امراض تفتك بالمرأة في صمت

يعد ظهور الأعراض على جسم الإنسان في حين الإصابة بها أمرا جيدا وخطوة للأمام في طريق العلاج ، إذ أن أي تأخير في الشعور بأعراض المرض يزيد من مضاعفاته والتي قد تودي بالحياة ، إذ أن هناك أمراض صامتة وقاتلة تصيب الجسم دون أن تسبب أي أعراض أو ظواهر ، وقد تصل لمراحل متقدمة يصعب علاجها ، ونحن اليوم نعني بالأمراض التي قد تصيب المرأة في صمت وتشكل خطرا كبيرا على حياتها .

الأمراض الصامتة التي تصيب المرأة لايتم الكشف عنها إلا في حال الكشف المستمر والفحوصات الدورية السنوية وخاصة عند بلوغ المرأة سن الأربعبن ، إذ أن النمط العشوائي للحياة زاد من نسبة الوفيات بدرجة كبيرة ، والتي يمكن تفاديها بالفحوض الدورية لهذه الأمراض .


– الأمراض القلبية :

من أكثر الأمراض فتكا في العالم ، إذ أنها السبب الأول للوفاة في معظم دول العالم ، وبالرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض إلا أنه الأكثر فتكا بالنساء بعد سن الخمسين ، كما أنها تتساوى مع الرجال في احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات والأمراض التاجية الأخرى في سن الأربعين ، مما يوجب على المرأة القيام بالفحوصات الطبية بانتظام عند بلوغها الخمسين ، وخاصة عند وجود تاريخ عائلي للإصابة بالأمراض القلبية .





سرطان الثدي


:

تصاب أنسجة الثدي بسرطانات الحميدة أو الخبيثة ، وهو مرض يصيب ا لجنسين على السواء إلا أن النساء أكثر اصابة به ، إذ يعد ثاني نوع من السرطانات المؤدية للوفاة في النساء ، وهو السبب الأول للوفاة في النساء فيما بين 45 -55 عام ، ويزيد من خطورة المرض التقدم بالعمر ، الوراثة ، بعض العوامل الشخصية مثل السمنة ، حبوب منع الحمل، ادمان الكحول ، عدم الإنجاب ، أو الإنجاب بعد سن الخامسة والثلاثين ، لذا يجب على المرأة بعد سن العشرين اجراء الفحص الماموجرام ، وفحوصات الثدي الأخرى للكشف المبكر عن السرطان .





سرطان المبيض


:

ويعرف بنمو خلايا سرطانية على المبيض ، ويصنف بأنه سابع أكثر السرطانات تصيب المرأة ، وخامس السرطانات المسببة لوفاة المرأة في العالم ، ولكن الكشف المبكر لسرطان المبيض وعند ظهور الأعراض التي تتمثل في تطبل البطن ، ألم الحوض والبطن ، كثرة التبول ، أو التبول المتقطع ، الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة ، وعند نمو السرطان تبدأ الأعراض مثل ضغط البطن مع ألم في البطن والظهر والحوض والقدمين ، تورم البطن ، غثيان وعسر الهضم ، غازات واسهال أ و امساك ، مع شعور عام بالتعب .


– سرطان عنق الرحم :

ويتكون في المنطقة ما بين الرحم والمهبل ، ويكون نمو هذا النوع من السرطان بطيئا ، ولا تظهر له أي أعراض على الأغلب إلا خلال الكشف الدوري وعمل مسحة لعنق الرحم ، ولكن مع تقدم المرض تبدأ الأعراض بالنزف من البطن والمهبل ويكون في غير مواعيد الدورة الشهرية ، أو عند ممارسة العلاقة الحميمية ، وتصبح الدورة الشهرية أطول من المعتاد وأكثر غزارة ، كما تزداد الإفرازات من المهبل ، مع الشعور بالألم في الحوض وعند ممارسة الجنس .


– سرطان


القولون


:

رابع السرطانات التي تصيب المرأة ، وخاصة للنساء اللاتي يتناولن الدهون بكثرة ، أو لديهم تاريخ مرضي عائلي ، وهو ذو أعراض كثيرة غير محددة ، مثل الإرهاق والتعب ، قصر النفس ، تغير في حركة الأمعاء ، الإسهال أو


الامساك


، تغير لون البراز للأحمر أو الأسود ، فقدان الوزن ، ألم البطن ، تشنجات وتطبل البطن ، التهاب الأمعاء ، مرض كرون ، والقرحة المعدية .


– الأورام الليفية :

وتتكون في رحم المرأة في سن ما بين 30-40 عام ، وهي أورام تنمو وتتطور في فترة خصوبة المرأة ، وتبدأ في التراجع في سن اليأس ، حيث أن نموها يرتبط بافراز الجسم لهرمون


الاستروجين


، مما يجعلها تنمو بدرجة أكثر في أوقات الحمل ، ولا توجد أعراض واضحة لها غير أنها قد تتزامن مع النزف وألم .


– سرطان الدم :

ويصيب الأنسجة المصنعة للدم ، ونسبة النجاة في هذا المرض ضئيلة للغاية عند تأخر الكشف عن المرض ، وتكون أعراض المرض حسب الخلايا المصابة بسرطان الدم ، مثل انتفاخ العقد اللمفاوية والذي يكون عادة غير مؤلم ، تعرق ، الحمى الليلية ، الشعور بالتعب والإرهاق ، الإصابات المتكررة بالالتهابات ، انتفاخ البطن ، نزول الوزن ، ألم العضلات والمفاصل .


– التهاب الحوض :

وهو التهاب يصيب بطانة الرحم ، وقناة فالوب ، والمبيضين ، وينتج عن بكتيريا تنتقل في جوف الحوض لتنقل الالتهاب من منطقة لأخرى ، وينتج التهاب الحوض بسبب الاتصال الجنسي بين شخص مريض بالكلاميديا أو السيلان البني ، وتظهر الأعراض بالحمى ، ألم في الحوض ، ألم أسفل البطن وأسفل الظهر ، افرازات مهبلية ملونة وذات روائح ومظهر غريب ، ألم في التبول ، نزف بعد العلاقة الحميمية .


– مرض السكري :

ويتربع في قائمة الأمراض القاتلة في صمت ، حيث أنه سبب الوفاة لثلث النساء المصابات بالمرض ، حيث قدلا تدرك المرأة خطورة مضاعفات مرض السكري ، والتي قد تؤثر على القلب والشرايين مسببة الجلطات ، أو قد يؤدي للسكتات الدماغية المفاجئة .


– الانتباذ البطاني الرحمي

: مرض قاتل في صمت ، وهو عبارة عن نمو للخلايا السرطانية خارج الرحم ، وتظهر الأعراض بألم في الحوض ، ألم في الأمعاء ، الشعور بالألم عند التبول ، العقم .