الفرق بين الحديث القدسي والقرآن

الفرق بين الحديث القدسي والقرآن، الله عز وجل أنزل علينا القرآن الكريم هدى وبينات ورحمة لعباده وكل الرسالات السماوية التي نزلت من قبل الذكر الحكيم كلها من عند الله وكلها تصل لهدف واحد ألا وهو وحدانية الله عز وجل وسلوك طريق الحق، والحديث القدسي كلام منسوب إلى الله فما هو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن ؟

الفرق بين الحديث القدسي والقرآن

بعض الناس لا تفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم ويعتقدون أنهما نفس المعنى كلام الله ويعمل بهما وأن الحديث القدسي نفس القرآن في القراءة والصلاة، ولكن يمكننا أن نوضح ما هو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم فيما يلي:

  • القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المعجز المنزل على رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام وأيده برسالته، هدفه الدعوة إلى توحيد الله تعالى، منقول إلينا بالتواتر والمتعبد بتلاوته المعجز بلفظه محفوظ في الصحف مبدوء بأم الكتاب.
  • الحديث القدسي هو ما يرويه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى ومنسوب إلى الله فصيغته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل.
  • القرآن الكريم لفظه ومعناه وحي من الله عز وجل، أما الحديث القدسي معناه من عند الله تعالى ولفظه من عند رسول الله عليه الصلاة والسلام.