معهد راند قطر للسياسات … RAND

مؤسسة راند هي مؤسسة بحثية تعمل على التطوير وإيجاد حلول للتحديات السياسية العامة لمساعدة المجتمعات في جميع أنحاء العالم ليكون أكثر أمانا وصحة وازدهار .


معهد راند قطر


تعود مشاركة قطر لمؤسسة راند إلى أوائل عام 2000 ، عندما بدأت راند في سلسله من المشاريع مع قادة الحكومة والفكر في قطر لبحث مجموعة من القضايا السياسية العامة . تشكلت مؤسسة قطر لمعهد راند قطر للسياسات في عام 2003 مع إرسال اثنين من البعثات ذات النطاق الكامل لموارد راند التحليلية والمتاحة لصانعي القرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وأجزاء من جنوب آسيا ، وللعمل علي بناء قدرات الأفراد والمؤسسات القطرية من خلال تقديم العمل والتدريب لكسب الخبرات التي تعرض لها على غرار مؤسسة راند للتحاليل السياسية .

ساعدت كلاً من RQPI الغير ربحية ، ومؤسسات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط من شمال أفريقيا ، وجنوب آسيا للاستفادة من خبرات راند الشهيرة ، وركزت على المشاريع البحثية في كلا من التعليم ، والرعاية الصحية ، والطاقة ، والأمن ، وغيرها العديد من القضايا التي تهم السياسة المحلية ، وذلك لاستخدام القدرات الأساسية للعديدة من :

التخطيط الأستراتيجي

تقييم البرامج

تقييم المخاطر والتكنولوجيا

تحليل التكاليف والمنافع

نموذجية الاختيار


مؤسسة راند


تأسست مؤسسة راند كمنظمة غير ربحية

في 31 ديسمبر 2013 ، تم الانتهاء بنجاح من الاتفاق علي تنفيذ المشروع لمدة عشر سنوات ، في وضع خطة منهجية علي نطاق واسع لتنفيذ الأفكار على نحو فعال .

كانت راندا ذات تاريخ عميق في العمل ، ليبدأ مع زعماء السياسة في جميع أنحاء العالم وتهدف مؤسسة راندا إلي تجميع عدد من المستشارين الموثوق بهم والمحللين من جميع أنحاء العالم لإجراء العديد من المشاريع لعملاء الشرق الأوسط والذين يحتاجون إلى تحليل موضوعي وحلول فعالة تستند إلى أدلة ، وموثقه بالبيانات ، والتي ترتكز على الحقائق .

قام خبراء راند بالحفاظ على العلاقات العميقة مع زعماء السياسة في جميع أنحاء المنطقة ، وتشمل ما يقرب من 1،000 من الموظفين المحللين والذين يمثلون ستين في المئة منهم حاصلين علي دكتوراه MD ، وما يقرب من الثلث في انتظار المزيد من الدرجات الأخرى المتقدمة ، ومن خلفيات الحكومة والأوساط الأكاديمية والصناعية ، قد نجد أن شعبنا يمثل مجموعة واسعة من التخصصات الأستثنائيه ، فهي التي تجمع بين النظرية والخبرة في العالم الحقيقي ، حيث أن الخبرات الإقليمية ، تمتد في كل قارة متعددة اللغات ، والمتحدثا بها بشكل جماعي لقراءة ما يقرب من 50 لغه ، فهي مخصصة لعملها في مساعدة العملاء على تحقيق طموحاتهم .

لقد اكتسبت مؤسسة راند ، سمعة طيبة في تحقيق التميز من خلال تركيزها على البحث والتحليل . وكان من أهم عناوين البحث والتحليل لـ راند هي قضايا الإنسان والتي أثرت علي جميع أنحاء العالم بما في ذلك الأمن ، والصحة ، والتعليم ، والاستدامة والنمو والتنمية .


Rand logo


Doha skyline


الجودة والموضوعية


كل عمل في مؤسسة راند من نشر أو قاعدة بيانات أو تخصص ليجري عليه عملية مراجعة صارمة . هذا التفاني في الجودة يشكل أساس السمعة لمؤسسة راند التي لا تشوبها شائبة في جميع أنحاء العالم .


