التي تحتوي على الإنزيمات الضرورية ، بالإضافة إلى أن العشبه تسرع من حرق الدهون بالجسم و لكن لابد من ممارسة التمارين الرياضية مع تناول العشبه .


زيادة الطاقة :

بعض المركبات النشطة بالعشب تعمل على زيادة التمثيل الغذائي و تحفيز دوران الاوكسجين بالدم لزيادة كفاءة العضلات و الخلايا العصبية مما يزيد استقبال الدماغ للأوكسجين لذلك هي مهمة للرياضيين و آمنة و مصرح بها قانونيًا .


صحة القلب :

هرمونات التوتر تعمل على تقليل كمية

الكورتيزون

والكاتيكولامينات فتسبب في ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب و المستويات الخطيرة من البوتاسيوم ، اثبتت الابحاث ان تناول العشبه يعمل على تحسين ضربات القلب و تقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية .


الوقاية من السرطان :

عن طريق زيادة مقاومة الجسم للسموم بالتزامن مع تركيز عال من مضادات الأكسدة الموجودة في جذور العشبه التي اصبحت مرتبطة بعلاج أنواع معينة من السرطان و جاءت النتائج مشجعة لعلاج سرطان المثانة .



تحذير هام : لابد من استشارة خبير اعشاب قبل تناول العشبه .