افضل البراكين في العالم

تعد البراكين إحدى قوى الطبيعة التي يصعب السيطرة عليها والتحكم فيها ، والتي تعد من الكوارث الطبيعية الخارقة ، والتي لا يمكن التعرف على أسباب ثورتها والعوامل المؤدية لها ، والتي يرجح أنها تحدث نتيجة للحركات التكتونية لقشرة الأرض ، ولشدة قسوة البراكين والآثار المحرقة الناتجة عنها والتي قد تبيد القرى والمدن المحيطة بها ، فقد نسجت حولها الكثير من القصص الخرافية والروايات قديما ، ولكن لنرى الوجه الحسن للبراكين ، والذي يكمن في تكون الينابيع الحارة حولها ، وتأثير الرماد البركاني على زيادة خصوبة الأرض ، الإضافة لتكون بعض المعادن الاقتصادية الثمينة .


أفضل البراكين في العالم :



1. بركان جبل ياصور Mount Yasur volcano :

هو بركان نشط يوجد على جبل ياصور بجزيرة تانا ، في فانواتو جنبو المحيط الهادئ على ارتفاع 361 متر فوق مستوى البحر ، وهو أيضا بالقرب من خليج الكبريت ، وهو أحد البراكين النشطة التي يمكن الوصول إليها ، سيرا على الأقدام ، لذا فقد كانت أولى هذه الرحلات لجيمس كوك عام 1774م ، وللبركان عدة ثورات من النار ، الكبريت ، والرماد الطائر والتي تتكرر عدة مرات في الساعة الواحدة .


بركان جبل ياصور


2. بركان كوتوباكسي Cotopaxi volcano :

يعد ثاني أعلى قمة في الإكوادور إذ يبلغ ارتفاعه 5897 متر ، وينفرد البركان بعدد من الأنهار الجليدية الأستوائية في العالم ، وهو من أكثر براكين العالم نشاطا وثورة ، إذ بلغ عدد ثورات البركان عام 1738 خمسين ثورة .


بركان كوتوباكسي


3. بركان جبل برومو Mount Bromo volcano :

هو بركان نشط وجزء من كتلة صخرية في جاوة الشرقية ، ويوجد جبل برومو بمدينة سوروبايا ، والتي تعد من أهم معالم أندونيسيا ، ويبلغ ارتفاعه 3229 متر ، ويعد البركان منطقة سياحية في جاوة ، لتمتع بمناظر الدخان الأبيض الكبريتي المتصاعد من فوهة البركان ، بالإضافة لبحر الرمال البركانية المحيطة بالجبل .


بركان جبل برومو


4. بركان كراكاتو Krakatau volcano :

جزيرة بركانية بين جاوة وسومطرة ، ويعد البركان صاحب أقسى ثورة بركانية والتي وقعت عام 1883 ، والتي تعد من البراكين الشهيرة في التاريخ الحديث ، والذي قدر بافنجار 200 ميجا طن من مادة تي إن تي المتفجرة ، أي ما يقارب من 13000 كم قنبلة هيروشيما الذرية ، وقد كان انفجارا مدوي بغرب استراليا ، إذ سمع دوي انفجار البركان على مسافة 1930 ميل تقريبا ، وقد تسببت إحدى انفجارات البركان عن ظهور جزيرة بركانية جديدة حول البركان تزيد مساحتها 7 أمتار كل عام .


بركان كراكاتو


5. بركان أرينال Arenal Volcano :

هو بركان كوستاريكا النشط ، والموجود على مسافة 90 كيلو متر شمال غرب سان خوسيه ، وهو بركان بارتفاع 1657 متر فوق سطح البحر ، ويطل على بحيرة أرينال ، ويقدر عمر البركان 3000 عام ، وقد تسبب البركان في إحدى ثوراته المتوسطة بتدمير بلدة تابكون الصغيرة .


بركان أرينال


6. بركان جبل إتنا Mount Etna volcano :

هو ثاني البراكين النشطة في أوروبا ، ويصل ارتفاعه 3329 متر ، ويوجد على الساحل الشرقي لصقلية ، وقد ساعد في تكون تربة بركانية خصبة زادت في المساحات الزراعية بالمنطقة ، وتوسعت الكروم والبساتين على سفح الجبل والسهول الواسعة من كاتانيا في الجنوب .


بركان جبل إتنا


7. بركان أوسورنو Osorno volcano :

ويوجد في لوس لاجوس في تشيلي ، على الساحل الجنوبي الشرقي لبحيرة لانكيوهو ، وهو بارتفاع 2652 متر ، ويعد من المناظر الطبيعية الجميلة بالمنطقة ويعد من أنشط البراكين بجبال الأنديز ، إذ سجل 11 ثورة بركانية فيما بين 1575 ، و1869 ، حتى وصلت الحمم البركانية الناتجة عنه لبحيرات لانكيوهو ، وتودوس لوس سانتوس .


بركان أوسورنو


8. بركان جبل فيزوف Mount Vesuvius volcano :

سجل التاريخ أعنف ثورات هذا البركان عام 79م ، واليت أدت لمحو المدن الرومانية من بومبي ، وهيروكولانيوم ، ووفاة ما يقارب من 25 ألف شخص تقريبا ، والتي تتكرر العديد من المرات في اليوم ، لذا فهو من أخطر البراكين في العالم ، وذلك للعدد الكبير من السكان الذين يعيشون بمناطق قريبة من الجبل .


بركان جبل فيزوف


9. بركان كيلوا Kilauea volcano :

من أ حدث سلاسل البراكين بأرخبيل هاوايذو ذو القمم المنحدرة بشكل كبير ، وهو أحد أنشط براكين الكرة الأرضية ، وهو مركز بحثي لعلماء الجيولجيا والبراكين ، حيث أصدر البركان عام 1952 ثلاثة وثلاثون ثورة وانفجار ، كان أخر هذه الإنفجارات عام 1983 والتي لازالت مستمرة حتى الآن .


بركان كيلوا


10. بركان

جبل فوجي

Mount Fuji volcano :

وهو على أعلى قمة جبلية في اليابان إذ يبلغ ارتفاع جبل فوجي 3776 متر ، وهو رمز ثراتي في اليابان يجسد في الأعمال الفنية التشكيلية وهو بركان نشط قليل الخطورة ، وكانت أخر ثوارته عام 1708 ، ومقصد سياحي كبير ، ويقدر عدد السائحين للبركان كل عام 200000 شخص .


بركان جبل فوجي


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




افضل رحلة بطائرة هليكوبتر





اماكن رائعة حول العالم





افضل الرحلات عبر الباراشوت في العالم