منظومة “فيربا” الصاروخية المحمولة على الكتف المضادة للجو

حقق نظام الدفاع الجوي المحمول انجازاً في انتاج الجيل التالي من KBM R & P في روسيا . ويسمى بـ منظومة “فيربا” الصاروخية ، إلا ان منظومة “فيربا” الصاروخية يتفوق على نظيره الأجنبي والمحلي في الإصدار الجديد .

A next-generation man-portable air defense system from KBM

“إن منظومات الدفاع الجوي المحمولة الجديدة أوفدت من قبل قوات المسلحة الروسي ، والتي تستخدم في تقديم غطاء جوي للوحدات ، ضد التهديدات الجوية مع العمل على تنفيذ المساعدات لاختراق الدفاع الجوي المتقدم والتدابير المضادة ، والغارات المركزية من صواريخ الكروز ، والتي تلعب دورا محوريا في إقامة الفعاليات عن قرب في حماية الأصول الهامة من خلال إشراك طائرات العدو التي اخترقت بعيداً عن خطوط الدفاع الجوي المثقل في ساحة المعركة الحديثة للهجمات الجوية المشبعة ” .

تلقى الجيش الروسي أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الجديدة والتي تفوق الأسلحة الآخرى القوية مثل ستينغر وIGLA-S . يأتي نظام الدفاع الجوي الروسي الجديد المحمولة على الكتف (MANPAD) Verba ، والتي عرضت في معرض-ARMY 2015 في منطقة موسكو ، بما لها من خصائص فريدة ، والتي تجعلها الأفضل في العالم .

The Verba

كانت هناك مجموعة واسعة من المركبات العسكرية والأجهزة للعرض في المنتدى العسكري-التقني الدولي “الجيش عام 2015 ” the International Military-Technical Forum Army-2015″ ، بوصفه أكبر معرض عسكري في التاريخ الروسي الذي انطلق في ضواحي موسكو ، ، في متنزه العسكرية ‘باتريوت’ ، ومن أهم المعروضات لـ منظومة “فيربا” الصاروخية المحمولة على الكتف المضادة للجو .


معلومات عن منظومة “فيربا” الصاروخية المحمولة على الكتف المضادة للجو


تم تجهيز منظومة “فيربا” الصاروخية لتحتوي هلى صاروخ أرض-جو (SAM) والتي تضم الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة تحت الحمراء الأشعة تحت الحمراء القريبة . يوفر هذا التنوع للمزيد من البيانات حول الهدف ، الأمر الذي يجعل منظومة “فيربا” الصاروخية هي سلاح متميز . وعلاوة على ذلك ، طالبت منظومة “فيربا” الصاروخية لتكون أكثر حساسية من IGLA-S ، والتي توسع نطاق الاشتباك بالهدف ، مع التركيز على الأهداف ذات قدر أكبر من الحرارة ، الأمر الذي يجعل من MANPAD الجديدة لتكون دقيقا للغاية .

النظام الآلي يكشف عن مجموعة من الأهداف لمعلمات الطيران والذي يعين لهم بين الرماة ، والاستفادة من موقع كل جندي . وقد حاولت منظومة “فيربا” الصاروخية من قبل القوات الروسية المحمولة جوا التي ذكرت أن إطلاق النار سيكون أكثر سرعة ، لتصل إلى عشرة أضعاف الوقت السابق ، لتأخذ من بين ثلاث إلى خمس دقائق بين الكشف عن الهدف واطلاق النار في ذلك .

يعمل المحرك بالوقود الصلب الجديد Verba ، والذي يسمح لمطلق النار أن يصل إلى الهدف الذي يتحرك بسرعة 500 م / ث على مسافة تبعد أكثر من ستة . ارتفاع الإضراب يختلف من 10 متر إلى 4.5 كم . وهذا يعطي منظومة “فيربا” الصاروخية تفوقا كبيرا على ستينغر ، والتي لا يمكن مهاجمته لطائرات هليكوبتر التي تحلق أقل من 180 متر . منظومة “فيربا” الصاروخية لديها خدمة صيانة مبسطة ، وقد أثبتت قدرتها المستدامة في العسكرية القوية في القطب الشمالي لشروط واحكام منظومة “فيربا” الصاروخية ، وبإعتبارها وسيلة الدفاع ضد الطائرات الموثوقة في الهجوم المعاصر وصواريخ كروز الواقعة . وزارة الدفاع الروسية تعقد على توفير نظم للقوات المسلحة .


