جزر الأميرات او الامراء في إسطنبول (Prens Adaları)

من اكثر الاماكن جذب للزوار على مستوى العالم في إسطنبول هي جزر الأميرات أو الأمراء (Prens Adaları) والجدير بالذكر والذي لا يعلمه سوى الاقلية ان جزر الامراء او الاميرات كانت قديما مجرد منفى حيث كان يتم نفي الامراء والاميرات الى مجموعة من الجزر في عهد الإمبراطورية البيزنطية … ولكن الان تعتبر من اهم معالم اسطنبول واكثرها زوار حيث يذهب اليها اعداد كبيرة جدا من اجل قضاء عطلة نهاية الاسبوع بها … جزر الاميرات مكونة من مجموعة من الجزر الرائعة سوف نقوم بعرض تفاصيلها الان فقط تابع معانا …

جزر الأميرات


جزيرة ” الكبيرة بويوك آدا


Büyükada ”


جزيرة الكبيرة بويوك ادا كانت قديما تسمى بأسم جزيرة الاميرة Prinkipos … أما تغير اسمها الى اسم الجزيرة الكبيرة بويوك ادا فذلك لانها اكبر جزر الأميرات مساحة خاصة لان مساحتها تبلغ حوالي 5.4 كيلومتر مربع … السكان الأصليين للجزيرة الكبيرة بويوك ادا يبلغوا حوالي 2000 نسمة فقط ولكن يزيد عددهم في فصل الصيف كما يزيد زورها في فصل الصيف ايضا … من اهم مقتنيات جزيرة الكبيرة بويوك ادا ” عملات ذهبية قديمة يبلغ عددها حوالي 207 عملة ذهبية ترجع الى حقبة الملك فيليب الثاني ملك مقدونيا ووالد الإسكندر الأكبر وهي تعتبر من اهم مقتنيات الجزيرة وياتي الزوار الي الجزيرة من اجل رؤيتها .

يوجد بداخل الكبيرة بويوك ادا تلتين هما ” التلة الجنوبية ” التلة العظيمة .. Yücetepe ” .. ويصل ارتفاعها فوق سطح البحر الى 203 متر ” … ” التلة الشمالية ” تلة الدير Manastır Tepsi ” … كما ان من اجمل المناطق التي يستطيع الزائر رؤيتها في جزيرة الاميرات كنيسة ودير ” آية يورجي Aya Yorgi ” وهي كنيسة تقع اعلى احدى هضاب الجزيرة … كما يوجد ايضا بداخل جزيرة الكبيرة بويوك ادا مجموعة من أطلال الكنائس والأديرة القديمة … وكذلك تتضم جزيرة الكبيرة بويوك ادا معالم اثرية اسلامية كمثل جامع الحميدية وهو جامع رائع يتبع الطراز المعماري والهندسي تم بناءه في عهد السلطان عبد الحميد الثاني .

يمكن للزائر جزيرة الكبيرة بويوك ادا   أن يقوم بالتمتع عن طريق ركوب الدرجات النارية وعربات الحنطور وذلك لان يمنع السيارات وعربات النقل التجول في شوارع الجزيرة حتى لا تتلوث بفعل عوادمها وتصبح البيئة غير نظيفة … واخيرا يوجد بجزيرة الكبيرة بويوك ادا متحف جزر الأميرات وهو متحف مفتوح معاصر يعتبر الاول من نوعه في اسطنبول .

Büyükada


جزيرة ” هيبيلي آدا …


Heybeliada ”


من بين جزر الاميرات جزيرة ” هيبيلي آدا ” وهي اكثر الجزر التي تحتوي على مناطق خضراء حيث يغطيها غطاء نباتي كثيف … اطلق على هذه الجزيرة اسم جزيرة Halki قديما … أما مكونات جزيرة هيبيلي آدا فهي تضم أربعة تلَّات رئيسية …. يتم تصنيف هذه الجزيرة بين جزر الاميرات على انها ” ثاني أكثر جزر الأميرات زيارة من قبل السائحين و المحليين على مدار السنة ” … تصل نسبة الكثافة السكانية بها الى 7 آلاف نسمة .

اهم المناطق التي توجد بجزيرة هيبيلي آدا كنيسة ( ” كامرايوتيسا .. Kamariotissa ” … ” دير آيا يورجي AyaYorgi ” …. ” دير تاركالدنيا Tarik-i Dünya ” … ” مقبرة سفير الملكة البريطانية إليزابيث الأولى ” … ” دير “Ayia ” … ” مدرسة الرهبان الأرثوذوكس الرومانية ” … ” قصر عباس حلمي باشا ” ) .

