نسمع بـ ” البواسير ” ونخاف منها وهذه اساسيات الوقاية منها

البواسير

hemorrhoid

عبارة عن عدد من الإنتفاخات المؤلمة تحدث في المنطقة السفلى من قناة الشرج(المستقيم ) نتجة لتجمع الدمبصورة غير طبيعية في أوردة منطقة الشرج فيرتفع الضغط بها ولا تتحمل جدران الأوعية الوريدية هذا فتبدأ بالتمدد و الإنتفاخ فتصبح مؤلمة خصوصًا عند الجلوس تحدث أحيانًا نتجة الإجهاد في حركة الأمعاء و السمنة و البدانة و بعض حالات الحمل و الأسهال المزمن و الإمساك .

يعد البواسير من الأمراض الشائعة جدًا عند النساء خصوصًا في مراحل ما بعد

الولادة

بسبب الإجهاد و الضغط على البطن خلال إخراج البراز و يزاد هذا الإجهاد في حالات الإمساك و الإسهال المزمن و لكن ما زال السبب الدقيق غير معروف البعض يرجح عدم الحركة و عدم ممارسة الرياضة و الجلوس لفترات كثيرة خصوصًا من الأشخاص الذين يعملون أعمال مكتبية لفترة طويلة من الوقت أكثر من 7 ساعات و البعض رجح السبب حمية غذائية قليلة الألياف و الشيوخة أيضًا تعتبر عامل لحدوث البواسير و ضعف قاع الحوض .


what are hemorrhoids؟



أعراض البواسير :-



يكون أهم عرض لهذا المرض هو حدوث حكة شرجية و ألم شديد في منطقة الشرج مع خروج دم أحمر شديد الحمرة من فتحة الشرج ، ممكن حدوث النزيف غير المؤلم أثناء عمل الأمعاء ، التهيج في منطقة الشرج ، إنتفاخ حول فتحة الشرج ، ارتشاح البراز نتوء شديد الألم بجانب فتحة الشرج، تختلف الأعرض من شخص لأخر حسب طبيعة البواسير نفسها فهناك بواسير داخلية و بواسير خارجية .


البواسير الداخلية :-

تكون داخل المستقيم و لا يمكن رؤيتها و الشعور بها و لكنها تسبب شعور دائم بعدم الراحة يحدث النزيف نتجة عبور البراز فيجرح السطح الخارجي لها فيحدث النزف و تسمى البواسير الهابطة .


البواسير الخارجية :-

توجد تحت الجلد يكون أعراضها الحكة و التهيج و قد يحدث النزيف نتجة للحكة بإستمرار في بعض الأحيان تتكون على هيئة جلطة دموية و تسبب ألمًا شديدًا و إنتفاخًا و تورم و إلتهاب .



المضاعفات التي يسببها مرض البواسير :-



من أهم ما تتسبب به البواسير هو

فقر الدم

( الأنيما ) نتجة فقدان الدم بإستمرار عن طريق النزيف فيحدث فقر الدم ، بالإضافة الألم الحاد الذي يتسبب في نهاية المطاف لموت النسيج .



الوقاية من حدوث مرض البواسير :-



أولًا : الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف موجودة في الحبوب الكاملة و الفاكهة و الخضروات بكثرة .

ثانيًا : النساء أثناء النوم يفضل النوم على الجانب لأن النوم على الظهر يضغط على الأوردة في منطقة الحوض.

ثالثًا : عدم الجلوس لفترات طويلة بإستمرار في حال العمل المكتبي بإمكانك ضبط الموقت و الوقوف و الحركة في حدود مكتبك كل نصف ساعة حتى لا يستمر الضغط على الأوردة .

رابعًا : عدم تأخير الذهاب للمرحاض في حال الرغبة في إخراج الفضلات و الذهاب للمرحاض مباشرة .

خامسًا : الإكثار من شرب الماء الصحي هو تناول ثمانية أكواب ماء يوميًا .

سادسًا : التجنب للعصر الشديد للبراز في حال الإسهال و

الامساك المزمن

.

سابعًا : ممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى تقلل الضغط على الأوردة و تجنب حالات الإمساك .

و لكن الأمر قد يكون حدث لذلك عليك إستشارة الطبيب الخاص بك في حال حدوث تغير كبير في حركة الأمعاء، اسهال أو امساك حدوث انتفاخ حول منطقة الشرج أو نزيف الدم خروج دم ذات لون داكن مائل للون الأسود و الحكة عند الجلوس و يفضل مع التقدم في العمر استشارة الطبيب بإستمرار لأن نسبة كبيرة من حصول البواسير تكون مع تقدم العمر و يوجد أنواع من البواسير تكون شديدة الحرج يستشار فيها الطبيب مباشرة كالبواسير الدوائي و الجراحية .



مقالات ذات علاقة بالبواسير :






علاج البواسير بالمنزل وتخفيف اعراضة المؤلمة



كل ما تود معرفته عن جراحة البواسير



اعراض و اسباب وعلاج البواسير