مميزات منظومة “فيربا” الصاروخية


وقد صدر أحدث نظام روسي خاص بالدفاع الجوي المحمول على الكتف Verba 9K333 ، بعد اجتياز اختبار الجيش في صيف 2011 . تأتي منظومة “فيربا” الصاروخية بإعتبارها سلاح متقدم في عدة طرق . والذي يتميز في تحسين أداء المحرك مع ثقله في الرؤوس الحربية (حوالي 1.5 كجم) ، فضلا عن المجموعة الموسعة . ويمكن لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة الجديدة الآن القيام بضرب الأهداف على مسافات تتراوح مابين 500 و 6500 متر ، ويصل ارتفاعات الكيلومترات إلى 4.5 ، وبسرعة تصل إلى 500 متر / ثانية .

ومع ذلك ، فإن الميزات المبتكرة الحقيقية لـ منظومة “فيربا” الصاروخية هي الرؤوس الحربية مع السيطرة على الحرائق في النظام المحدث . تمت ترقية صواريخ الجيل السابق IGLA-S ، من خلال تعزيز الدقة وتحسين قدرة الباحث على تصفية التدخل ، وتحسين أدائها المضاد . وخلافا لمنظومة IGLA ، التي تستخدم جهازي استشعار الأشعة تحت الحمراء والمنفصلة عبر التحقق ضد بعضها البعض ، طالب Verba بإستخدام ثلاثة ، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للطائرة المستهدفة في تعطيل النظام باستخدام الشراك الخداعية .

ترتبط قاذفات منظومة “فيربا” الصاروخية في وحدة نظام التحكم الآلي ، والتي تقيس الأهداف المحتملة قبل أن تكون ضمن نطاق الاشتباك ، وتعمل تلقائيا بتعيين المهمة إلى طاقم القاذفة لتستعد على اطلاق النار على الهدف .


اوجه الشبه والاختلاف


للوهلة الأولى ، يبدو منظومة “فيربا” الصاروخية مختلفة عن سابقاتها الروسية والاميركية IGLA وستينغر: بما لها من أنبوب خاص بالتصويب ، ومع ذلك ، هناك أوجه شبه في هذه النقطة المنتهية . MANPAD الجديدة لتتجاوز في ضرب الأهداف التقليدية لهذا النوع من الأسلحة مع طائرات الهليكوبتر والطائرات لتكون قادر على ضرب صواريخ الكروز والطائرات بدون طيار .

الفرق الرئيسي بين منظومة “فيربا” الصاروخية ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة الروسية من الجيل الأخير هو التماس التدفئة البصرية المتعددة الأطياف للرئيس الباحث عن الحرارة ، وبالتالي يمكنها تمييز الهدف من خلال الاستيلاء عليها من فخاخ الحرارة السلبي .

منظومة “فيربا” الصاروخية يمكن أن ترى هدفها في ثلاثة أطياف ، حتى أنها قادرة على التمييز بين الهدف عندما تحاول الوصول إلى ما يسمى بالليزر الضوئي للمكفوفين من على منظومات الدفاع الجوي المحمولة في حكومة السودان مع الأشعة الخاصة بهم .


الإنتاج


منظومة “فيربا” الصاروخية بدأت في الإنتاج المسلسل للقوات المسلحة الروسية ، مع العديد من القوات البرية والآلات المحمولة جوا منذ عام 2014 . ظهرت منظومة “فيربا” الصاروخية لأول مرة مع تقسيم إيفانوفو VDV وبعد اجتياز اختبار الجيش في صيف عام 2011 ، والتي أكدت على الإنتاج في أواخر عام 2011 . اعتبارا من عام 2014 ، فقد زودت KBM للجيش الروسي مع اثنين برتبة عميد واثنين من مجموعات الشعب . منظومات الدفاع الجوي المحمولة “Verba” اجتازوا اختبارات الدولة في عام 2011 ، ليتم ادخالها رسميا للخدمة في عام 2015 . وقعت KBM على عقد طويل الأجل مع وزارة الدفاع الروسية لتزويد Verba .

MANPADS