محلات “ BİM ” تغلق 70 فرعا في تركيا

عملت سلسلة محلات السوبر ماركت التركية “بيم” على إغلاق 70 فرعًا من فروعها في تركيا أثناء عامٍ واحد فقط.

و من الغريب أن “بيم” لم تكن الوحيدة التي أغلقت فروعها المنتشرة في كل أنحاء تركيا، على الرغم من موالاتها المعروفة لحكومة حزب العدالة و التنمية، فقد رافقه إغلاق عدد كبير من سلاسل المتاجر، بالإضافة إلى إخلاء بعض الشركات الأجنبية للسوق التركي.

و ظهرت الأزمة الاقتصادية التي تضرب الاقتصاد التركي في الأشهر الأخيرة حيث عصفت بعدد من الشركات و المؤسسات الاقتصادية التركية المشهورة بقربها من حكومة حزب العدالة و التنمية و رجب طيب أردوغان؛ الأمر الذي أدى بالشركات الأجنبية العاملة في البلاد إلى حالة من القلق و الخوف.

و كانت قد شهدت الأشهر الماضية إغلاق 70 فرعًا لسلسلة محلات “بيم” بالإضافة إلى 38 فرعا لأسواق “Carrefour SA” الذي يمثل سلسلة “Carrefour” الدولية في تركيا، و 35 فرعًا لمطاعم برجر كينج ” BurgerKing”.

ولم تختصر الأزمة في هذه الشركات فقط، بل تواصلت أيضًا إلى عدد من المحلات و المتاجر و المقاهي الشهيرة التي قررت إيقاف فروعها في تركيا، مثل : Hakkasan، و Spice Market، و Bice، و Nando’s، و TGI Fridays، و Benihana، و BaskinRobbins، و ChinaWhite، و Laduree، و Armani Cafe، و Paul Cafe.



بيم ” Bim A.Ş.”



هي شركة تركية ، معروفة بتقديمها عروض محدودة من الإحتياجات الأساسية للتغذية، و تعتبر ذات أسعار جيدة و غير مرتفعة، و هي مثال رائد في التخفيضات على المبيعات في تركيا.

تأسست بيم في سنة 1995 بمجموع 21 متجرا و في نهاية سنة 2014 أصبح في خزانتها 4502 متجر في تركيا وحدها، حيث أصبحت تشكل الإكتفاء الذاتي الغذائي لتركيا، و هي لا تتوفر على شبكة اقتصادية ، حيث ان كل متجر يسير نفسه بنفسه. و يوجد في المغرب 223 متجرا لبيم ، بينما يوجد في مصر 81 متجرا. و في سنة 2005 تم افتتاح 44.12% منها للعموم.


super marché bim



محلات بول “


Paul






هي شركة فرنسية متخصصة في بيع الخبز. في فرنسا، بعض محلاتها يمكن اعتبارها كمخابر لبيع الحلويات كذلك، كما أنه يصنع فيها الخبز في المحل نفسه، و في المقابل هناك محلات منها تبيع الخبز فقط ولا تصنعه إضافة إلى بيع السندويتشات و الماكولات السريعة.

شبكة بول تملك 500 نقطة للبيع و 10.000 مندوب حول العالم و تنتمي إلى المجموعة الصناعية “Groupe Holder” الفرنسية المسؤولة كذلك عن محلات الحلويات “Ladurée”. هذه الأخيرة يشرف عليها دافيد هولدر ” David Holder ” ابن مؤسس محلات بول.


le patisserie francais paul



محلات لادوريه “


Ladurée






هي شركة فرنسية من الطراز الرفيع، تعمل في مجال إعداد الخبز و الحلويات الفاخرة. و تم تأسيسها سنة 1862 و يوجد مقرها في فرنسا. و تعتبر احد الباعة المهمين و الأكثر شهرة في بيع حلوى الماكرون “Macaron” و التي تبيع منها يوميا 15 ألف حبة.

تم تأسيس محلات لادوريه من طرف صاحبها في شارع رويال في العاصمة باريس سنة 1862 ، و كان لويس ارنست لادوريه أحد الكتاب المعروفين بالانتاج الكبير في مجال الادب بما في ذلك المسرحيات و الشعر و الروايات و المقالات و أعمال التاريخ و العلوم ، ويحمل في جعبته 20 ألف خطاب و أكثر من ألفي كتاب و منشور. و كان لادوريه من المؤيدين المعروفين للإصلاح الاجتماعي، رغم القوانين الرقابية الصارمة و العقوبات المفروضة القاسية. و كان يستعمل أسلوبه الساخر لانتقاد التعصب و العقائد الدينية و السلطات الفرنسية في ذلك العصر.


boulangerie ladurée