الاغذية و العادات المسببة للحموضة


كيف تحدث الحموضة ؟


تحدث الحموضة في حالة تلامس عصارة المعدة الحامضية بطانة المرئ لفترات طويلة من الوقت، وهذا التلامس يعمل على تجريح المرئ، كما يردي إلى الحرقة التي تمتد إلى الحلق، كما أنه يحدث هذا التلامس عندما يفشل الصمام بين المعدة والمريء في الغلق بشكل جيد وفعال لكي يحافظ على محتويات المعدة، من العودة إلى المرئ، فنجد أن الطعام الذي تم هضمه جزئياً في المعدة مع حامض المعدة يندفعان لأعلى المريء، وهذا يجعل الشخص يشعر بحرقة.


أعراض الحموضة


تعتبر من أبرز أعراض الحموضة هو حدوث حرقان في الصدر وذلك نتيجة لرجوع أحماض المعدة في المرئ، بالإضافة إلى

إنتفاخ في البطن

لزيادة الطعام في المعدة وتراكمه، مما يؤدي إلى الإصابة بغازات في البطن، بالإضافة إلى الشعور بالقئ في بعض الحالات، ومن الممكن تواجد سعال جاف مع الحموضة .


العوامل التي تساعد في حدوث الحموضة


ترجع حدوث الحموضة  إلى النظام الغذائي الذي يتناوله الإنسان في يومه الطبيعي، كما أن اختلاف توقيت الوجبات ونوعيتها يعود بالسلب على الفرد، كما ان من الممكن أن يتم الإصابة الحموضة بسبب الجوع، وهو ما يعاني منه الأفراد في الأيام الأولى من رمضان، كما أن من الممكن التعرض للحموضة عن طريق الإضطرابات في توقيت تناول الطعام، بالإضافة إلى إختلاف النظام الغذائي المقدم للمعدة، مثل الصيام أيام رمضان، وتناول الطعام بكثرة في أولى أيام عيد الفطر فهذا يؤدي إلى إضطرابات عديدة في المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، كما أنه يؤكد بعض الاطباء أن تناول الوجبات الضخمة تؤدي إلى الإصابة بالحموضة، بالإضافة إلى تناول الوجبات والنوم فور تناول الطعام فهذا يؤدي إلى إصابة الفرد بالحموضة بالإضافة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة وهي .

1- الحمل في شهوره الأخيرة وهذا يرجع إلى ضغط الجنين على المعدة مما يؤدي إلى صعود العصارة المعدية إلى المرئ .

2- هناك بعض الأدوية التي تتسبب في الحموضة مثل الأسبرين، وبعض

المضادات الحيوية

و

حبوب منع الحمل

وغيرهما من الأدوية الأتي تؤدي إلى الإصابة بالحموضة .

3-

زيادة الوزن

تؤدي إلى الإصابة بالحموضة، فالسمنة أحد أسباب الإصابة بالحموضة .

4- تؤدي مادة النيكوتين إلى تهيج غشاء المعدة لتفرز عصارة بكمية عالية وهذه تعتبر ضمن أضرار التدخين المتعارف عليها .

بالإضافة إلى أن في بعض الأحيان يكون التوتر والقلق يؤدي إلى اضطراب إفراز عصارة المعدة .


طرق الوقاية من حموضة المعدة والتخلص منها


1- تناول الأطعمة التي تساعد على التقليل من الحموضة مثل الأغذية المليئة بالألياف بالإضافة إلى كل من الحليب و

الموز

.

2- زيادة تناول المياه وهذا يؤدي إلى سهولة الهضم بشكل أفضل، كما أنه يقلل من تركيز كل من الأحماض والسموم في الجسم .

3- الأمتناع عن تناول الطعام قبل النوم بفترة بسيطة فمن الأفضل عمل فرق توقيت بين كل منهم، بالإضافة إلى عدم الذهاب إلى النوم أو الإستلقاء فور تناول طعام، وبالأخص الوجبات الدسمة .

4- عدم تناول الطعام بشكل سريع حتى لا يتم إصابة المعدة بالتخمة وإجبارها على إفراز كمية كبيرة من الاحماض مرةً واحدة .

5- من الأفضل إستخدام وسادة لتتمكن من رفع الرأس والفم عن منطقة المعدة، حتى لا تتمكن الأحماض من العودة مرة ً أخرى من المعدة إلى الفم .

6- محاولة تخفيف الوزن، لان السمنة تؤدي إلى خمول الجهاز الهضمي وتراكم الغذاء بداخله، مما يؤدي إلى زيادة إفرازات الأحماض والسموم .

7- ممارسة التمارين الرياضية لان ذلك يساعد في تحسين حالة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تسريع عمليات الهضم .

8- يساعد التدخين في حدوث حرقة في الصدر وحموضة أيضاً، كما أنه يعتبر مصدراً قوياً من مصادر الضرر في الصحة .

9- من المفترض أنه يتم الإكثار في الإصابة بالحموضة في فترة الحمل وهذا يرجع إلى ضغر حجم المساحة المخصصة للمعدة، لذا فيجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الخفيفة وإتباع نظام غذائي محدد .

10- من الممكن أن يتعرض الصائم للحموضة وحرق في الصدر، وذلك في حالة قيامه بالتدخين فور فطاره أو شرب المياه الغاذية أو تناول وجبات بها دهون كل هذا يساعد في الإصابة بالحموضة ومن المفترض أن يتناول في البداية الأطعمة الغنية بالألياف .