جزيرة " هيبيلي آدا ... Heybeliada


جزيرة ” بورغاز آدا …


Burgazada ”


جزيرة بورغاز ادا هي تاخذ الترتيب الثالث بين جزر الاميرات من حيث المساحة … تضم هذه الجزيرة تلة واحدة فقط وهي ” تلة العلم … Bayrak tepesi ” … اكثر ما يميز هذه الجزيرة هو جوها النقي ” النظيف ” … تكثر بهذه الجزيرة أشجار الصنوبر وخاصة لان جو هذه الجزيرة يتناسب مع الطبيعية الملائمة لاشجار الصنبور … يوجد بجزيرة هيبيلي آدا مجموعة كبيرة ومتنوعة من البيوت الصيفية و الشاليهات التي لا يمتلكها سوى الشخصيات المرموقة من ممثلين عالمين و اثرياء العالم .

اهم المناطق التي يستطيع الزائر التجول بها بداخل جزيرة هيبيلي آدا ( ” شارع النزهات ” … ” شارع .. Gönül ” … ” شارع … Mehtap ” … ” منطقة كالبازان كايا .. KalpazanKaya ” … ” خليج مارتا … Marta ” )

Burgazada


جزيرة ” كينالي آدا …


Kınalıada ”


رابع جزيرة بين جزر الاميرات جزيرة كينالي آدا … كلمة كينالي آدا تشير ” المحنَّاه ” وبذلك فالجزيرة تعني ” الجزيرة المحناة ” ولقد اكتسبت هذا الاسم بسبب لونها الاحمر الذي يعكسه الغطاء النباتي الذي يكثر به نباتات ” Maki ” … يوجد بجزيرة كينالي ادا ثلاث تلال هما ” تلة شجرة الدلب ÇınarTepes … تلة التشويقية Teşvikiye …. تلة الدير Manastır ” .

كانت جزيرة كينالي قديما مكونة من عدد لا نهائي من الصخور والحجارة ويقال انها كانت مصدر البناه الاول الذين يقومون بتشيد الأسوار البيزنطية والرومانية القديمة فكانوا يجلبون منها الصحور ويستخدموها في البناء .. عدد السكان الاصليين بها قليلين جدا ومعظمهم يعودوا الى الاصول الارمنية .


جزيرة ” صدف


Sedef Adası ”


من اهم جزر الاميرات جزيرة صدف وهي اصغر الجزر مساحة … تم اطلاق اسم جزيرة صدف على هذه الجزيرة لانها تتخذ شكل الصدف او المحار … قديما اطلقوا عليها اسم جزيرة الارانب وكان هذا الاسم بسبب وجود عدد كبير من الارانب بداخل الجزيرة … كان يكثر بجزيرة صدف أشجار الزيتون وذلك لان في عام 1850 ميلاديا كانت هذه الجزيرة ملك لملك يدعى فريد باشا وهو الذي أمر بزراعة اشجار الزيتون ولكن الان وبسبب قلة االاهتمام بزراعة الاشجار اختفت .

جزيرة " صدف Sedef Adası "


جزيرة ” ياسّي آدا


Yassıada”


من جزر الاميرات ايضا جزيرة ياسي ادا التي يصل عرضها الى 185 متر أما طولها فهو يبلغ حوالي 740 متر … معظم اراضي هذه الجزيرة سهلة و مسطحة …. شاهدت هذه الجزيرة العديد من الاحداث المأسوية كمثل إعدام رئيس الوزراء عدنان مندريس وكذلك سجن عدد كبير من الامراء والمدنيين … تعتبر هذه الجزيرة اقل الجزر زيارة من قبل السائحين والمحليين .


جزيرة ” سيفري


Sivriada ”


من الجزر التي يطلق عليها اسم جزيرة خيرسيز وذلك الاسم لانها لا يوجد بها الخيرات كمثل غيرها … هذه الجزيرة لا يوجد بها سكان كمثل غيرها .. يوجد بها تلة واحدة هذه التلة يصل ارتفاعها الى 90 متر من سطح البحر .


جزيرة الملعقة ” كاشيك أداسي


Kaşıkadası ”


قديما كانت هذه الجزيرة تعرف بأسم ” بيتا Pita ” ولكن بعد ذلك تحول اسمها الى جزيرة كاشيك اداسي … يوجد بداخل هذه الجزيرة مرسى بحري صغير … تعتبر هذه الجزيرة مزار فقط و لا يوجد بها سكان .


جزيرة الأرانب ” تاوشان أداسي


Tavşan Adası ”


اخر جزيرة بجزر الاميرات جزيرة الارانب وهي لا يوجد بها اي غطاء نباتي اوأشجار … يصل طول الى 90 متر … يوجد بداخل جزيرة الارانب تلة عالية هذه التلة يصل ارتفاعها الى 40 متر فوق سطح البحر .. ايضا هذه الجزيرة لا يوجد بها سكان ولكن يوجد بها عدد لا نهائي من الارانب .