تكلس المشيمة

تكلس المشيمة هو تراكم او ترسب الكالسيوم في المشيمة لدى المرأة الحامل مما يعني أن المشيمة ان يحدث لها ما يشبه الشيخوخة المبكرة , اى أنها تتقدم في العمر بشكل مبكر و بشكل أسرع من المعدل الطبيعي و حدوث هذا التكلس يؤدي الى منع وصول الدم الى المشيمة حيث يقوم الدم بإيصال الغذاء اليها و هى بدورها تقوم بإيصال الغذاء للجنين و منع وصول الدم يعني منع وصول الغذاء اللازم للجنين , و يحدث تكلس المشيمة اما في منطقة المشيمة نفسها و هو حالة من النادر حدوثها او في جدار المشيمة الخارجي مما يؤدي الى موت جزء قليل من المشيمة و لا يؤثر على السائل الذي يحيط بالجنين .



اسباب و ميعاد حدوث تكلس المشيمة .



أن المعاد المعتاد الذي يمكن أن تصاب المشيمة بالتكلس فيه في نهاية الحمل , في الفترة من الأسبوع 38 الى الأسبوع 40 و لكن قد يحدث التكلس للمشيمة في الشهور الاولى من الحمل و لكن تلك الحالة تكون نادرة الحدوث .

اما الاسباب التي تؤدي الى حدوث تكلس المشيمة فتتمثل في : –

1- إصابة الأم بالإرتفاع في الضغط .

2- إصابة الأم بداء السكري .

3- أن تصاب الأم ببعض الإلتهابات .

4- حدوث نقص في المناعة لدى الأم .



علاج تكلس المشيمة .



إن شدة تكلس المشيمة تختلف من حالة الى أخرى بالتالي تختلف طرق العلاج حسب شدة الحالة و كذلك حسب فترة حدوث التكلس هل هو قريبة من نهاية الحمل ام قريب من بدايته .


العلاج في حال ظهور التكلس في الشهور الأولى من الحمل .


1- يجب عمل متابعة دقيقة للحالة الخاصة بالمشيمة اول باول .

2- إعطاء الأدوية المناسبة عن طريق الطبيب المختص المتابع .

3- الإطمئنان على وضع الحنين من خلال إتباع الإجراءات التالية : –

• عمل مخطط لقلب الجنين حتى يتم الإطمئنان عي قلب الطفل و نبضه من وقت لآخر .

• يتم عمل قياس لمستوى السائل الأمينوسي المحيط بالطفل بشكل دوري منتظم طوال المدة المتبقية من الحمل .

• دائمًا يتم تحديد وزن الجنين و مستوى النمو الخاص به و عمل مقارنات مع المراحل الأخرى في الحمل .


العلاج في حال ظهور التكلس في نهاية الحمل .


اذا ظهر التكلس في تلك الفترة من الحمل هنا يجب أن :

1- التأكد من صحة الجنين و سلامته و يتم ذلك من خلال القيام بعمل تخطيط لنبضات قلب الجنين , القيام بقياس مستوى السائل الأمينوسي , و اذا تمت ملاحظة أن هناك خلل او ضعف قد حدث في معدل نبض الجنين هنا يجب أن يتم إجراء الولادة مباشرة .

2- بعض الحالات يحدث تكلس المشيمة في الشهر الثامن و يمثل خطورة على الجنين , هذه المرحلة تكون رئتي الطفل لم يكتمل نموهما لذا فإن الطبيب يقوم بإعطاء الجنين حقنة تعمل على نمو الرئة مما يؤمن سلامة تنفس الطفل عند إجراء ولادة مبكرة .



هل يمثل تكلس المشيمة خطورة على الجنين ؟



ان تكلس المشيمة لا يمثل خطورة كبيرة على الجنين حال حدوثها في الأسابيع الاخيرة اذا يسهل إجراء ولادة مبكرة حال أن يكون التكلس شديد و بشكل عام فإن التكلس من علامات تقدم الحمل الا اذا كان في الشهور الأولى .