افضل قصة على مر العصور

تبقى الأعمال الجيدة خالدة على مر التاريخ ، وتخلد اسم صانعها لا ينسى في كل العصور وجيلا وراء جيل ، وحيث أن الأعمال الأدبية تعد تعبير واقعي عن شخصية الكاتب ، ورؤيته للمجتمع والزمان من حوله ، والتي تظل تراثا شخصيا وشعبيا للكاتب ووعصره ، ومن هنا وجدنا كثير من الأعمال التي مرت عليها أعوام طويلة ولازالت تحتل مكانة بين الأعمال الجديدة التي نشرت بعدها بكثير ، لما تتمتع به من مستوى ثقافي رفيع عبر فيه الكتاب والأدباء بصدق عن أحدث وأزمنة سابقة لم نعشها .


أفضل قصة على مر العصور :



1. الأشياء تتداعى :

رواية انجليزية للكاتب النيجيري تشينو أتشيبي ، والتي صدرت في 1958 في المملكة المتحدة ، من الأدب الأفريقي الحديث ، ووقد حازت على اشادة وإعجاب النقاد في العالم كله ، كما أنها تدرس بجميع مدارس أفريقيا حتى الآن ، وتدور أحداث الرواية عن تشينو الذي ولد عام 1930 ، عند وصول المبشرين لأفريقيا ، وكان والده من أوائل الناس الذين دخلوا المسيحية ، في حين تربى أتشبيي في كنف جده الذي كان يعارض بشدة اعتناقه المسيحية .


الأشياء تتداعى

2

. ألف ليلة وليلة :

وهي عبارة كتاب يضم العديد من القصص والحكايات الشعبية ، والتي ترجمت للعربية في العصر الذهبي للإسلام ، كما ترجم للإنجليزية للمرة الأولى في 1706 ، وهي فصص شعبية لعبر عن الحضارات العربية ، والفارسية ، والهندية ، والمصرية القديمة ، وحضارة بلاد الرافدين ، وهي قصص تتناول العديد من الموضوعات بأساليب بسيطة إذ غالبا ما تسرد بالفصحى ، ويتخلل الكتاب أبيات من الشعر .


ألف ليلة وليلة


3. سفر إلى آخر الليل :

وهي أولى

روايات

لويس فرديناند سيلين الطويلة ، وهي عمل يشبه السير الذاتية ، وتم نشرها عام 1932 ، وحصلت الرواية على جائزة رينودو ، وهي قصة مستوحاة من ذكريات ومغامرات الكاتب ، مع رؤيته الخاصة للولايات المتحدة ، والرأسمالية ، ثم عمله بالطب في باريس ،ولعبه لأدوار تافهة في الملاهي الليلية ، وتنقله بعدة شخصيات متناقضة .


سفر إلى آخر الليل


4. آمال عظيمة :

للكاتب الشهير تشارلز ديكنز ، والتي نشرت عام 1861 ، وتعد من أفضل أعمال ديكنز ، وهي رواية شعبية تحولت لعمل مسرحي وسينمائي لمئات المرات ، وتدور أحداث الرواية في مساء عيد الميلاد عام 1812 ، وبطل القصة طفل في السابعة من عمره ، وهي روياة يمكن تصنيفها بالروايات الذاتية ، والتي تكتسي بخبرة الكاتب ونظرته في الحياة .


آمال عظيمة


5. الأبله :

رواية للكاتب الروسي

فيودور دوستويفسكي

من القرن التاسع عشر ، والتي نشرت على هيئة سلسلة متتالية في الفترة ما بين عامي 1868 ، و1869 ، وتعد من روايات العصر الذهبي الروسي ، تحكي الرواية عن ميتشكين العائد من رحلة علاج من سويسرا ، وعند وصوله لبطرسبرج يستطيع تحقيق السعادة للجميع من أعداء وأصدقاء ، وهو يمثل المسيح الروسي ، والرجل المثالي في شر المجتمع .


الأبله


6. مدام بوفاري

: للكاتب جوستاف فلوبير ، وهي رواية فرنسية نشرت عام 1857 خلال الإمبراطورية الفرنسية الثانية ، والتي تروي قصة الشاب بوفاري الآتي من الريف ، ودخوله المدرسة في سن متأخر مما يدفع زملاءه للاستهزاء والسخرية منه ، ولكنه يكمل تعليمه حتى يدرس الطب ، ويتزوج من أرملة ثرية كبيرة في السن .


مدام بوفاري


7. مائة يوم من العزلة :

وهي رواية للكاتب جابرييل جارثيا ماركيث ، والتي نشرت عام 1967 ، وطبع منها ثلاثين مليون نسخة ، وترجمت لثلاثين لغة ، ويتحدث الكاتب فيها عن سيرة عائلة بوينديا طوال ستة أجيال ، والذين يعيشون في قرية ماكدونالد الخيالية تحمل اسم كثير من أبناء القرية .


مائة يوم من العزلة


8. أوديسة :

هي ملحمة شعرية ، نظم أبياتها هوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد ، وتتكون من 24 جزء ، تبدأ الملحمة بنهاية حصار طراودة ، وعودة المحاربين ، والذي يغضب رب البحر ، مما يتسبب لشخصية بوصيدون بالعديد من المخاطر في رحلته البحرية .


أوديسة


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




افضل ادباء عصر النهضة العربية





افضل روايات وليام شكسبير





افضل 10 كتب في العالم