وصفات طبيعية لعلاج الدوار

يعد الدوار من الأعراض المزعجة التي تصيب الإنسان ، والدوار عرض لأسباب متعددة قد تكون مرضية أو نتيجة للإصابة بالتعب والإرهاق ، والدوار شعور بفقدان الإتزان ، وقد يكون فقدان كلي يؤدي للسقوط ، أو لحظي ، وقد يصحب الدوار قئ ، ويفسر الدوار على انه نقص أو بطء تدفق الدم للمخ ، وتكون الأسباب المرضية قد ترجع لإنخفاض أو ارتفاع الدم ، أو

ضعف النظر

، أو نقص الأكسجين في الدم ، أو الحمل ، وعند الشعور بالدوار يمكن أن نلجأ لبعض الوصفات الطبيعية المفيدة لحين التوجه للطبيب للوقوف على الأسباب الطبية لإصابة بالدوار وعدم تكرارها .


وصفات الدوار الطبيعية :



1.

الزنجبيل

:

يعد من أفضل توابل الطبيعية المفيدة سواء تم تناولها طازجا أو مجففا في الوقاية وتخفيف كثير من الأمراض والأعراض الصحية مثل

السعال

والأمراض الصدرية والصداع النصفي ، كما يستعمل بشكل فعال في القضاء على الدوار ، وذلك لقدرته على تعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم بالمخ ، والذي يمكن تناول مغلي الزنجبيل بالعسل ، كما يفيد الزنجبيل في معالجة دوار البحر .


الزنجبيل


2.

الجنكة بيلوبا

:

عشبة صينية تراثية تستخدم لتقليل الإحساس بالدوار ، وهي تعمل على زيادة سريان الدم بالشرايين ، ويمكن تناول الجنكة مرتين يوميا لمدة شهر للقضاء على الدوار .


الجنكة بيلوبا


3. الكزبرة الجافة :

علاج شعبي شهير عند العرب لعلاج الدوار ، ويمكن اضافته للوجبات ، أو تناول مسحوق الكزيرة الجافة مع كوب من الماء مرتين في اليوم ، وتكراره لحين الشعور بالتحسن .


الكزبرة الجافة


4.

الهيل

:

ذو خواص مهدئة لأعراض الدوار ، فهو يشبه في تكوينه مكونات الزنجبيل الفعالة ، ويمكن تناول مغلي الهيل المفيد للمعدة والشعور بالقئ ، وتحسين الهضم ، أو استخدام مغلي الهيل مع

زيت السمسم

في تدليك الرأس للتخلص من الدوار المزعج .


الهيل


5. الريحان :

ذو رائحة علاجية مفيدة للشعور بالاسترخاء والهدوء ، وعلاج الدوار ، لذا يمكن استشاق المريض لأوراق الريحان عند الشعور بالدوار ، أو اضافة أوراقه على أطباق السلطة والخضار ، كما يمكن خلط بعض أوراق الريحان مع كوب من عصير الليمون .


الريحان


6. حشيشة الهر (فاليريان) :

هي عشبة تعمل على تخفيف الإرهاق العصبي والتوتر ، والتخلص من الدوار ، والتي تستعمل باضافة قليل من جذور حشيشة الهر في كوب من الماء الساخن ، وشربه مرتين في اليوم لمدة شهر ، مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال العشبة لعدم التعود عليها والإدمان .


حشيشة الهر (فاليريان)


7. بلسم الليمون :

تساعد في

علاج الكتئاب

، والقلق ، وارتفاع ضغط الدم ، الصداع النصفي ، الأرق ، والتوتر العصبي ، لذا يستخدم في علاج الدوار ، حيث أنه مفيد لصحة الجهاز العصبي ، والدورة الدموية ، ويمكن تناول بلسم الليمون الجاف وغليه في قليل من الماء ، وشربه عدة مرات في اليوم ، أو استنشاق رائحته لحين الشعور بالتحسن .


بلسم الليمون


8. اللوز :

من الأطعمة المفيدة لتوصيل الدم وزيادة تدفقه للمخ ، وينصح بتناوله كبار السن ، وقصور الدورة الدموية ، لذا فهو غذاء جيد لعلاج الدوار ، ويمكن تناول حفنة قليلة من اللوز يوميا كل صباح للتخلص من الدوار والدوخة .


اللوز


9.

الكرفس

:

عشبة عديدة الفوائد للجسم والصحة ، و

تنقية الدم من السموم

، والشوارد الضارة ، وتوسيع الأوعية الدموية ، لذا يمكن اضافة الكرفس للسلطة ، والخضار المطبوخ ، أي أكله نيئا ، أو مطبوخا ، كما يمكن تناول بذور الكرفس المغلية في قليل من الماء عند الشعور بالدوار ، وهو من الأعشاب الطبيعية الطبية في الصين والتي تستخدم لعلاج الدوار .


الكرفس


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




فوائد الكاجو





علاج الغثيان والقيء





فوائد القرنفل و زيت القرنفل