إمكانية الوصول


راند هي مؤسسة غير ربحية ، وغير حزبية ، مما جعلها من المصالح العامة وجعلت عملها في متناول الناس في جميع أنحاء العالم . في كل عام ، يتم تحميل أكثر من 5 مليون من المنتجات البحثية عبر RAND.org من قبل الجماهير التي تشمل صناع القرار والأكاديميين والجمهور العام .


الرؤية


تأمل راند لأن تكون المصدر الأكثر وثوقا في العالم بخصوص الأفكار والتحاليل للسياسات الهامة . كما تسعي مؤسسة راند على حد سواء لأن تكون أكثر بساطة وغير معقدة مع مساعدة صناع القرار على اتخاذ القرارات التي تستند إلى أفضل المعلومات المتاحة ، وهذا قد لا يبدو مختلفا كثيرا عن أهداف المؤسسات البحثية السياسية الأخرى ، ولكن يكمن الفرق في التفاصيل .


مشروع RAND

أنشأ أرنولد ، قائد جيش القوات الجوية للولايات المتحدة لمشروع راند بهدف النظر في التخطيط البعيد المدى للاسلحة في المستقبل ، وفي مارس 1946 منحت شركة دوغلاس للطائرات العقد للبحث عن الحرب العابرة للقارات من خلال تبني بحوث العمليات ، وفي مايو 1946 تم الإفراج عن التصميم الأول لسفينة الفضاء التجريبية العالمية ، وفي مايو 1948، تم فصل مشروع راند عن دوغلاس وأصبحت منظمة مستقلة غير ربحية كما كان يخشى دوغلاس الذي من شأنه أن يخلق تضارب المصالح الذي يهدد عقود الأجهزة في المستقبل ، وقدمت رأس المال الأول للانقسام عن مؤسسة فورد .


مؤسسة راند


classroom


بيان المهمة


تأسست مؤسسة راند كمنظمة غير ربحية عمل على تعزيز الأغراض العلمية والتعليمية والخيرية ، وكلها من أجل الصالح العام وأمن الولايات المتحدة الأمريكية ، وللمساعدة في تحسين السياسات وصنع القرار من خلال البحث وتحليل القرار ، ومع ذلك يتم استخدامها للقيم الأساسية للجودة والموضوعية .


الإنجازات والخبرات


قدمت راند لبعض الإنجازات في تطويرها لتحليل النظم ، ومن خلال المساهمات الهامة في النظم الفضائية لبرنامج الفضاء في الولايات المتحدة ، في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي ، وقام الباحثون بالعديد من المبادئ التي استخدمت لبناء شبكة المخابرات والتخطيط الطويل المدى ، وإدارة الأزمات والتأهب للكوارث والسكان والدراسات الإقليمية والعلوم والتكنولوجيا ، والرعاية الاجتماعية ، والإرهاب ، والسياسة والفنون ، والنقل . تم تصميم راند RAND لإجراء واحدة من أكبر وأهم دراسات التأمين الصحية بين 1974 و 1982. قامت راند بتمويل من الولايات المتحدة ووزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية والتجربة التي أنشأت شركة التأمين لمقارنة الطلب على الخدمات الصحية مع تكلفتها للمريض .

ووفقا للتقرير السنوي لعام 2005 ، فإن حوالي نصف أبحاث راند تنطوي على قضايا الأمن وتقوم على العديد من الأحداث التي يصعب تحققها لعدم وجود تفاصيل عن راند السري للغاية بالنسبة لوكالات الدفاع والاستخبارات ، ووظائف مؤسسة راند وجميع التقارير الغير مصنفة بالكامل في موقعها على الانترنت .


