افضل الينابيع الساخنة

الينابيع الساخنة معالم طبيعية جميلة تنتج عن تسخين المياه الجوفية في باطن الأرض ، والتي تتصاعد بالتالي للسطح ، ويعد مشهد الإنفجارات الساخنة للمياه وغليانها بألاوانها الغريبة الزاهية ، وتعد الينابيع مقصد سياحي علاجي في كثير من الأماكن في العالم ، والتي يقصدها كثير من أمراض الروماتيزم ، والجلدية للغطس فيها للعلاج خاصة في فصل الربيع ، وهذه قائمة بأفضل الينابيع الساخنة حول العالم .


أفضل الينابيع الساخنة :



1. ينابيع بيبو Bebo Springs :

من أكبر الينابيع الساخنة في العالم ، وهي الأشهر والأكبر في عدد الينابيع الساخنة في اليابان ، إذ تضم 9 ينابيع ساخنة باللون الأحمر ، ولكنها ينابيع غي مناسبة للاستحمام ، وتعد بركة الدم أكثر تلك الينابيع شهرة ، وهي بركة الماء الساخن الحمراء .


ينابيع بيبو


2. ينابيع وادي السخانات Heaters Springs :

تقع على شبة جزيرة كامتشاتكا في شرق روسيا ، وهي ثاني أكبر الينابيع الحارة في العالم ، والتي تم اكتشافها عام 1941 ، وهي من المعالم السياحية في شبه الجزيرة ، ولكنها تعرضت للانهيارات الأرضية في 2007 ، مما عل على دفن ما يقرب من نصف الينابيع في المنطقة .


ينابيع وادي السخانات


3. ينابيع تاتيو Tatio Springs :

وتوجد داخل جبال الأنديز شمال تشيلي والتي يبلغ ارتفاعها 4.300 متر ، مما عمل على جعلها من الأماكن النائية في العالم ، وتعد من أكبر الينابيع في نصف الكرة الجنوبي ، وثالث أكبر حقل في العالم ، وهي وجهة سياحية شهيرة يقبل عليها السائحين للسباحة في مياهها الساخنة .


ينابيع تاتيو


4. ينابيع روتوروا Rotorua Springs :

وتقع على ساحل بحيرة روتوروا في نيوزيلندا ، وتنتشر حولها الكثير من الينابيع الساخنة والسخانات ، وقد اقيم حوللها المتنزهات والمحميات ، لذا فيه منطقة سياحية شهيرة وجميلة ومتعددة الألوان .


ينابيع روتوروا


5. ينابيع هوانغ لونغ Huanglong Springs :

وتعرف بينابيع التنين الأصفر بوسط الصين ، والتي تكونت بفعل ودائع الكالسيت ، والنظم الإيكولوجية للغابات ، والقمم المغطاة بالثلوج ، وتعد هوانج لونج موطن لعدد من الحيوانات المهددة بالإنقراض مثل حيوان الباندا العملاق ، وتبلغ درجة حرارة الينابيه 21 درجو مئوية ، لذا فهي مزار سياحي مناسب في بدايات فصل الشتاء للتمتع بالوان الزرقاء ، الصفراء ، البيضاء والخضراء للبرك .


ينابيع هوانغ لونغ


6. ينابيع هوكادالور Haukadalur Springs :

الموجودة في ايسلندا والذي يضم أكبر السخانات والتي يعد جييسير هو أشهرها في أوروبا ، والذي تعرض لعدة انفجارات في اليوم الواحد ، بالإضافة لينبوع ستروكور الذي يقل عرضه عن 50 متر ، والذي يثور كل عشرة دقائق تقريبا .


ينابيع هوكادالور


7. ينابيع باموكالي Pamukkale Springs :

من أهم المناطق السياحية الجاذبة للسياح في تركيا ، والتي تعني قلعة القطن ، وهي مكان رائع يتكون من العديد من مدرجات الحجر الجيري ، والصخور الرسوبية الراقدة في المياه الساخنة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من المعادن ، ومما يزيد من جمالها وتراثها القديم مدينة هيرابوليس اليونانية ، والتي عمل على بنائها ملوك بيرغامون ، والتي لا زالت تحتفظ بأنقاض المعابد والمعالم الآثرية اليونانية النادرة .


ينابيع باموكالي


8. ينابيع دلول Dalloul Springs :

وقد تشكلت دلول حفرة الانفجار البركاني بمنخفض عفار في اثيوبيا نتيحة لثورة البركان عام 1926، بالإضافة لعدد من الحفر المنتشرة بالمنطقة ، وهي منطقة نائية من العالم نظرا لارتفاع درجة الحرارة والتي تصل إلى 94 درجة مئوية .


ينابيع دلول


9. ينابيع بلو لاجون Blue Lagoon Springs :

وهي ينابيع توجد في منتجع السخانات الحارة في منقطة الحممم الواقعة بين مطار كيفلافيك ، وريكيافيك بايسلندا الجنوبية الغربية ، وينتج الماء الساخن من الأرض بالمنطقة القريبة من تدفقق الحمم البركانية ، والتي تستغل في تشغيل التوربينات المولدة للكهرباء ، وهي مياه ساخنة غنية بالمعادن مما يدفع الكثير من الناس للاستحمام بالبحيرة الزرقاء لعلاج الأمراض الجلدية ، وتبلغ درجة حرارة المياه 40 درجة مئوية طوال العام وحتى عند التجمد .


ينابيع بلو لاجون


10. ينابيع يلوستون Yellowstone Springs :

وهي الموجودة في حديقة يلوستون الوطنية ، وهي محمية طبيعية انشئت في 1872 ، وتضم كثير من السخانات والينابيع الساخنة ، كما أنها محمية طبيعية تضم الكثير من الحيوانات والنباتات ، وتقع يلوستون على أعلى نقطة ساحنة عملاقة ، وتضم الحديقة أكثر من 10000 سخان وينوبع حار ، وقد تعرضت لكثير من ثورات البركان يلوستون منذ 640000 سنة .


ينابيع يلوستون