تقرير شامل بالصور عن حديقة حيوان سان بطرسبورغ المؤسسة قبل 150 عام


حديقة حيوان سان بطرسبورغ ،

ثاني أكبر حديقة حيوان في روسيا بعد حديقة حيوان موسكو ، والتي تأسست من 150 عام على يد أكثر عشاق الحيوانات صوفيا ويوليوس جيرهارد عام 1865 ، وهي حديقة كبيرة تضم 2000 حيوان من 410 نوع .

تسعى ادارة الحديقة دائما على شراء المزيد من أنواع الحيوانات والفصائل النادرة ، وفي عام 1873 قام مدير الحديقة ارنست روست بتقسيمها الحديقة لقسمين ، قسم استخدم كحديقة حيوان ، عروض السيرك ، الحفلات الموسيقية ، وعروض الأوركسترا ، ومنطقة أخرى للمطاعم وهي طريقة ربحية يمكنها تحمل نفقات التوسعة ، وشراء الحيوانات ، وتوفير الظروف المعيشية المناسبة لتربية الحيوانات .

تم تأميم حديقة حيوانات سان بطرسبورغ الروسية عام 1918 ، ومنه تم انشاء مكتبة اهتمت باجراء البحوث ،وارسال البعثات لجميع أنحاء العالم لاكتساب الخبرة في تربية الحيوان ، ثم تضررت الحديقة في الحرب العالمية الثانية حتى تم تجديدها مرة أخرى وفتحها في 1944 ، وامتلاك مجموعة كبيرة متنوعة من الحيوانات مثل الفيل الهندي ، الشمبانزي ، الزراف ، فرس النهر ، وحيد القرن .

تعد الحديقة متحف رائع للحياة البرية الواقعة في وسط مدينة سانت بطرسبورغ ، وهي تضم 600 صنف من الثدييات ، والطيور ، اللافقريات ، الأسماك ، كما تعد مؤسسة تعليمية لدراسة التنوع البيولوجي على كوكب الأرض ، وهي حديقة تفتح أبوابها طوال العام ، مع عرض مفتوح للحيوانات في الهواء الطلق خلال فصل الصيف ، أما في فصل الشتاء فيتم تهيئة الظروف المناسبة لكل حيوان حسب البيئة الطبيعية له .

تتنوع فعليات الحديقة المثيرة للزائرين ما بين المعارض التفاعلية التي تتيح الاتصال المباشر مع الحيوانات ، مع فرصة ركوب الخيل ، أو العربات ، بالإضافة لحديقة حيوان الأطفال التي تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات الأليفة مثل البقر ، الأوز ، الدجاج ، والعديد من حيوانات المزرعة ، مع متعة الأطفال في اطعام الحيوانات بالحديقة مثل الزراف والنعام ، والتقاط الصور التذكارية .

وحفاظا من ادارة الحديقة على التراث القديم لها يوجد بها متحف باسم حديقة حيوان خلال حصار لينيغراد ، والذي يعرض الحياة والعمل خلال فترة الكفاح والنضال الوطني ، مع مجموعة من المعروضات التذكارية مثل شظايا القذائف ، الأدوات المنزلية لتك الفترة ، أدوات تغذية الحيوانات .

وتكملة للاهتمام الكبير الذي توليه الحديقة بخلق أجواء تفاعلية للزائرين في المناسبات الخاصة ، تعمل الحديقة على تنظيم الرحلات ، دورات التعليم العضوية للأطفال ، دورات ترويض الحيوانات ، ويشرف على هذه الأنشطة مجموعة متخصصة من المشرفين على الحديقة .


حيوانات حديقة سان بطرسبورغ :



– أنثى الدب القطبي الشمالي :

وتعرف باسم أوسلادا ، وهي تمثل الشعار الذي تحمله الحديقة ، وهو من الحيوانات المحببة للكبار والصغار من زورا الحديقة .


أنثى الدب القطبي


– تيس ذو القرون :

ويوجد بالحديقة زوج منها في أحد الحظائر ، ويتميز برأسه ذو القرون الملتوية .


تيس ذو القرون


– النمر :

للحيوانات المفترسة نصيب في مجموعة الحيوانات التي تعيش بالحديقة ، وعلى رأسها النمور .


النمر


– القرود :

وينتمي لصنف الجابون وتوفر الحديقة له الحظيرة الخاصة به ، مع مساحة واسعة تتناسب مع طبيعته وحبه للهو والحركة بين الأغصان ، كما تضم الحديقة نوع آخر من القرود هو القرد ذو الذيل الأحمر .


قرود الجابون


– الحيوان المدرع :

وكانت الحديقة قد حصلت عليه كهدية من حديقة الحيوان في تالين بمناسبة مرور 150 عام على تأسيسها .


الحيوان المدرع


– الطيور الجارحة :

وتضم الحديقة العديد من أنواعها مثل النسور ذات الألوان الجميلة التي تغفر لها افتراسها وقوتها .


النسور


– القطط :

وتضم الحديقة أنواع نادرة منها مثل قط البالاس .


قطط البالاس