اسباب وعلاج صدفية الاظافر


أسباب الصدفية


تعتبر الصدفية نوع من أنواع الامراض الجلدية التي تتسبب في حدوث أنفصال في طبقات الأظافر، بالإضافة إلى أنها تتسبب في حدوث خطوط طويلة بالأظافر، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب زيادة في نمو الطبقات القرنية مما يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأصفر .

تتكون الأظافر من أصلب أنواع البروتين في جسم الإنسان، وهي مادة صلبة تتكون من السطح السفلي للجلد، عند حدوث زيادة في سمك الطبقات القرنية للظفر يحدث نمو للفطريات على سطح الأظافر يتسبب ذلك في حدوث كسور في الأظافر .

يعتبر مرض الصدفية من الأمراض الوراثية، كما أنه يأتي نتيجة العادات الخاطئة، مثل إستخدام المنظفات بإستمرار والأسيتون، بالإضافة إلى أن كثرة التوتر العصبي يؤدي إلى الإصابة بالصدفية في بعض المناطق منها صدفية الأظافر، وربما في بعض الأحيان يصاب بعض الاماكن في الجسم بمرض الصدفية وتنتشر فيما بعد في باقي أجزاء الجسم بأنواع مختلفة منها الصدفية الصديدية أو الصدفية المتقيحة .

كما أثبتت بعض الدراسات أن من الأسباب القوية التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالصدفية هو التدخين بكل أنواعه، فهو يضاعف من فرصة إصابة الشخص بهذا المرض .


أعراض الصدفية

1- تغير لون الاظافر إلى اللون الأصفر

2- حدوث إلتهاب في المفاصل الخاصة بالأصابع

3- وجود بعض الحفر الصغيرة في الأظافر

4- زيادة في سمك الجلد المتواجد تحت الأظافر

5- إحمرار في المنطقة المتواجدة في أخر الأظافر

6- جود بعض الخطوط العرضية في الأظافر

7- فقدان الأظافر بشكل مستمر “عن طريق الكسر أو ماشبه ذلك”

8- وجود بقع بيضاء على الأظافر

9- وجود خطوط رأسية سوداء في الأظافر

10- وجود مرض الصدفية مع الإلتهابات الحادثة في الأظافر بشكل دائم .


كيفية التعرف على وجود مرض الصدفية


يمكنكم الآن التعرف على وجود مرض الصدفية عن طريق أخذ عينة بسيطة من الجلد المتواجد تحت الأظافر للتأكد من وجود مرض الصدفية أم ﻻ .


علاج مرض الصدفية


أوﻻً العلاجات المنزلية: يمكنك البدء من منزلك بالعلاج الخاص بمرض الصدفية، فيمكنك الآن البدء في العلاج عن طريق تقليم الأظافر بشكل جيد، والإهتمام والإعتناء بالإظافر بشكل دائم وحمايتها من الأصابة بالفطريات .

ثانياً العلاج الطبي: ينصح الأطباء في مثل هذه الحالة بإزالة جزء محدد وهو الجزء المصاب من الظفر، أما هذا يكون كيميائياً أو يكون جراحياً .

ثالثاً  العلاج بالأدوية: في هذه الحالات ينصح الأطباء بإستخدام أي من الادوية التالية لعلاج هذا المرض :

1- حقن مادة الإسترويد تحت الأظافر

2- يستخدم دواء يعرف الميزوتراكسيت في عﻻج صدفية الأظافر وصدفية الجلد أيضاً الإثنان معاً

3- ينصح الأطباء بأستخدام كريمات للأظافر مثل الإستيرويد

4- مزيج من عﻻج السورالين والتعرض للأشعة فوق البنفسيجية .

لكن لا يمكنك إستخدام هذه الأدوية دون إستشارة الطبيب نظراً لإختﻻف الحالات عن بعضها البعض، أما في حالة توافر الأعراض لديك فعليك الذهاب إلى الطبيب إلى الفور والإعتناء بالأظافر بشكل دائم .