سعد المهندي


مؤسسة راند هي مؤسسة بحثية


المشاركون


كينيث ارو : اقتصادي ، حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد ، طور نظرية الاختيار الاجتماعية

ريتشارد المنادي : عالم الرياضيات المعروف لعمله على البرمجة الديناميكية

باري بوهيم : عمل في رسومات الحاسوب التفاعلية مع مؤسسة راند في 1960 وساعد تحديد أربانيت في المراحل الأولى من هذا البرنامج

برنارد برودي : الاستراتيجي العسكري والمهندس النووي

صموئيل كوهين : مخترع القنبلة النيوترونية في عام 1958

والتر كانينغهام : رائد فضاء

دونالد الوصايا دوغلاس ، الأب : الرئيس ، دوغلاس الطائرات شركة ، مؤسس RAND

هيوبرت دريفوس : الفيلسوف والناقد الذكاء الاصطناعي

فرانسيس فوكوياما : أكاديمي ومؤلف كتاب نهاية التاريخ

كارين إليوت هاوس : رئيس مجلس الإدارة ، 2009 إلى الوقت الحاضر ، الناشر السابق ، وصحيفة وول ستريت جورنال . النائب الأول للرئيس السابق ، داو جونز أند كومباني ، وشركة

بريان مايكل جنكينز : خبير الإرهاب ، كبير مستشاري رئيس مؤسسة راند ، ومؤلف كتاب الأمة لا تقهر

كونراد كيلين : محلل أبحاث ومؤلف ، وشارك في كتابة رسالة مفتوحة إلى حكومة الولايات المتحدة في عام 1969 التوصية الانسحاب من حرب فيتنام

زلماي خليل زاد : سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة

هنري كيسنجر : وزير الخارجية الأمريكي (1973-1977) . مستشار الأمن القومي (1969-1975) جائزة نوبل للسلام (1973)

آن ماكلولين كورولوغوس : رئيس مجلس الإدارة ابريل 2004 – 2009 . الرئيس الفخري ، ومعهد آسبن

لويس “سكوتر” ليبي : رئيس الولايات المتحدة نائب الرئيس ديك تشيني السابق لأركان

هاري ماركويتز : اقتصادي ، نظرية المحفظة المالية المتقدمة إلى حد كبير عن طريق ابتكار تحليل التباين نفسه ، جائزة نوبل في الاقتصاد

أندرو جورج مارشال : الاستراتيجي العسكري ، مدير مكتب وزارة الدفاع الامريكية

مارغريت ميد : الأنثروبولوجيا الأمريكية

دوغلاس ميريل : رئيس مجلس الإدارة السابق لجوجل ورئيس قسم الموسيقى الرقمية EMI

فاز جون فوربس ناش : الرياضيات ، والحاصل عل جائزة نوبل في الاقتصاد

جون فون نيومان : الرياضيات ، رائد الكمبيوتر الرقمية الحديثة

بول أونيل : رئيس مجلس الإدارة ، 1997-2000

إدموند فيلبس : الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2006

آرثر E . ريمون : كبير المهندسين ، شركة دوغلاس للطائرات ، مؤسس RAND

كوندوليزا رايس : وزير الخارجية السابق للولايات المتحدة

بول سامويلسون : اقتصادي ، حصا على جائزة نوبل في الاقتصاد

توماس شيلينغ : اقتصادي ، حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2005

جيمس شليزنجر : وزير الدفاع السابق والامين العام السابق للطاقة

أبرام شولسكي : المدير السابق لمكتب وزارة الدفاع الخطط الخاصة

هربرت سيمون : السياسي ، علم النفس ، والفاز في عام 1978 بجائزة نوبل في الاقتصاد

جيمس شتاينبرغ : نائب مستشار الأمن القومي لبيل كلينتون

راتان تاتا : الرئيس الفخري لأبناء تاتا

جيمس طومسون : الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة راند ، 1989 – 31 أكتوبر 2011

أوليفر وليامسون : اقتصادي ، حصل على جائزة نوبل عام 2009 في الاقتصاد

ألبرت ولستيتر : الرياضيات والاستراتيجي

روبرتا وهلزتيتر : محلل السياسة والمؤرخ العسكري


اتصل بنا


لمزيد من المعلومات حول عمل مؤسسة راند في قطر والشرق الأوسط الكبير ، الاتصال بـ :

روبن ميلى

مدير البرامج الدولية

1776 الشارع الرئيسي

سانتا مونيكا، CA، 90407-2138

الولايات المتحدة الأمريكية

البريد الإلكتروني: Robin_Meili@rand.org

على شبكة الإنترنت. www.rand.org


علم قطر


RAND-Qatar Policy Institute