فوائد زيت العرعر لعلاج التشنجات

العرعر هو من الفصلية السروية يوجد منه حوالي خمسين نوع من النباتات المعمرة دائمة الخضرة يتم الحصول على العرعر من خلال التقطير بالبخار من خشب و ساق النبات و الفاكهة المجففة من العرعر ، اسم النبات العلمي  Juniperus Communis ، يتكون الزيت من  كلًا من


ألفا بينين، كامفين، بيتا بينين ، ميرسين، ألفا فيلاندرين ، سينول، بيتا فيلاندرين، الفقرة سيمين، تربينول، بورنيل خلات و Caryophyllene وكميات ضئيلة من الليمونين، الكافور، لينالول، Linalyl

خلات، بورنيول و نيرول ، يدخل في العديد من الصناعات له رائحة لطيفة بالإضافة إلى كونه مطهر و معرق و مضاد للروماتيزم و التشنج و يحفز عمليات الأيض و يطرد السموم و مدر للبول ، سوف نتعرف على كل تلك الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الزيت .



زيت العرعر



فوائد زيت العرعر Juniper Essential Oil :


مطهر :

زيت العرعر معروف بإستخداماته القديمة لتطهير الجروح و إصابات الحروب كما أنه يستخدم مع الأطفال و الأمهات لتقليل و تطهير ألام المخاض الصعبة و قد عاد إستخدامه مرة أخرى في العصور الحديثة بنفس الاهمية فيستخدم الزيت اليوم ليحمى من تلوث الجروح و يسرع من الشفاء و يعطى الجرح القدرة على التنفس في ذات الوقت .


مضاد للروماتيزم :

يحسن زيت العرعر من الدورة الدموية و يساعد على إزالة السموم بسبب إحتواءه على حمض البوليك الذي يساعد على نكافحة الأمراض مثل الروماتيزم و التهاب المفاصل و النقرس و الحصوات الكلوية التي تتراكم بالجسم نتيجة للسموم كما أنه يخفف من التورم .


مضاد للتشنج :

يحتوي الزيت على جميع المركبات التي تقلل من التقلصات و التشنجات سواء كانت في الأمعاء أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو أي منطقة أخرى يعمل الزيت على إراحة العضلات و يساعد في علاج التشنج الناتج عن أمراض مثل الكوليرا و لكن في القدم ، كما أنه يستخدم في علاج المشاكل ذات الصلة بالتشنجات .


دواء قابض :

يساعد زيت العرعر في القضاء على وجع الأسنان و علاج و إيقاف تساقط الشعر و يساعد و يعزز من قبضة اللثة على الأسنان ، يعمل على شد العضلات و إعطاء الشعور بالحزم و اللياقة البدنية كما أن الزيت يستخدم لتخفيف من الإسهال و يقلل من النزيف .


طارد للريح :

يساعد الزيت على إخراج الغازات من الأمعاء ، يتسبب الرياح في عسر الهضم و عدم الإرتياح و ارتفاع ضغط الدم ، لا يدع الزيت أي غازات فهو مفيد في حالة من يعانون من الغازات المزمنة .


تنقية الدم :

يساعد الزيت على طرد السموم و المعادن الثقيلة و الملوثات نتيجة لإختلال المركبات و الهرمونات بالجسم يساعد الزيت على التخلص من كل ذلك السموم و طردها برة الدم و تنقيته تمامًا .


مدر للبول :

الزيت له طبيعة مدره للبول ، لذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من تراكم السموم بالجسم أو الفشل الكلوي البسيط و المزمن لذلك يعمل الزيت على إزالة الماء الزائد من الجسم عن طريق البول ، كما أنه يساعد على فقدان الوزن نتيجة لفقدان بعض الدهون من الجسم و يقلل من ضغط الدم و يزيل الأملاح الزائدة و السموم من الجسم عن طريق البول .


البقع الحمراء :

يزيد الزيت من تحفيز الدورة الدموية تحت الجلد لذلك يزيل تهيج الجسم و الاحمرار و يحافظ على الجلد بحالة صحية جيدة بسبب إمداه بالأوكسجين بشكل جيد .


يساعد على التعرق :

يساعد الزيت على إفراز العرق مما يخرج الأملاح الزائد و السموم من الجسم فينظف مسام الجلد و فتحات العرق و يمنع حب الشباب و البقع الدهنية و الأمراض الجلدية الأخرى .



لا يستخدم الزيت في فترة الحمل و من يعانون من مشاكل الكبد يستخدم الزيت خارجيًا عن طريق التدليك .