فوائد مرهم بانثينول

البانثينول Panthenol عبارة عن مرهم مرطب و ملطف للجلد و يزيد من حيوية البشرة ، يتكون من حمض البانتوثنيك ( فيتامين


B5 ) مادة البانثيول عبارة عن سائل شفاف لزج جدًا و أحماض البانتوثنيك هي مساحيق عادة تكون بيضاء قابلة لذوبان في الماء و الكحول و البروبيلين ، يحتوي مرطب البانثينول على

ديكسبانتينول و هي مواد بيولوجية نشطة لتعطي الترطيب و تكون الصيغة الكيميائية النهائية للمرهم أو التركيب الكيميائي هو HO-CH2-C(CH3)2-CH(OH)-CONH-CH2CH2CH2-OH.


تستخرج تلك المكونات من النباتات بصورة كبيرة لهذا يعمل على ترطيب و تهدئة البشرة ، كما أنه من الكريمات المثالية للبشرة الدهنية و لا يترك أي أثر دهني على البشرة ، كما أنه من الدهانات الأمنة التي ليس من استخدامها أي ضرر و لكن يجب الحظر من نقطة التكوين هناك نوع من البانثينول يحتوي على الكورتيزون هذا النوع يتم وضعه في مكان الإلتهاب فقط و لا يستعمل في ترطيب و تلطيف البشرة كالنوع الأخر الذي يعطي البشرة الترطيب و العلاج في نفس الوقت و يمكن استخدامه كمرطب يومي للبشرة قبل النوم .



الصفات الدوائية :


يحتوي على الأحماض المشابهة لحمض البانتوثينيك و هو عامل مساعد في التفاعلات التي تحتوي على إنزيمات مطهرة للخلايا لهذا فهو يستعمل في العديد من اضطرابات الجلد .



دواعي الإستعمال :


يستخدم في علاج اضطرابات الجلد كالجروح و الحروق و حالات تشقق الحلمة و القروح و بعد العمليات الجراحية لضمان عملية الإلتئام و الشقوق الشرجية و حروق الشمس و اسمرار البشرة الناتج عن حروق الشمس .



موانع الإستعمال و الأثار الجانبية :



ليس لمرهم أي أثار جانبية للبشرة سوى لأصحاب الحساسية من مادة البانثينول ، يصرف الدواء بدون وصفة طبية .



فوائد البانثينول للبشرة :



من كريمات العناية بالبشرة التي ترطب و تمنع ظهور التجاعيد و الشيخوخة المبكرة للبشرة و تحارب شقوق البشرة و القشرة و تعمل على تجدبد الخلايا ، يمتص الجلد مادة البانثينول بسهولة بالإضافة إلى انها تتغلغل و تخترق طبقات الجلد السفلى ، و لا يوجد أي مخاطر من أنسداد المسام بالإضافة إلى فوائده المضادة للإلتهابات و تعالج حالات الطفح الجلدي ، يستخدم في علاج الحروق البسيطة كحروق الشمس يتم تطبيقه بعد التعرض للشمس بالإضافة إلى المواد المضادة للميكروبات التي تمنع من إنتشار البكتيريا على سطح الجلد .



فوائد البانثينول للشعر :

تدخل مادة البانثينول في صناعة العديد من الشامبوهات لأنه يساعد على تغليف الشعر فيقضي على تكسر الشعر و التقصف ، يستخدم بانثينول الشعر في حالات الشعر الجاف المتضرر من كريمات الفرد الكيميائية فيعمل كمرطب ، يتغلل البانثينول في بصيلات الشعر فيعمل على تغذيتها و تقويتها و ترك الشعر صحي و لامع ، يمكن الحصول علية من الصيدلايات أو مستحضرات العناية بالشعر التي يدخل في تركبيها تلك المادة .

يحفظ المرهم في درجة حرارة 30 درجة مئوية و تحتوي الأنبوبة الواحدة على 20 جرام ، و تكون الجرعة عبارة عن وضع طبقة الكريم على المكان المصاب مرتين يوميًا أما في حالات تشقق حلمة الثدي يوضع الكريم بعد كل رضعة .

لا تنسي أن أي دواء يؤثر على الصحة إذا تم إستهلاكه بالشكل غير الصحيح لذلك يجب الإلتزام بالجرعة المحدده مع تطبيقة في حال وجود سبب لذلك مثل اضطرابات الجلد الخفيفة و الحروق و غيرها من دواعي الاستعمال ، في حال بانثينول الكورتيزون لابد من وصفة طبية و التطبيق في موضع الإلتهاب فقط لأنه يؤثر على الجلد بشكل كبير لهذا يجب الحظر .