اسطورة ” عيشة قنديشة “

هناك العديد من الاساطير التي تقع بين الحقيقة والخيال من بينهم اسطورة عيشة قندشية التي تعد من اشهر اساطير التراث الشعبي المغربي .. ينسب اسم عيشة قنديشة الى امرأة سودانية شهيرة تسمى عيشة قنديشة وكانت هذه المرأة تظهر شخصيتها واضحة في الفلكلور الشعبي .. وعيشة القنديشة لا تقهر الا بالنار .. تم تحويل قصة عيشة القنديشية الى افلام منها فيلم Beowulf .


من هي عيشة قنديشية ” سيدة المستنقعات “


” عيشة قنديشة ” هي امرأة عجوزة يطلق عليها اسم سيدة المستنقعات … و لقد اخذ اسم عيشة قنديشة نسبة الى السيدة السودانية عيشة السودانية أو عيشة الكناوية وهي امرأة من ابرز شخصيات القلكلور الشعبي .


وصف عيشة قنديشة


هي تعتبر من اشهر شخصيات الجن الشعبية في التراث الشعبي المغربي .. ام وصف عيشة القندشية التي ارتبط في الاذهان فهي تأخذ شكل ساحرة عجوز شمطاء .. ويقال عنها انها امرأة حاسدة تقوم بعديد من الالاعيب الجنية من اجل تفريق الازواج و اطلق عليه اسم ” بغلة المقبرة ” .. ويقال احيانا ان عيشة قنديشة تظهر اقدامها على شكل الماعز أو الجمال أو البغال .


فتك عيشة قنديشة بأعدائها


تتبع عائشة قنديشية طريقة للفتك بفرائسها وهي اذا كانوا رجال فتقوم بفتنتهم ومن ثم قتلهم وشرب دمائهم واكل لحومهم ولكن الشئ الوحيد الذي يوقف عيشة القنديشية هي النار فهي تخشى النار .. فيقال ان هناك رجال قد كادت ان تفترسهم عيشة القنديشة ولكن عندما قام بأشعال النار امامها اختفت


عالم الاجتماع بول باكسون وتوقفه الغامض


بول باكسون هو عالم متخصص في علم الاجتماع قرر ان يبحث عن حقيقة عيشة القنديشة وقام باعداد وكتابة العديد من القصص حولها ولكن توقف فجأة وترك المغرب بعد ان تعرض لعديد من محاولات الاغتيال الغامضة .


الحقيقة التاريخية لعيشة قنديشة


بالطبع انت الان تتسال من هي عيشة القنديشة وهل هي من الجان ام من البشر .. يرجع اصل عيشة القنديشية الى الاندلس وتنسب الى عائلة موريسكية نبيلة وهذه لعائلة تم طردها على يد البرتغاليون ومن هنا قررت عيشة قنديشة الانتقام لعائلتها فنضمت الى الجيش المغربي من اجل محاربة البرتغاليون وكان الجميع يتسال عن قوتها ومهارتها التي لا يوجد رجل بالجيش يتساوى معها .. والغريب انها اتبعت نفس الطريقة التي تفتك بها ضحايها وهي جذب الجنود البرتغالين بجمالها ومن ثم قتلهم وشرب دمائهم و اكل لحومهم مما زرع الفزع في قلوب البرتغالين . .


فيلم عن أسطورة عيشة قنديشة


اتخذت اسطورة عيشة قنديشية في العديد من الافلام .. ففي عام 2007 تم تمثيل شخصية مشابهه لعيشة قنديشة في فيلم Beowulf .. وتتدور احداث الفيلم حول امرأة حسناء شديدة الجمال ليست بشرية بل جنية من جنس الشياطين تقوم بجذب ابطال الفيلم بجمالها وتتزوج الملك وتنجب منه تنين .