منى عابد خزندار


منى عابد خزندار

، هي من

أشهر سيدات الأعمال

في المملكة والوطن العربي ، سعودية ، ولدت في عام 1959 بالولايات المتحدة الأمريكية ، هي أول امرأة سعودية تحصل على جائزة منتدى

المرأة

العربية الذي أقيم في بيروت ، كما أنها أدرجت ضمن أقوى 100 امرأة عربية في عام 2013 ، ونالت لقب ” المرأة العربية لعام 2012 ” لإنجازاتها الكبيرة في معهد العالم العربي .


بداية حياتها :


ترعرت منى خزندار في كنف أسرتها بالولايات المتحدة الأمريكية ، فوالدها هو أحد أبرز الكتاب بالمملكة الأديب ” عابد خزندار ” ، ووالدتها هي شمس الحسيني خزندار التي كانت رئيسة تحرير قسم الصفحة النسائية في جريدة اليمامة في عام 1964 .


عابد خزندار

حصلت خزندار على شهادتها الجامعية في الأدب المقارن من الجامعة الأمريكية في باريس ، وحصلت على درجة الماجستير في التاريخ من جامعة السوربون ، كما أنها تتحدث اللغات الفرنسية والإنجليزية إلى جانب لغتها الأم .


حياتها العملية :


– كانت المرأة العربية الأولى التي تشغل منصب مدير عام لمعهد العالم العربي في أوروبا ، وهو معهد ثقافي عربي متخصص بنشر الثقافة العربية في الدول العربية وتأسس في عام 1980 ، حيث نفاست على المنصب كبار الشخصيات الثقافية على رأسهم الشاعر العراقي شوقي عبدالأمير والسوري فاروق مردم بك .


معهد العالم العربي

– شاركت في العديد من المعارض خلال عملها في معهد العالم العربي حيث كانت المشرفة والمسئولة عن المجموعة اخلاصة بالفن الحديث والمعاصر والتصوير الفوتوغرافي في المتحف الخاص بالمعهد حيث يضم أكثر من 499 عمل فني .

– كما ترأست العديد من المعارض الفنية ، وحازت على إعجاب النقاد والجماهير التي من أهمها معرض نظرات المصروين العرب المعاصرين ، حداثة بصيغة الجمع ، ام كلثوم الهرم الرابع ، فلسطين ، الابداع في كل حالاته ، وقد ساهمت في توزيع ونشر الكتالوجات الخاصة بالمعارض .

– لها عددا من المؤلفات والمقالات في المجال الفني وخاصة فيما يخص الفنانين العرب المعاصرين .

– قامت بترجمة العديد من الرسائل العلمية لعددا كبيرا من المثقفين العرب والفنانين.

– عند زيارتها للمملكة ألقت محاضرة عن الدبلوماسية الثقافية في وزارة الخارجية ، وأشادت بإنجازات المملكة الثقافية على رأسها مهرجان الجنادرية .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






الكاتب والناقد ” عابد خزندار “







اشهر سيدات اعمال سعوديات