“بروج اوزون ” مدينة سياحية للخليجين فقط في البوسنة

من المنتظر أن تقوم شركة إمارتية ببناء مدينة سياحية قرب العاصمة البوسنية ساراييفو تقتصرعلى السياح الخليجين بقيمة 4.5 مليارات يورو، أي حوالي 10 مليارات درهم إماراتي، و هو ما يعادل ثلث صافي الناتج المحلي لهذا البلد من البلقان، حسب تصريح وكالة الأنباء الفرنسية. و في حفل نظم في سراييفو، حصل اتفاق بناء أول مدينة “بروج اوزون” مخصصة فقط للسياحة، بين شركة “بروج ” للتطوير العقاري و منطقة “ترونوفا وايجمان” الموجودة على بعد 20 كلم من ساراييفو بالشراكة مع الحكومة البوسنية، بحيث تكون المدينة مخصصة لإستقبال رعايا الدول الخليجية فقط.

و سجلت البوسنة التي يصل عدد سكانها إلى 3.8 ملايين نسمة بينهم نحو 40% من المسلمين، خلال السنوات الفائتة و خصوصا صيف 2015 تزايدا كثيفا في عدد السياح الخليجيين. و أفاد رئيس الشركة الإماراتية “إسماعيل أحمد” أنه يعتبر المدينة مشروع حياته و يأمل أن ينتهي العمل بها خلال فترة 8 سنوات، مضيفا أنه مقتنع بأن البوسنة هي وجهة سياحية لأعداد كبيرة من الناس و لكنها لم تشتهر بعد. و قال رئيس بلدية “ترانوفا” “إيبرو بيريليو” بأنها يتكون بداية مرحلة جديدة للبلدية كما انها بداية لبلد البوسنة كلها.

و من المتوقع حسب تصريح الشركة الإماراتية يوم الخميس، أن تبدأ أشغال البناء في شهر أبريل من سنة 2016 على مساحة تبلغ سعتها 137 هكتارا و توجد في سفح جبل “بيلاسنيكا” و هو أحد الجبال الأربعة التي تحد ساراييفو. و ستضم المدينة “بروج أوزون” فنادق و فلل و مراكز للتسوق، و يعود اسم المدينة “بروج أوزون” إلى كثرة تواجد غاز الاوزون الصحي في تلك المنطقة و التي تعد أنقى و أفضل المناطق التي يتوفر فيها الأوزون الصحي في العالم كله.

و يتواجد المشروع الذي تقوم بتمويله شركة بروج العقارية ذاتيا في منطقة “ترونوفا و ايجمان” على مساحة تتجاوز 30 مليون قدم مربع، و من المتوقع أن يصبح المشروع جاهزا في سنة 2022 و سيكون حينها أكبر مشروع سياحي في شرق أوروبا. و سيضم المشروع أكبر مول من نوعه في البوسنة و الهرسك سيسمى “مول زايد”، حيث ستصل مساحته إلى 600 ألف قدم مربع.


le projet de ville de buroj


le projet de villa a buroj


le site plan de buroj


le projet du zayed mall



جمهورية البوسنة و الهرسك “


Bosna i Hercegovina


” “


Босна и Херцеговина






هي دولة أوروبية تقع في منطقة البلقان في جنوب شرق أوروبا، و هي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا في السابق. توجد الدولة في جنوب اوروبا و يحيط بها من الشمال و الغرب و الجنوب كرواتيا، بينما تحدها من الشرق صربيا و من الجنوب الغربي جمهورية الجبل الأسود. و هي تقريبا دولة مغلقة بدون ساحل على البحر فيما عدا شريط ساحلي بطول 26 كيلومترا على البحر الأدرياتيكي و الذي توجد فيه مدينة “نيوم” الساحلية.

توجد الجبال في وسط البلد و جنوبه، و المرتفعات في الشمال الغربي في حين أن شمال غرب البلاد مستوية. و تعد البوسنة واحدة من المناطق الجغرافية الواسعة التي لها مناخ قاري معتدل، بحيث تكون حارة صيفا و باردة في الشتاء مع نزول الثلوج. توجد مقاطعة الهرسك الصغرى في الجنوب من الجمهورية، و هي ذات طابع جغرافي و مناخ متوسطي.

تعد البوسنة موطنا لثلاث “حضارات أساسية”: البوشناق و هم أكبر المجموعات العرقية الثلاث، ثم تتبعها الصرب ثم الكروات. بغض النظر عن العرقية فإن سكان تلك البلد يسمون باسم البوسنيين. و الإختلاف ما بين البوسنيين والهرسكيين هو اختلاف جغرافي فقط و ليس فارقا عرقيا. إضافة إلى أن البلد لا يملك مركزية سياسية، فهو يضم مجموعتين تحكمانه هما: “اتحاد البوسنة و الهرسك” و “الجمهورية الصربية”، و لا ننسى مقاطعة “بريتشكو” بصفتها كيان ثالث.


riviere de Sarayévo


le centre de Sarajevo


le pays bosnia