اندلاع حريق بطائرة بريطانية بمطار لاس فيغاس

نشب حريق بطائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية بمطار لاس فيغاس في

الولايات المتحدة الأمريكية

، مما دفع الامن إلى إخلاء 172 راكبا بشكل اضطراري كانوا على متنها. و قد تم استعمال الاكياس الهوائية التي تستعمل في حالات الطوارئ لإخراج الركاب.

و صرح احد المسؤولين بالمطار انه قد تم نقل ثلاثة عشر شخصا على الأقل إلى المستشفى بعد أن أصيبوا بإصابات طفيفة. بينما قال الناطق الرسمي باسم إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي إن الحريق سببه المحرك الأيسر في الطائرة قبل أن تقلع ، و هذه الاخيرة ذات طراز بوينغ 777 – 200.

و قد عصفت النيران بالطائرة و بدأ الدخان يتصاعد منها قبل أن تتم السيطرة على الحريق فيما بعد. و الجدير بالذكر أن الطائرة كانت متوجهة إلى مطار ” Gatwick” في لندن البريطانية، كما كانت تقل على متنها 159 راكبا إضافة إلى طاقم الطائرة الذي يتكون من 13 فردا. و قد تم نشر تغريدة على حساب المطار في موقع تويتر تقول بأنه تم الإنتهاء من إطفاء الحريق و أنه تم إخلاء جميع الركاب في الساعة الرابعة و ثمانية عشر دقيقة ظهرا بفضل مجهودات رجال الإنقاذ الجبارة.


las vegas


مطار ماكاران الدولي “


McCarran International Airport





هو مطار دولي يوجد في بارادايس في ضواحي مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا الأمريكية. و يبعد المطار عن قلب مدينة لاس فيغاس التجاري بنحو 8 كيلومترات و بمساحة إجمالية تقدر 11 كيلومتر مربع.

و قد سمي المطار باسم “ماكاران” نسبة إلى احد أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي “بات ماكاران”. و قد تم تصنيف المطار سنة 2007 في المرتبة الخامسة عشر على المستوى العالمي من حيث عدد الركاب الذين يسافرون منه و الذي يقدر بحوالي 47 مليون مسافر كل سنة، كما صنف السادس عالميا من حيث حركة الطائرات بما يتجاوز 609 ألف رحلة كل سنة.

و يستعمل المطار خطوط ساوث وست الجوية كواحدة من الوجهات الرئيسية و المشغل الرئيسي لرحلات المطار، كما يعد المطار من أهم الوجهات لخطوط الولايات المتحدة الأمريكية الجوية و التي تعمل كذلك على إدارة مراكز نايت فلايت منذ سنة 1986م. هذه الأخيرة اضطرت بسبب أزمة ارتفاع أسعار البترول إلى إيقاف المركز سنة 2008 و تخفيض عدد الرحلات الجوية للخطوط من المطار.

و قد تم تأسيس المطار في سنة 1942 حيث يوجد حقل “الأمو” الجوي في نفس مكان المطار حاليا في سنة 1948م. و قد قامت إدارة مقاطعة “كلارك” بالسيطرة على الحقل و تأسيس مطار مقاطعة كلارك العام ثم حولت كل الرحلات الجوية التجارية إلى المطار الجديد لنفس المقاطعة. و في وقت آخر من نفس السنة قامت بتغيير اسم المطار إلى مطار ماكاران نسبة إلى السياسي المخضرم من ولاية نيفادا. و جاء ذلك تقديرا لجهوده التاريخية في العمل على تطوير الخدمات الجوية و تحسين قطاع الطيران المدني الأمريكي و ضغطه على الحكومة لإصدار قانون الطيران المدني.

و في سنة 1978 و بعد إقرار القانون الذي يخص رفع القيود التنظيمية لإدارة الرحلات الجوية، لم تعد هناك ضرورة لأخذ موافقة السلطات الفدرالية لافتتاح وجهات سفر أخرى، مما أدى إلى ارتفاع عدد الخطوط الجوية المقررة في المطار إلى 14 مؤسسة عوض 7 شركات سابقا. و في نفس السنة تم إقرار خطة تحسين المطار باسم ماكارين 2000 و التي هدفها بناء صالة جديدة خاصة بالركاب و مواقف السيارات و تحسين مدارج الطيران، علاوة على بوابات السفر و الزيادة من كفاءة الخدمات المقدمة و تطوير شبكة النقل و الطرق و تم استكمال جميع بنود هذا المشروع سنة 1987.


McCarran International Airport