ما هي أسباب آلام الوجه؟ وعلاجاتها ؟


آلام الوجه ،

هو الإحساس بالوجع في أي جزء من أجزاء الوجه وقد يشمل الفم أو العينين أو الرأس أو الأذنين ، يوصف ألم الوجه بالوخز والتشنج و عادة ما ينتج ألم الوجه من الصداع أو اصابة ما حيث أن غالبية أسباب ألم الوجه غير ضارة إلا أنه قد يكون مؤشر لأمراض خطيرة ، مما يستدعي زيارة الطبيب في حال تكرار الألم .


أسباب آلام الوجه :





التهاب وعدوى الفم .





تقرحات الفم

.




خراج الفم .




آلام الأسنان .




خراج الجلد .


أسباب آلام الوجه الخطرة :





الهربس (القوباء) النطاقية .





التهاب الجيوب الانفية

.





الصداع النصفي

.




اضطراب الأعصاب .


أنواع آلام الوجه :





يختلف نوع الألم تبعا للعوامل المسببة له ، فعند الشعور بألم في احدى جهات الوجه أو حول الفم يرجع السبب لمشاكل في الفم والأسنان ، أو وجود خراج .




عند ظهور اللأام في الجزء الأمامي من عظمة الخد وأٍفل العينين يصبح الألم نتيجة لالتهابات الجيوب الأنفية .




أما في حالة الجروح والقروح يظهر اللألم في هيئة وخز .




يسبب الصداع وخزا بالوجه ، أو وجعا نابضا بالوجه .




أما في حين بداية الألم بالوجه وامتداده نحو الصدر وخاصة في الذراع الأيسر ، يجب استدعاء الطبيب فورا إذ قد يرجع السبب لنوبة قلبية مفاجئة .


تشخيص آلام الوجه :





الأشعة السينية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهي فحوصات مفيدة لتشخيص أمراض العظام ، وأمراض الجيوب الأنفية والتي يتم علاجها بعد التأكد من التشخيص بوصف المضادات الحيوية المناسبة .




أخذ عينة دم لاستكشاف وجود عدوى ، يمكن علادها بالأدوية المضادة للفيروسات ، وفي بعض الحالات تشفى دون تلقي علاج مثل القوباء المنطقية .




كشف العيون لاحتمال وجو مشاكل في العين مثل ارتفاع ضغك العين والذي يقوم الطبيب بقياسه ، بالإضافة لفحص القرنية للكشف عن القروح والمياه الزرقاء .




في حين الشك في وجود مشاكل في القلب يلجأ الطبيب لإجراء الفحوصات والأشعات الخاصة بالقلب مثل اجراء تخطيط القلب لتشخيص النوبات القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب .