ماهي الكشفية ” الحركة الكشفية ” ؟

ليس الكثير يعلمون ماهي الكشفية ” الحركة الكشفية ” برغم ان عمر الحركة الكشفية تعدى أكثر من 108 عام … الحركة الكشفية هي منظمة عالمية تم تشيدها من اجل الشباب و تنمية وتشجيع مواهبهم هذا بالاضافة الى انها تسعى من اجل توجيه الشباب أخلاقيا وفكريا وثقافيا … تتخذ الكشفية شعار لها تحت عنوان ” الكشفية حياة تعاش وليست كلمة تقال ” … وفي هذه المقالة سوف نقوم نتناول حركة ومنظمة عالمية هامة جدا لمستقبل الشباب وسوف نقوم بتقديم معلومات عن الحركة وشعارها ومنديل الكاشفية ومؤسسها ..

scouts be prepared



ماهي الكشفية


الكشفية ” هي حركة ومنظمة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير سياسية وغير دينية ” … اما اسمها فهو مشتق من فعل الكشف وهذا بهدف غايتها في اكتساب القيم والأخلاق الحميدة والتربية الصالحة.

الكشفية



مؤسس الكشفية وتاريخ تاسيسها


في عام 1907 كان يوجد سير أنجليزي يدعى ” بادن باول ” اثناء خدمتة العسكرية حدث حصار للمعسكر الانجليزي قامت به عصابات البوير ” مهاجرين من أصل هولندي ” فلم يجد امامه حل للتخلص من هذا الحصار الا عن طريق الشباب الذين ساعدوه بالفعل على التخلص من هذا الحصار في مدة بلغت حوالي 7 شهور … ومن هنا جاءتة فكرة منظمة الكشفية وتم تشيدها بالفعل في أغسطس عام 1907 وضمت الشباب لسن 20 عام … وبعد مرور وقت قليل توسعت الكشفية لتضم الاناث ايضا وحدث ذلك على يد الاخت الشقيقة لبادن باول وكان ذلك في عام 1910 .. وبحلول عام 2007 قامت منظمة الكشفية بالاحتفال بالذكرى المئة لها وبلغ اعضائها أكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد .


مراحل الكشاف


لمنظمة الكشفية كيان خاص بها فتتالف من مراحل الكشاف والمرشدات وسوف يتم عرض هذه المراحل :

– مرحلة البراعم ” و هي مرحلة من سن 3 سنوات إلى 7 سنين ”

– مرحلة الأشبال والزهرات:” وهي مرحلة من سن 7 سنين إلى 11 سنة ”

– مرحلة الفتيان والفتيات ” وهي مرحلة من سن 11 سنة إلى 14 سنة ”

– مرحلة المتقدم والمتقدمات ” وهي مرحلة من سن 14 سنة إلى 17 سنة ”

– مرحلة الجوال والمرشدات ” وهي مرحلة من سن 17 سنة حتى ينتهي من المنهج المحدد له “.

– مرحلة القيادة ” وهي مرحلة عندما يتم الفرد مرحلة جوال إلى أعلى ”

– مرحلة الرواد ” وهي مرحلة تبدأ من سن 40 سنة وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها، فهم في مرحلة الخبرة والتشريف”


العهد الكشفي


كما ذكرنا من قبل ان منظمة او حركة الكشفية لها كيان خاص بها فقوجد لها عهد كشفي على كل عضو جديد ينتمي الى المنظمة ان يقوم باداء العهد الكشفي ونصه هو ” أعاهد بشرفي أن أبذل قصارى جهدي في أن أكون مخلصاً لله والوطن، وأن أساعد الناس في كل حين، وأن أعمل بقانون الكشاف ” .


قانون الكشاف


هناك قانون منفصل خاص بالكشفية فقط وهو قانون يضمن 10 بنود ” نص بنود القانون ”

– صادق: أن يوثق بشرف الكشاف ويعتمد عليه.

– مخلص: الكشاف مخلص لله ولوطنه ومطيع لأولياء أمره ورؤسائه ومرؤوسيه في الحق دون تردد

– نافع: واجب الكشاف أن يكون نافعاً وأن يساعد الآخرين.

– ودود: الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف آخر.

– مؤدب: الكشاف مؤدب

– رفيق: الكشاف رفيق بالحيوان “ويحب النبات ويرى في الطبيعة آية الله

– مطيع: الكشاف يطيع أوامر والديه وعريف طليعته وقائده.

– باش: الكشاف باش يقابل الصعوبات بصدر رحب.

– مقتصد: الكشاف مقتصد.

– نظيف: الكشاف نظيف في الفكر والقول والفعل والمظهر وكل ما يقوم به.

– شجاع: الكشاف شجاع ومقدام


التحية والشارة الكشفية


لمنظمة الكشفية شارة خاصة بها .. ” الزنبقة ” هي الشارة الكشفية الدولية .. اما الزنقبة فهي مكونة من ثلاثة أوراق من بنود الكشفية وهم الإخلاص، المساعدة، الطاعة … اما عن النجمتان الخماسيتان فهم يشيرون الى عيني الكشاف اليقظتين دائما … وباسفل الزنبقة تجد عبارة ” كن مستعداً ” …. اما عن تحية الكشفية فهي كذلك ايضا مكونة من مواد العهد الإخلاص، المساعدة، الطاعة .. اهم مقولة تشير اليها تحية الكشفية التي عبارة عن ثلاث اصابع مرفوعة هي ” الكبير يعطف على الصغير والصغير يحترم الكبير ويطيعه عبر الإصبعين المتبقيتين ”

الشارة الكشفية



التعلم بالممارسة


اهم مايميز الحركة الكاشفية هو التعلم بالممارسة الذي يعتبر اساس الحركة الكاشفية .. ويوجد بها فنون عديدة مميزة يتم ممارستها مثل عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، الألعاب الرياضية، الأهازيج والصيحات والأغاني … ولذلك اطلق عليها عبارة ” الكشفية حياة تعاش وليس كلمة تقال ” .


زي الكشفية


يوجد زي مميز لأعضاء الكشاف وهدفه الوحيد هو المساواة بين جميع الجنسيات والديانات و الحالةالاجتماعية و الحالة الاقتصادية لهم دون اي تميز بينهم فجميعهم سواسية … كما ان زي الكشفية يتم تعليق جميع الاوسمة التي يكتسبها الفرد من عمله بها .

الزي الكشفي



المنديل الكشفي


المنديل الكشفي هو شئ مميز لكل عضو من اعضاء الكشفية حيث انه يشير الى درجة الكشاف حسب لونه وشكله .. كما ان منظمة الكشفية قامت بتحديد يوم معين من اجل نشر منظمة الكشفية وهو يوم 1 اغسطس .

منديل الكشفية